مقتل 5 رجال أمن في إيران وجيش العدل يعلن مسؤوليته

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مقتل 5 رجال أمن في إيران وجيش العدل يعلن مسؤوليته, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 04:45 مساءً

 أفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية، اليوم الثلاثاء، بمقتل 5 رجال أمن وإصابة آخرين في هجوم استهدف سيارتين للشرطة في مهرستان – جنوب شرقي إيران.

 

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، أعلن تنظيم جيش العدل مسؤوليته عن الهجوم الذي أدى لمقتل 5 من الشرطة الإيرانية شرقي إيران.

 

معلومات عن جيش العدل

ينشط جيش العدل في مناطق حدودية بين باكستان وإيران وأفغانستان، ويتمركز في محافظة بلوشستان في الأراضي الباكستانية، كما يتسلح بفضل تهريب الأسلحة من أفغانستان، ويقوم بعمليات عبر الحدود مع إيران في سيستان-بلوشستان، حيث يستهدف قوات الأمن والجيش الإيراني.

Advertisements

وهي جماعة إيرانية معارضة مسلحة تقول إنها تقاتل القوات الإيرانية لاستعادة حقوق البلوش وأهل السنة، وتعتبرها طهران جماعة إرهابية.

 

التأسيس

تأسست جماعة "جيش العدل" عام 2012 في محافظة سيستان وبلوشستان، وذلك بعد عامين من إعدام السلطات الإيرانية زعيم حركة "جند الله" البلوشية عبد المالك ريغي في يونيو 2010.

ويرى مراقبون أن جيش العدل اسم جديد لجماعة جند الله، وهو تنظيم إسلامي سني معارض تأسس عام 2003، مقره بلوشستان في جنوب شرق إيران، ويقول إنه يحارب من أجل حقوق المسلمين السنة في البلاد.

وقد ألحقت طهران الإقليم بأراضيها عام 1928، ويعد من أكبر المحافظات إيرانية، بينما انضم جزء من الإقليم إلى باكستان بعد عام على قيامها عام 1947 ليصبح رابع أقاليمها.

وبحكم تركيبتها العرقية والمذهبية المعقدة وموقعها الجغرافي، تمثل المنطقة أهمية خاصة لدى النظام الإيراني، خاصة أن السنوات الأخيرة شهدت تنامي المطالبات بالانفصال في أجزاء بلوشستان الثلاثة (في كل من إيران وباكستان وأفغانستان) لتأسيس الدولة البلوشية.

 

الهيكلة

يتشكل "جيش العدل" من ثلاث كتائب تحمل أسماء ثلاثة من عناصر الجماعة الذين قتلوا في مواجهات عسكرية مع قوات النظام الإيراني، أو أعدموا من قبل النظام في السجن، وهم: عبد الملك ملا زاده، نعمت الله توحيدي، والشيخ ضيائي، بالإضافة إلى كتيبة أمنية تقوم بمهام الرصد والاطلاع.

وترفع جماعة "جيش العدل" مبدأ الجهاد من أجل استعادة الحقوق، وتتهم في بياناتها السلطات الإيرانية بممارسة مخططات طائفية في بلوشستان وباقي المناطق التي يقطنها السنة في إيران.

نفذت جماعة "جيش العدل" -حسب موقعها على تويتر- عدة هجمات ضد قوات الأمن الإيرانية، ومن أبرز العمليات التي استفزت إيران كانت يوم 26 أبريل 2017 في منطقة مير جاوه، حيث قتل عشرة من عناصر الحرس الثوري بينهم ثلاثة ضباط. وتبنت الجماعة الإيرانية المعارضة المسؤولية عن الحادث.

وفي أبريل 2017 حذرت إيران من أنها ستضرب قواعد من وصفتهم بالإرهابيين إذا لم تتصد باكستان لهم، جاء ذلك بعد أيام من هجوم شنته جماعة "جيش العدل" أسفر عن مقتل عدد من عناصر حرس الحدود الإيراني.

وقال رئيس هيئة الأركان الإيرانية آنذاك إن المناطق الحدودية لباكستان مع إيران تحولت إلى ملاذ ومعقل لتدريب وتجهيز من سماهم بالإرهابيين.

وتنفي باكستان باستمرار وجود ما يسمى جيش العدل على أراضيها أو اتخاذ أراضيها منطلقا لعناصره، وتطالب في المقابل طهران بتزويدها بأي معلومات عن الجماعة في باكستان لتتخذ هي الإجراء المناسب. 

كما تقول إيران إن جيش العدل الذي تصفه "جيش الظلم"، يتلقى الدعم من الولايات المتحدة وإسرائيل، رغم أن هذه الجماعة المسلحة مدرجة ضمن قوائم الإرهاب الأمريكية منذ عام 2010.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق