ما هو كسوف الشمس وكيف يحدث؟ البحوث الفلكية يجيب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما هو كسوف الشمس وكيف يحدث؟ البحوث الفلكية يجيب, اليوم الاثنين 8 أبريل 2024 03:54 مساءً

كسوف الشمس، يشهد العالم اليوم كسوف كلى للشمس والكسوف ظاهرة فلكية تحدث عندما يتداخل القمر بين الأرض والشمس، مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس عن بعض المناطق على سطح الأرض ويعتمد حدوث الكسوف على الشروط الفلكية والجيوفيزيائية، كمسار القمر والشمس والأرض وزواياها المتباينة.

 

 ويتم تحديد مواعيد الكسوف من خلال الحسابات الفلكية، حيث يستخدم العلماء نماذج معقدة لتحديد توقيت ومكان الكسوف.

كما يتم تحديد موعد الكسوف من خلال الدورة السنوية، والتي تشمل حركة الشمس والقمر والأرض، ومساهمة عوامل كتير أيضا تاريخ تسجيل الكسوفات، والذي يعود إلى آلاف السنين، مما يساعد في تحديد الأنماط والدورات الزمنية لحدوثها وأخيرا التكنولوجيا الحديثة واستخدام الأقمار الصناعية وأجهزة الاستشعار عن بعد.

Advertisements

وأكد الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث كسوف اليوم الاثنين  ، ويمكن رؤيته الكسوف كلى فى كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك. 

ويمكن رؤيته ككسوف جزئى فى غرب أوربا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الأطلنطى والمحيط الباسفيكى والقارة القطبية الشمالية. 

وقال إنه عند ذروة الكسوف سيغطى قرص القمر 105.7% من قرص الشمس موضحا ان القرن الواحد وعشرين بين عامى 2001و2100 سيشهد 224كسوفا شمسيا منهم 72كسوفا حلقيا و77  كسوفا جزئيا و68 كسوفا كاملا و7 كسوفا مختلطا.

كسوف الشمس

وأكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحـوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن العالم سيشهد كسوف كلى اليوم ولن يرى فى مصر،مضيفا أن كسوف الشمس لايحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، وفي حالة الكسوف الكلي يحجب قرص القمر قرص الشمس بالكامل كاشفا لنا عن الغلاف الخارجي للشمس المعروف باسم الإكليل الشمسي أو الكورونا. 

وقال تادرس إن هذا الكسوف لن يرى في مصر أو المنطقة العربية، ولكنه سيُرى في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وسيبدأ مسار الكسوف الكلي من المحيط الهادئ ويتحرك عبر أجزاء من المكسيك ثم شرق الولايات المتحدة وكندا، وسيكون مرئيا ككسوف جزئي في بعض دول أوروبا.
يذكر أن العالم شهد العديد من الكسوفات الشمسية الكلية، وجزء منها كان مرئيًا في مناطق مختلفة من العالم، حيث حدث كسوف شمسي كلي في 21 أغسطس 2017، وكان مرئيًا جزئيًا في بعض المناطق، وكاملًا في مناطق أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية أيضا كسوف كلي في مارس 2015، وكان مرئيًا في أجزاء من شمال أوروبا، وشمال شرق آسيا. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق