منها عدم وجود جراج، هذه الحالات يحظر تقنين أوضاعها في مخالفات البناء

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
منها عدم وجود جراج، هذه الحالات يحظر تقنين أوضاعها في مخالفات البناء, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 07:58 صباحاً

وافق مجلس الوزراء، على إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، وفقا للقانون الذي أصدره مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، قبل نحو 3 أشهر.

تسهيلات قانون التصالح في مخالفات البناء 

ويضم قانون التصالح في مخالفات البناء، عددا من التسهيلات التي تستهدف استقطاب جميع المخالفين لتقنين أوضاعهم، ووقف الدعاوى القضائية، وكذلك تسهيل توصيل المرافق، بعد إجراءات عمليات التصالح.

حالات لا يقبل فيها التصالح 

وعلى الرغم من أن قانون التصالح في مخالفات البناء، وافق على قبول طلبات عدد كبير من الحالات، إلا أن هناك حالات يحظر تقنين أوضاعها. 

Advertisements

ورد ذلك في المادة 3 من قانون التصالح في مخالفات البناء،  والتي تنص على: مع عدم الإخلال بأحكام قانون الموارد المائية والري الصادر بالقانون رقم 147 لسنة 2021، يحظر التصالح وتقنين الأوضاع في نطاق تطبيق أحكام هذا القانون على أي من المخالفات البنائية الآتية:

1- الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء.

2- البناء على الأراضي الخاضعة لقانوني حماية الآثار وحماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث.

إلغاء الجراجات يمنع التصالح على المبنى 

3- تغيير استخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات "الجراجات".

كما تنص الـمادة 4 من قانون التصالح في مخالفات البناء على: يجوز بقرار من مجلس الوزراء، بناء على عرض من الوزير المعنى بشئون الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أو الوزير المعنى بشئون التنمية المحلية والوزير المعني بالحالة المعروضة، بحسب الأحوال، قبول التصالح وتقنين الأوضاع عن أي من مخالفات البناء المنصوص عليها في البنود الواردة بـالمادة (2) من هذا القانون عدا البند (4) منها، متى لم يتحقق في شأنها شروط التصالح المقررة قانونًا، وكانت يستحيل أو يصعب ازالتها أو استكمال مستنداتها.

ويكون سعر التصالح للمتر المسطح، في أي من هذه الحالات، ثلاثة أضعاف السعر المحدد وفقًا لحكم المادة (8) من هذا القانون، ويجوز لمجلس الوزراء في حالات الضرورة تقرير سعر للتصالح للمتر المسطح في أي من هذه الحالات بأسعار تقل عن السعر المذكور وبما لا يقل عن السعر المحدد وفقا لحكم المادة (8) من هذا القانون.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الشروط والضوابط الأخرى اللازمة للتصالح وتقنين الأوضاع في أي من الحالات المُشار إليها، وإذا كانت المخالفة قد وقعت في النطاق المكاني لإحدى جهات الولاية يرفق مع المستندات المطلوبة ما يفيد رد الجهة خلال أجل محدد بتقنين الوضع وفقًا للقانون المنظم إذا كان يسمح بذلك أو تقرير مقابل انتفاع، بحسب الأحوال. 

 ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق