كشف حساب وزير التعليم.. تعامل بحرفية مع ملف الثانوية العامة.. استطاع امتصاص غضب أولياء الأمور.. قدم هدايا للمدرسين.. ومقترح تقنيين الدروس الخصوصية أثار الجدل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كشف حساب وزير التعليم.. تعامل بحرفية مع ملف الثانوية العامة.. استطاع امتصاص غضب أولياء الأمور.. قدم هدايا للمدرسين.. ومقترح تقنيين الدروس الخصوصية أثار الجدل, اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 06:07 مساءً

التشكيل الوزاري الجديد 2024، أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستوري، أمام مجلس النواب، أمس الثلاثاء، وذلك لفترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات. 

التشكيل الوزاري الجديد 2024

وبعد أن أدى الرئيس  السيسي اليمين الدستوري، ينتظر الكثير من المصريين التعديل الوزاري الجديد 2024، المرتقب الذي سيشمل العديد من الوزراء وذلك ووفقا لنص المادة 144 في الدستور.

التشكيل الوزاري الجديد مصر 2024

وخلال السطور التالية تقدم فيتو كشف حساب لـ الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قبل إعلان التعديل الوزاري الجديد.

Advertisements

 

 تولى الدكتور رضا حجازي، حقيبة التربية والتعليم في أغسطس 2022، وذلك بعد أن وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، بأغلبية الثلثين، على التعديل الوزاري الذي شمل 13 حقيبة وزارية، بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس.

إجراء‭ ‬بعض‭ ‬التعديلات‭ ‬على‭ ‬مناهج‭ ‬الصف‭ ‬الرابع‭ ‬الابتدائى‭

‭ ‬منذ‭ ‬بداية‭ ‬توليه‭ ‬المنصب،‭ ‬استطاع حجازي استقطاب‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬والطلاب‭ ‬وتوحيد‭ ‬الصفوف،‭ ‬فأصدر‭ ‬قرارا‭ ‬بإجراء‭ ‬بعض‭ ‬التعديلات‭ ‬على‭ ‬مناهج‭ ‬الصف‭ ‬الرابع‭ ‬الابتدائى‭ ‬للعام‭ ‬الدراسي‭ ‬الجديد،‭ ‬وذلك‭ ‬حتى‭ ‬تتناسب‭ ‬مع‭ ‬الخطة‭ ‬الزمنية،‭ ‬حيث‭ ‬يعالج‭ ‬هذا‭ ‬القرار‭ ‬بعض‭ ‬المشكلات‭ ‬التى‭ ‬ارتبطت‭ ‬بمناهج‭ ‬الصف‭ ‬الرابع‭ ‬بسبب‭ ‬طول‭ ‬المناهج‭ ‬والتي‭ ‬لا‭ ‬تتناسب‭ ‬مع‭ ‬المدة‭ ‬الزمنية‭ ‬للفصل‭ ‬الدراسي‭ ‬بما‭ ‬يتضمنه‭ ‬من‭ ‬تأجيل‭ ‬أسبوع‭ ‬وعطلات‭ ‬رسمية،‭ ‬ولكثرة‭ ‬المفاهيم‭ ‬الفرعية‭ ‬المتضمنة‭ ‬فى‭ ‬المقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬والتي‭ ‬قد‭ ‬تفوق‭ ‬قدرات‭ ‬الطالب‭ ‬العقلية‭ ‬على‭ ‬استيعابها،‭ ‬وتضع‭ ‬عليه‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬بـ"العبء‭ ‬المعرفي‮".

 

محاربة الدروس الخصوصية وإضافة يوم رياضي 

كما‭ ‬قرر‭ ‬أيضًا‭ ‬حجازي‭ ‬تعديل‭ ‬تقييم‭ ‬النظام‭ ‬الجديد‭ ‬فى‭ ‬الثانوية‭ ‬العامة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تشكيل‭ ‬لجنة‭ ‬متخصصة‭ ‬من‭ ‬الخبراء‭ ‬وأساتذة‭ ‬التربية‭ ‬وذلك‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬زادت‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭ ‬الشكاوى‭ ‬من‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬والطلاب‭ ‬بل‭  ‬المتخصصين‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬النظام،‭ ‬كما‭ ‬عزم‭ ‬على‭ ‬محاربة‭ ‬الدروس‭ ‬الخصوصية‭ ‬التى‭ ‬أنهكت‭ ‬الأسر‭ ‬المصرية‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬قرار‭ ‬إعادة‭ ‬الطلاب‭ ‬مرة‭ ‬أخرى‭ ‬إلى‭ ‬الانتظام‭ ‬فى‭ ‬المدارس،‭ ‬بل‭ ‬جعل‭ ‬المدارس‭ ‬أماكن‭ ‬جاذبة‭ ‬للطلاب،‭ ‬وتفعيل‭ ‬لائحة‭ ‬الانضباط‭ ‬المدرسى،‭ ‬مما‭ ‬يسهم‭ ‬فى‭ ‬عودة‭ ‬الانضباط‭ ‬فى‭ ‬المدارس‭ ‬مرة‭ ‬أخرى،‭ ‬و‭ ‬أصدر‭ ‬قرارا‭ ‬بإضافة‭ ‬يوم‭ ‬رياضى‭ ‬فى‭ ‬الأسبوع‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬وزارة‭ ‬الشباب‭ ‬والرياضة‭.‬

عودة الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة 2024 

وفي ملف الثانوية العامة أيضا استطاع أن يسيطر على عدد كبير من الملفات الشائكة في ذلك الوقت التي كانت محل جدل وشكاوى عدد كبير من أولياء الأمور أولها هو ملف الثانوية العامة الذي كان يدار من خلال قرارات الساعات الأخيرة ومفاجأة الطلاب وأولياء الأمور بقرارات جديدة قبل عقد الامتحانات بأيام، وأعاد الأسئلة المقالية القصيرة  Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، وتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

نشر مواصفات امتحانات الثانوية العامة

كما وجه لأول مرة بنشر مواصفات امتحانات الثانوية العامة قبل انطلاق الامتحانات بوقت كافي حتى لا يتفاجأ الطلاب بشكل وطبيعة الأسئلة،  كما عمل على التصدى للغش بطرق كثيرة وقوية وكان هناك حرص على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

السيطرة على لجان أولاد الأكابر 

كما وجه بمنع عقد امتحانات الثانوية العامة داخل اللجان التي اشتهرت إعلاميًّا بـ"لجان أولاد الأكابر" بسوهاج، وتم استبدال هذه اللجان بلجان في أماكنَ أخرى في نفس المركز، وأعلنت وزارة التربية والتعليم بعدم قَبول أي تحويلات "مدارس رسمية أو خاصة" إلى إدارات محددة بمحافظات كفر الشيخ وأسيوط وسوهاج وأسوان وقنا.

كما أطلق الحوار المجتمعى حول مناقشة الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  للأعوام من (۲۰۲٤-۲۰۲۹).

 ‬قانون‭ ‬رخصة‭ ‬مزاولة‭ ‬المهنة

ومن‭ ‬أهم‭ ‬القرارات‭ ‬التى‭ ‬أصدرها‭ ‬وزير‭ ‬التعليم‭ ‬ ‬هو‭ ‬إصدار‭ ‬قانون‭ ‬رخصة‭ ‬مزاولة‭ ‬المهنة‭ ‬لأعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬لمحاربة‭ ‬الدخلاء‭ ‬على‭ ‬مهنة‭ ‬التدريس‭ ‬وغير‭ ‬المتخصصين،‭ ‬وهذا‭ ‬يسمح‭ ‬بإبعاد‭ ‬هؤلاء‭ ‬الدخلاء‭ ‬الذين‭ ‬قد‭ ‬ينقلون‭ ‬معلومات‭ ‬ومفاهيم‭ ‬خاطئة‭ ‬للطلاب‭.‬

كما عمل على ‬ترتيب‭ ‬أوراق‭ ‬الوزارة‭ ‬من‭ ‬الداخل‭ ‬وقام‭ ‬بإعادة‭ ‬هيكلة‭ ‬جديدة‭ ‬داخل‭ ‬أروقة‭ ‬الوزارة‭ ‬وخارجها‭ ‬بالمديريات‭ ‬التعليمية‭ ‬بعدد‭ ‬من‭ ‬محافظات‭ ‬الجمهورية،‭ ‬وذلك‭ ‬لكى‭ ‬يتماشى‭ ‬ذلك‭ ‬مع‭ ‬منظور‭ ‬التطوير، وقام باستحداث بعض الإدارات والقطاعات الجديدة داخل أروقة وزارة التربية والتعليم.

ملف المعلمين والسيطرة على عجز المعلمين 

وخلال تولى الدكتور رضا حجازي الوزارة، انتهي من التعاقد مع المعلمين الجدد الفائزين بمسابقة 30 ألف معلم، وجرى توزيعهم على المدارس، بالإضافة إلى إتاحة رابط إلكتروني يوضح أسباب عدم اجتياز مسابقة 30 ألف معلم، وإعطاء فرصة أخرى للمتقدمين الذين تخلفوا عن أداء الاختبارات الخاصة بمسابقة 30 ألف معلم، وطرح المسابقات الجديدة أمام المعلمين للسيطرة على العجز الشديد الذي تشهده المدارس منذ السنوات السابقة.

معايير جديدة لتطوير أداء المعلمين وثيقة معايير المعلم
 

كما وضع معايير جديدة لتطوير أداء المعلمين تتناسب مع نظام التعليم الجديد، ومستجدات العصر، وتحقق متطلبات معلم الغد، من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين، وعدد من إدارات الوزارة من بينها الإدارة المركزية لشئون المعلمين، والإدارة المركزية لتطوير المناهج، والإدارة المركزية لتكنولوجيا التعليم، والإدارة المركزية للتعليم العام، والإدارة العامة لشئون القيادات التربوية، بالإضافة إلى المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وذلك بالتعاون مع وكالة المعونة الأمريكية، والبنك الدولي، ومنظمة يونيسيف، والعمل على إعداد وثيقة معايير المعلم.

تقديم قروض للمعلمين
 

 وأطلق مبادرة أنا المعلم، حيث تم منح المعلمين برنامج سند المعلم وهو بطاقة شرائية من كل المنافذ، ومنح قروض خاصة بالمعلمين، وإمكانية حصول المعلم على راتبه على عدة شهور وتقسيطها، بالإضافة إلى حوافز مالية ومعنوية للمعلمين.

أزمة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 
 

ولكن خلال فترة تولي الدكتور رضا حجازي المنصب حتى الآن لم يستطع السيطرة على الغش بامتحانات الشهادة الإعدادية خلال العام الماضي والتي شهدت العديد من حالات الغش خاصة مع انتشار جروبات الغش واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الغش، مما أدى ذلك إلى تذمر عدد كبير من أولياء الأمور. 

جروبات الغش خلال امتحانات الشهادة الثانوية 

وأيضا سيطرت حالة من التذمر لدى البعض من أولياء أمور الثانوية العامة رغم الإجراءات المشددة التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم خلال تولي رضا حجازي بسبب انتشار جروبات الغش وتداول أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة خلال عقد الامتحانات بشكل كبير مما يخل من مبدأ التكافؤ والمساواة وتحقيق العدالة بين الطلاب.

 تقنين الدروس الخصوصية 

فيما أكد عدد كبير من الخبراء وأولياء الأمور بسبب اقترح رضا حجازي لـ تقنين مراكز الدروس الخصوصية، الأمر الذى لم يلقى قبولا كثيرا من فئات مختلفة من المجتمع  ونال عليه هجوما حادا واتهمو بتدمير المنظومة التعليمية وترك أولياء الأمور فريسة فى براثن "حيتان" الدروس الخصوصية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبي

أخبار ذات صلة

0 تعليق