لماذا قال القرآن عن الأرض «كيف سطحت» رغم أنها كروية؟ وعلي جمعة يكشف سر كلمة «دحاها»

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لماذا قال القرآن عن الأرض «كيف سطحت» رغم أنها كروية؟ وعلي جمعة يكشف سر كلمة «دحاها», اليوم الخميس 4 أبريل 2024 02:45 مساءً

أجاب الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفل حول: أن هناك آية قرآنية تقول (وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ)، وفى نفس الوقت نعلم إن الأرض كروية، إذن ما معنى “كيف سطحت”؟.

هل الأرض كروية 

وأوضح الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، اليوم الخميس: "يعنى الأرض لها سطح، والكره لها سطح، يعنى لو قلنا الأرض بسيطة، يعنى لو سرت على الكرة لن تصل إلى نهاية، وقال الله تعالى «ووَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا» والدحية في لغة العرب هي البيضة".

Advertisements

علي جمعة: دارون لم يقل إن الإنسان أصله قرد.. وأصل الأنواع ليس علما 

كما أجاب  الدكتور على جمعة، على سؤال طفلة إن هناك نظريات افترضها علماء مشاهير، مثل داروين وكتابه أصل الأنواع تتعارض مع الدين الإسلامي، منها أن البني آدم فى الأصل قرد؟.

ورد الدكتور على جمعة قائلا: "أنا متأكد إنك أنتي لم تقرأي نظرية داروين، لأنه لم يقل إن الإنسان أصله قرد، هو داروين لاحظ إن اللى خالق السمكة هو اللى خلق العصفورة واللى خالق القرد هو اللى خلق الإنسان، وداروين كان قسيس فى كنيسة، لكن هو قال محتار هي السلسلة دى عاملة كده إزاى؟ وألف أصل الأنواع وهو ليس علم ولكن نظرية.. العلم محتاج إلى تجربة ومشاهدة، هل هو شاف قرد يتحول إلى إنسان، أو سمكة تتحول عصفورة، واحنا عندنا تفسير هو إن الله واحد وهو الذى خلق هذا وهذا، وأمره إذا أراد شيئا فيقول له كن فيكون، وانتى هنا لازم تفرقي بين العلم والنظرية".

برنامج نور الدين

وبرنامج نور الدين، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

أخبار ذات صلة

0 تعليق