زي النهارده، مولد السلطان محمد الفاتح، المقاتل الشرس ومؤسس نظام قتل الإخوة للحفاظ على السلطنة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
زي النهارده، مولد السلطان محمد الفاتح، المقاتل الشرس ومؤسس نظام قتل الإخوة للحفاظ على السلطنة, اليوم السبت 30 مارس 2024 08:07 صباحاً

في مثل هذا اليوم من عام 1432 ولد السلطان محمد الفاتح، وهو سابع سلطان عثماني وأمضى معظم حياته منخرطًا في معارك للاحتفاظ بالأراضي العثمانية وتوسيعها. 

 

عن محمد الفاتح

تلقى محمد الفاتح في شبابه تعليمًا متينًا ودرس الصوفية والعلوم والتاريخ اليوناني القديم وقرأ كتبًا عن الحرب والسياسة طوال حياته.

 

وتولى محمد الفاتح السلطة عام 1444 واستمر حتى سبتمبر 1446، ثم لاحقًا من فبراير 1451 إلى مايو 1481، وخلال فترة حكم السلطان محمد الفاتح الطويلة للإمبراطورية ضم البلاط العثماني رجال حاشية إيطاليين ويونانيين بالإضافة إلى علماء وفنانين ومؤرخين من المدارس الفكرية الإسلامية والغربية.

Advertisements

 

وفي سن الحادية والعشرين، غزا محمد الفاتح القسطنطينية (إسطنبول الحديثة) ووضع نهاية للإمبراطورية البيزنطية، حيث كانت القسطنطينية مقر وعاصمة الإمبراطورية الرومانية، وواصل محمد الفاتح فتوحاته في الأناضول مع إعادة توحيدها وفي جنوب شرق أوروبا حتى غرب البوسنة.

 

المهارات العسكرية لـ محمد الفاتح 

تعتبر الكثير من المراجع التاريخية والسياسية محمد الفاتح رجل دولة ذكي، وقائد عسكري من طراز رفيع، ومع ذلك لم يكن الفاتح مجرد مقاتل، إذ قام بالعديد من الإصلاحات السياسية والاجتماعية، أحدها كان قانون نامه، الذي أمر بإنشاء مناصب تنظيمية مختلفة لإنتاج قوانين تناسب التوسع الجغرافي للإمبراطورية العثمانية. 

 

شرعية قتل الإخوة في الأسرة الحاكمة 

خلال فترة حكمه، تم إضفاء الشرعية على قتل الإخوة حتى يمهد الأمر دون منازعات للسلطان القابع في السلطة أو السلطان القادم خوفًا من منازعات قد تنهي الدولة العثمانية وتعرضها للتفكك.

 

ويُعتقد أن السلطان الفاتح اتخذ هذا القرار لتجنب ما حدث لجده محمد الأول، الذي دخل في حرب أهلية مع إخوته في نزاع على السلطة كادت أنه تنهي مستقبل الدولة. 

 

توفي محمد الفاتح في  الأناضول ودفن بمسجد الفاتح عام 1481

 

الوجه الثقافي لـ محمد الفاتح 

من الناحية الثقافية، كان السلطان محمد الفاتح مهتمًا بالأدب والفنون الجميلة والهندسة المعمارية الأثرية والعلوم، وكان شغوفًا بزهور التوليب، وكان يخصص وقتًا للاستمتاع بأشجار يهوذا عندما تزهر على سفوح مضيق البوسفور في الربيع. 

 

لا يزال من الممكن العثور على تراث الفاتح السلطان محمد الفاتح والسلطان محمد في إسطنبول حيث تمت تسمية المنطقة والجسر والمسجد باسمه. 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق