متى يمكن للمريض الخاضع لعملية استئصال ورم صيام رمضان؟ (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متى يمكن للمريض الخاضع لعملية استئصال ورم صيام رمضان؟ (فيديو), اليوم الجمعة 15 مارس 2024 05:15 مساءً

من الأمور التي تشغل مرضى الأورام السرطانية، مسألة الصيام بعد التعافي، وتحديدا بالنسبة للعلاج الجراحي، وبعد استئصال الورم السرطاني من الجسم، ومدى إمكانية قدرة المتعافي من صيام شهر رمضان، خاصة أن البعض يتعامل مع الجراحة واستئصال الورم، هي نهاية المطاف، ويمكنه استكمال الحياة بشكل طبيعي، بمجرد الخروج من غرفة العمليات.

وأكد الدكتور إبراهيم الزيات استاذ جراحة الاورام كلية الطب جامعة أسوان، أن جراحة الأورام السرطانية، هي علاج موضعي، يتعامل مع جزء محدد من الجسم، ولذلك فإذا كان التدخل الجراحي الموضعي، تعامل مع استئصال الورم السرطاني في منطقة مثل الرقبة أو الثدي أو الأطراف فهذا لن يؤثر على الصيام ويمكن في هذه الحالات الصيام بعد انقضاء فترة النقاهة.

Advertisements

أما اذا كان العلاج الجراحي في منطقة مؤثرة على الجهاز الهضمي فهنا الأمر سيختلف من حالة لأخرى، وتحديد الصيام من عدمه يعتمد على الشفاء الكامل من الجراحة، ولا ننصح بالصيام الا بعد عودة الجسم لكل حالاته الطبيعية، وهو ما يحدده بشكل دقيق الطبيب المعالج والمتابع للحالة.

جراحات الأورام السرطانية وأنواعها

وجراحة الأورام هي تخصص جراحي يركز على تشخيص وعلاج الأورام، حيث يقوم جراحو الأورام بإجراء عمليات جراحية لإزالة الأورام السرطانية، ويمكنهم أيضًا إجراء خزعات لتحديد نوع السرطان. 

يمكنهم أيضًا إدخال قسطرة وريدية مركزية (PICC) أو جهاز الوصول الوريدي المركزي (CVC) ، وهو خط وريدي يتم إدخاله في الصدر ويستخدم لإعطاء الأدوية أو سحب الدم. 

: تشمل أنواع جراحة الأورام ما يلي: 

 استئصال الورم الجراحي:

 إزالة الورم جراحيًا. يمكن أن يكون هذا هو العلاج الوحيد أو يمكن دمجه مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. 

 الخزعة: 

والمقصود بها؛ إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من الورم لفحصها تحت المجهر، يمكن إجراء الخزعات بالإبرة أو الجراحة.

 الجراحة الوقائية: 

جراحة لإزالة الأنسجة التي لديها فرصة عالية للإصابة بالسرطان، على سبيل المثال، قد يتم إجراء استئصال المبيضين الوقائي لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان المبيض

جراحة الترميم: 

والمقصود بها؛ هو جراحة لإعادة بناء الأنسجة التي تضررت أو إزالتها بسبب السرطان. على سبيل المثال، قد يتم إجراء جراحة إعادة بناء الثدي بعد استئصال الثدي. 

 مخاطر جراحات الأورام السرطانية

المخاطر المرتبطة بجراحة الأورام السرطانية، تشمل النزيف والعدوى وتلف الأعصاب والألم، وقد تختلف المخاطر المحددة اعتمادًا على نوع الجراحة وموقع الورم. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو،أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطال، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق