كيف وثق الفن مذبحة بحر البقر؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف وثق الفن مذبحة بحر البقر؟, اليوم الاثنين 8 أبريل 2024 09:59 صباحاً

في مثل يومنا هذا ٨ أبريل عام ١٩٧٠، استيقظ عدد من الطلاب الصغار في قرية بحر البقر بمحافظة الشرقية في الصباح كعادتهم للذهاب إلى مدرستهم التي تحمل اسم قريتهم “مدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة” ولكنهم لم يكونوا على دراية بأن يومهم العادي سيكون علامة فارقة في تاريخ مصر وشاهدًا على العدوان الغاشم للكيان الصهيوني الذي اغتال البراءة والطفولة بدم بارد.

فقد تفاجيء الصغار الذين يجلسون في فصولهم يفكرون في المستقبل وأحلامه، وفجأة تبعثرت هذه الأحلام بعدما استباحت طائرات العدو المدرسة الابتدائية وأطلقت القذائف عليها وراح ضحية هذا الهجوم الغاشم ١٣٠ طفلًا تتراوح أعمارهم ما بين ٦ إلى ١٢ عامًا لتبقى هذه الذكرى في نفوس أبناء القرية نفسها وكذلك نفوس كل الشعب المصري.

مجزرة بحر البقر في عالم الغناء.. الدرس انتهى لموا الكراريس

ولأن الفن جزء أصيل في المجتمع، فكان من الطبيعي إقدام الفنانين على التعبير عن مشاعرهم في صورة فن، وكان ما قدمه الراحل صلاح جاهين من أبرز ما قدم فيما يخص هذه المذبحة، فقد كتب مرثية بعد حادث مدرسة بحر البقر قائلًا “الدرس انتهى لموا الكراريس” تعبيرًا عن مشاعره تجاه هذا الحادث الغاشم والتي تغنت بها الراحل شادية مخاطبة ضمير العالم، ولقد لحن هذه الأغنية الموسيقار الراحل سيد مكاوي، وبسبب الكلمات المؤثرة توقفت شادية عدة مرات عن التسجيل بسبب بكائها، فقد كانت كلمات جاهين معبرة عن مدى فجاعة الحادث حيث قال “الدرس انتهى لموا الكراريس.. بالدم اللى على ورقهم سال.. فى قصر الأمم المتحدة.. مسابقة لرسوم الأطفال.. ايه رأيك فى البقع الحمرا..ياضمير العالم ياعزيزى”.

كما تم تقديم أغنية من فيلم أنا بحبك يا بلادي التي غناها مجموعة من الأطفال ورثى فيها فؤاد حداد بكلماته الزهرات الذين لاقوا حتفهم فجأة وزاد من تأثير الكلمات تلك الألحان التي وضعها الموسيقار بليغ حمدي، وكانت هذه الأغنية جزء من فيلم العمر لحظة وهو الفيلم الذي قدمت بطولته الفنانة ماجدة رفقة أحمد مظهر، وتم إنتاجه عام ١٩٧٦، وكانت كلمات الأغنية تقول “ محافظة الشرقية ومدرستى مدرستى، بحر البقر الابتدائية، كراستى كراستى، مكتوب عليها تاريخ اليوم، مكتوب على الكراس اسمى، شايل عليه عرقى ودمى من الجراح اللى فى جسمى، ومن شفايف بتنادى يا بلادى يا بلادى أنا بحبك يا بلادى”.

كيف وثقت السينما مجزرة بحر البقر؟ 

وكعادتهم أقدم صناع السينما على توثيق هذه الذكرى الأليمة في عدد من الأفلام السينمائية التي ساهمت في تخليد تفاصيل هذا الحادث، وكان فيلم العمر لحظة من أبرز الأحداث الذي ألقى الضوء على هذه المجزرة وهو الذي تغنى فيه الأغنية سابق ذكرها “أنا بحبك يا بلادي”، وهو فيلم من بطولة الفنانة ماجدة ومحمد خيري وأحمد مظهر، وأحمد زكى، من تأليف حسين حلمى المهندس ووجيه نجيب، وإخراج محمد راضى.  

وأشار فيلم حائط البطولات إلى مجزرة بحر البقر، وذلك من خلال شخصية مجند فى الدفاع الجوى يفقد ابنه فى أحداث مذبحة بحر البقر، ويكمن بداخله إحساس الانتقام لوطنه وابنه طوال الوقت والفيلم  يشارك في بطولته كل من محمود ياسين، أحمد بدير، فاروق الفيشاوي، مجدي كامل، مصطفى شعبان، حنان ترك، رغدة، حسين فهمي وعدد كبير من الفنانين.

وفي فيلم مهمة في تل أبيب للفنانة نادية الجندي تم الإشارة أيضًا إلى الحادث، حيث كان له دورًا رئيسيًا في حياة البطلة التي كانت تعمل جاسوسة لإسرائيل وقررت بعدما رأت ما حدث في مدرسة بحر البقر التعاون مع المخابرات المصرية، والفيلم من تأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال.

وفي إشارة إلى الفترة العصيبة التي عاشتها البلاد بعد نكسة ١٩٦٧، تم تناول مجرزة مدرسة بحر البقر بالشرقية وذلك خلال أحداث فيلم حكايات الغريب عام ١٩٩٢، وهو فيلم من إخراج إنعام محمد علي، ومن تأليف جمال الغيطاني وسيناريو وحوار محمد حلمي هلال، وبطولة محمود الجندي وحسين الإمام ومحمد منير، وفي فيلم أبناء الصمت فقد تم إلقاء الضوء على المذبحة خلال الأحداث، وهو من إخراج محمد راضي ومن تأليف مجيد طوبيا وبطولة ميرفت أمين ونور الشريف ومحمود مرسي.

مجزرة بحر البقر في المسرح

وهناك عدد من الأعمال الدرامية التي ذكرت الحادث على هامش الأحداث، كما أشارت مسرحية أفراح القبة التي قدمتها فرقة مسرح الشباب التابعة للبيت الفنى للمسرح إلى بحر البقر والمذبحة التي تعرض لها الأطفال، حيث تدور أحداث العرض في السبعينيات، فجائت المذبحة ضمن أحداث المسلسل، حيث تم ربط الحادث بالبطلة تحية التي راحت شقيقتها الصغرى في القصف الجوي الذي شنته إسرائيل.

والعرض عن رواية الكاتب نجيب محفوظ، بطولة عبد المنعم رياض، محمد تامر، سمر علام، ميدو عبد القادر، فاطمة عادل، حمزة رأفت، علاء جنيدي، مينا نبيل، جيهان أنور، مينا نادر، جورج أشرف، هايدى عبدالخالق، عبير الطوخي، أحمد عباس، باسم سليمان، مارتينا روؤف، حسام علاء، هدير طارق، ديكور وتصميم إضاءة عمرو الأشرف، تصميم أزياء عبير بدراوي، موسيقى وألحان أحمد نبيل، تصميم حركى مناضل عنتر، كتابة وإخراج محمد يوسف المنصور.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements

أخبار ذات صلة

0 تعليق