في ذكرى وفاة العندليب.. عبد الحليم حافظ تألق في الأغاني الدينية.. القائمة تضم «أنا من تراب» و«أدعوك يا سامع دعائي».. ولم يتقاضَ أجرًا عليها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
في ذكرى وفاة العندليب.. عبد الحليم حافظ تألق في الأغاني الدينية.. القائمة تضم «أنا من تراب» و«أدعوك يا سامع دعائي».. ولم يتقاضَ أجرًا عليها, اليوم السبت 30 مارس 2024 01:20 مساءً

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان عبد الحليم حافظ عام 1977، وعلى الرغم من كثرة الأغاني العاطفية والوطنية التي غناها العندليب الأسمر إلا أنه تفوق في تقديم الاغنية الدينية التي تحمل لمسة صوفية وخاصة الدعاء الذى يحمل لمسة صوفية من خلال مجموعة من الادعية التي تعبر عن تدينه كتب معظمها الشاعر عبد الفتاح مصطفى ولحنها محمد الموجي وقدمها عبد الحليم حافظ هدية للإذاعة مازالت تذاع وتفضل عند المستمع حتى اليوم.

 

Advertisements

أول تحرك قانوني من أسرة عبدالحليم الحافظ ضد إعلان "دقوا الشماسي"


من هذه الأدعية التي غناها عبد الحليم حافظ وعبرت عن مناسبات دينية وخاصة شهر رمضان وقدمها بصوته العذب الشجى "نفضت عينيا المنام"، "أنا من تراب"، "على التوتة والساقية "، "أدعوك يا سامع دعائى "، "ورحمتك في النسيم"، "بينى وبين الناس"، خلينى كلمة"، وغيرها.

 

دعاء أنا من تراب 

دعاء “ أنا من تراب والإرادة هي سرك فيه..تنوره بحكمتك وبرحمتك تهديه / تراب وسرك.. إذا مس التراب يحييه /إلهمني حب الخير.. وحب الجمال والحق / خليني أقول للشيطان.. مهما غواني لأ / علمني أثبت.. ولو زال الجبل وانشق / الهمنى يارب..علمنى يارب  /   يارب سبحانك ياااارب.

 

أسرة عبد الحليم حافظ تكذب زواجه من سعاد حسني وتتخذ الإجراءات القانونية

اشادة عمار الشريعى 

أنا من تراب دعاء  كتبه عبد الفتاح مصطفى ليذاع في رمضان عام 1974،ولحنه محمد الموجى وغناه بصوته الفنان عبد الحليم حافظ، وأخرجه تليفزيونيا المخرج فهمى عبد الحميد، لاقى الدعاء الذى برع فيه عبد الحليم حافظ إقبالا شديدا من الجمهور والنقاد حتى أن الموسيقار عمار الشريعى قام بتقييم الدعاء في برنامجه غواص في بحر النغم وقال: إن فن الابتهال فن جميل قائم على الارتجال من القلب وهو يمثل تعبيرا عن حب المبتهل لدينه ورسوله، ودعاء (أنا من تراب ) لعبد الحليم حافظ هو من أفضل ما سمعت كلماتا ولحنا وأداء، وهذه العناصر مكتملة في هذا الدعاء الذى كتبه عبد الفتاح مصطفى ولحنه الموسيقار محمد الموجى، وقامت بإنتاجه إذاعة الشرق الأوسط في عهد الرائد الإذاعى طاهر أبو زيد وقام بإخراجه كمال عبد الحميد وغناه عبد الحليم حافظ.

6f000da9ad.jpg
المطرب الراحل عبد الحليم حافظ 

وأضاف الشريعى: "عبد الفتاح مصطفى الذى تصدر الكتابة الدينية فاضت المعانى عنده بالكثير في تدفق غير عادى خاصة في الشهر الفضيل، هذا الدعاء تمثل فيه فكرة العند مع الشيطان، والقدرة على قول كلمة لا، وهي كلمة من أصعب الكلمات التي تقال لشيطان الغريزة والرغبة الطاغية عند الإنسان وهى هنا قمة الاقتدار النفسى.

ورثة عبد الحليم حافظ يلجأون للقانون بسبب أغنية عصام صاصا (فيديو)

 

وأكد الشريعى أن الملحن محمد الموجى قدم شيئا جديدا بهذا الدعاء الذى أقامه على السيكا، خاصة أنه استعان بعدد محدود من المزيكاتية، وهم: عفت على الناي، وحسان كمال على التشيلو، ومجدى بولس على الكونترباص، وحسن أنور على الرق، ومحمود حمودة على الدف.

وثيقة زواج عبد الحليم حافظ وسعاد حسني، فيتو تواجه أسرتي العندليب والسندريلا بالسؤال الصعب


وأضاف الموسيقار عمار الشريعى انه بكل هؤلاء ولمسة عبد الحليم حافظ خرج الدعاء من داخله ليس دعاء عاديا، وصدح عبد الحليم في بداية الدعاء بكلمة " أنا " التي قالها تضرعا الى الذات الإلهية، واحساسه بالفعل كان نابعا من القلب وليس من العقل كأغانيه السابقة،كما ينم الدعاء  مكتملا عن حركة انسجام بين العازف والملحن والمؤلف والمغني حتى جاء الدعاء ذا فكر درامي سليم مما خلق تفاعلًا كبيرًا بين المستمع والمغني نتج عنه جو من الخشوع والانفعال مع نبرات صوته وهو من افضل ما سمعت كلماتا ولحنا وأداءا..

 

شهادة مصطفى الضمرانى 

ويؤكد الشاعر الغنائى الكبير مصطفى الضمرانى على أن عبد الحليم حافظ  لم يتقاض أجرا على أغانيه الدينية، وكان يعتبرها بمثابة صدقة جارية، خاصة أنه فى أيامه الأخيرة بدأ يستشعر قرب الأجل ويلمّح فى حديثه بيننا إلى هذا، لذلك خرجت هذه الأغانى بمشاعر أقرب للتعبد ومحاولات التقرب إلى الله. بل بالعكس كان ينفق من جيوبه على ألحانها والعازفين لتقديمها 

مناجاة الله 

698.webp
عبد الحليم حافظ فى سنوات الشباب 

ثم جاء دعاء آخر ناجى فيه عبد الحليم حافظ ربه عام 1967 كتبه أيضا عبد الفتاح مصطفى يقول فيه: "أدعوك يا سامع دعائى..ياعالى فوق كل غاية..ياعالم السر وحدك..والكل لك في النهاية يااارب  / اجعلني صادق واقول الحق لو كان مر/ خليني ما سمعش الا صوت ضميري الحر/ خلينى بسمة حنان كلمة سلام وأمان / رحمة وعزيمة وعمل نافع يفيد مايضر يارب

أما دعاء عبد الحليم حافظ ع التوتة والساقية فتقول كلماته:ع التوته والساقيه ع التوته والساقيه / المح كل يوم عصفور فرحان يغني ويرقص للندي والنور


هذا الدعاء كما يقول كاتبه عبد الفتاح مصطفى فيه العصفور لا مال عنده ولا جاه لكن اعتماده في الرزق على الله من الغيطان ومن حوله في الكون، فما بالك بالإنسان الذى خلق ورزقه في يد الله، واهم ما يميز هذا الدعاء هو تكرار لفظ الجلالة بأداء رائع من عبد الحليم حافظ..

 

بين صحبة الورد 

وجاء دعاء "نفضت عينيا المنام" فتقول كلماته: نفضت عنيا المنام /  وقمت، وقمت والناس نيام، وقفت ارتل كلامك / اغلي واحلي كلام، اغلي واحلي كلام / اهديني يا رب بالقرآن لما يرضيك / خليني احبك واحبب كل خلقك فيك، هذا الدعاء كتبه عبد الفتاح مصطفى عام 1972 واعجب به الموجى ولحنه وقدمه الى عبد الحليم ليغنيه عام 1974، أما دعاء "بين صحبة الورد " فقد كتبه احمد السمرة ولحنه فؤاد حلمى وقد سجله للإذاعة عام 1972 وتقول كلماته:بين صحبة الورد شوف اجمل عيون وخدود / حسن ومتجمعة في مهرجان مشهود / لون وعطر وندى ربنا المعبود / كانت براعم وصحاها جمال الله.

506f135389.jpg
عبد الحليم حافظ 

ويقول دعاء " خلينى كلمة " تصحى الناس وتهديها / خلينى رحمة تمس جراح وتشفيها / خليني بسمة تهني قلوب وترضيها/ خلينى همة لكل عزيمة تحييها.


وتقول كلمات دعاء “ورحمتك في النسيم ” الذى غناه عبد الحليم حافظ فى رمضان عام  1971: يارب.. يا رب سبحانك.. يا رب / ورحمتك في النسيم.. والظل.. والميه / ورحمتك في النسيم.. والظل.. والميه / وبتفيض ع الناس رأفه وحنيه/ قدره على كل شيء.. قدره على كل شيء.

نبتدي منين الحكاية.. قصة عبد الحليم حافظ من عازف للأوبوا إلى معشوق الجماهير

كما تقول كلمات دعاء "بينى وبين الناس": يا رب يا رب سبحان يا رب / بيني وبين الناس في دنيتك احوال / وانتى اللي عالم بضعفي يا ذا الجلال والكمال / بيني وبين الناس في دنيتك احوال/ وانت اللي عالم بضعفي يا ذا الجلال والكمال / خليني عبدك لوحدك لا عبد جاه ولا مال / خليني عبدك لوحدك لا عبد جاه ولا مال /واحميني من الحقد من نفسي من قالوا وقلنا وقال.

 

وتقول كلمات دعاء “والحبة في الأرض”: يا رب.. يا رب سبحانك.. يا رب/ والحبه في الأرض اجعلها شجر وغصون / والكلمه تنقال مدن تعمر وتعلى حصون / وطفل يصبح بطل يحمي الحمى ويصون / كل الوجود معجزه تشهد بسر الله.

 

دعاء ورق الشجر 

وتقول كلمات دعاء "ورق الشجر: الذى كتبه عبد الفتاح مصطفى ولحنه محمد الموجى معتمدا على الناى فى موسيقاه يقول فيه عبد الحليم حافظ: ورق الشجر صفحات يامن كتب فيها/  خطوط رقيقه بتوصف قدرتك بيها / عروق بتبض حياه انت اللى محيها / وكل روح معجزه تشهد بسر الله.

 

التأمل فى صنع الله 

أما كلمات دعاء "يا خالق الزهرة " التي غناها عبد الحليم حافظ، وهى كلمات تدعو الى التأمل في صنع الخالق  فتقول:  يا خالق الزهره في حضن الجبل من فوق / لونها ومنظرها اَية للجمال والذوق / تطلع وتدبل على دمع الأمل والشوق / لا يدرى بيها ولا يعلمها غير الله / سبحانك سبحانك يا ربي سبحانك.


 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق