علاج هبوط السكر عند الأطفال وكيف يمكن تفادي حدوثه ؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
علاج هبوط السكر عند الأطفال وكيف يمكن تفادي حدوثه ؟, اليوم السبت 6 أبريل 2024 08:40 مساءً

 علاج هبوط السكر عند الأطفال، قالت الدكتورة شيرين عبدالغفار، أستاذ طب الأطفال والسكر والغدد الصماء إن الأطفال المصابين بمرض السكر أحيانا يتعرضون للإصابة بهبوط السكر وتخشي الأمهات اللاتى لديهن أطفال مصابين بمرض السكر من تعرض الطفل لهبوط في السكر.

 

علاج هبوط السكر عند الأطفال

 وأوضحت أستاذ السكر والغدد الصماء أن هبوط السكر لأقل من 70 في الدم يمكن تفادي حدوثه من خلال تنظيم تناول جرعة الأنسولين لتكون متناسبة مع كم النشويات في الأكل وتنظيم جرعة الأنسولين القاعدي وتعديل جرعات الأنسولين حسب مستوي السكر أثناء ممارسة الرياضة. 

Advertisements

 

وأضافت ضرورة المتابعة مع الطبيب لاستبعاد للأمراض المصاحبة لسكر سواء خمول الغدة الدرقية او الإصابة  بحساسية القمح

 

الخطوات التى يجب اتباعها في حالة حدوث هبوط في السكر

 كشفت عن أهم الخطوات التى يجب اتباعها في حالة حدوث هبوط في السكر وكيفية التعامل معه من خلال تناول ملعقة سكر أو مربي أو 15 جراما من النشويات مع متابعة قياس السكر بعد ربع ساعة إذا ارتفع إلى 100  يتم تثبيت تناول 15 جرامًا من النشويات المركبة مثل العيش أو الأرز وإعادة ذلك 3 مرات للحفاظ على مستوى السكر لمنع حدوث مضاعفات.

وقالت الدكتورة شيرين عبد الغفار، إن أهم أعراض مرض السكر عند الأطفال تشمل التبول بكثرة ووجود التهابات فطرية متكررة وفقدان الوزن بشكل مفاجئ.

 

أوضحت أن مرض السكر عند الأطفال من النوع الأول وليس مرضًا وراثيًّا مشيرة إلى أن مرض السكر يظهر لدى الطفل فجأة مؤكدة أنه يجب التشخيص السليم عن طريق عمل الفحوصات وإجراء التحاليل السكر الصائم والفاطر.

 

التشخيص المبكر لمرض السكر يساعد على منع المضاعفات

أكدت أستاذ السكر والغدد الصماء أن التشخيص المبكر لمرض السكر  يساعد على منع المضاعفات

 

كانت كشفت وزارة الصحة عن وجود أعراض يجب عند ظهورها الذهاب لطبيب أمراض الباطنة لتشخيص الإصابة بمرض السكر.

 

أعراض مرض السكر

وأوضحت وزارة الصحة أن هذه الأعراض تشمل:
١- فقدان الوزن.
٢- عدم وضوح الرؤية.
٣- شدة العطش. 
٤- الإجهاد. 
٥- كثرة التبول. 
٦- الجوع المستمر.

 

مضاعفات مرض السكر 

أوضح الدكتور أحمد السبعاوي مقرر اللجنة القومية للأمراض غير السارية بوزارة الصحة، أن المضاعفات التي تحدث لمرضى السكر، تتضمن حدوث هبوط السكر وارتفاع في مرض السكر بشدة نتيجة تناول جرعات علاج زائدة أو بذل مجهود بدني لا يعتاده المريض.

 

ارتفاع نسبة السكر بالدم

وأشار إلى أن المجهود الأقل من المعتاد يسبب ارتفاعًا في نسبة السكر بالدم، موضحًا أن اضطراب مرض السكر يسبب المضاعفات، حيث توجد مضاعفات مزمنة تؤثر في كل أعضاء الجسم.

 وأكد أن كل مريض سكر يجب عليه اتباع طرق الوقاية من تأثير السكر في كل خلايا الجسم لأنه يمكن أن يؤثر على القلب والأوعية الدموية.

وأشار أنه مع وجود عوامل أخرى يجب الالتزام بها، منها ضبط معدل ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الدهون في الدم، ويمكن تقليل مضاعفات السكر من خلال تناول أدوية تقلل الدهون في الدم.

وأكد أن من أصيب بمشكلات في الأوعية الدموية عليه تناول الأسبرين بانتظام تحت إشراف الطبيب المعالج.

 

خطورة التدخين على مرضى السكر

وحذر من التدخين الذي يعتبر من عوامل الخطورة لمضاعفات مرض السكر، حيث يسبب تصلب الشرايين ويقلل من الدم الذي يدخل للقلب.

كما أن السمنة عامل خطورة، ويجب على مريض السكر الوصول إلى الوزن المثالي من أجل تقليل المضاعفات، ويجب إجراء فحوصات دورية، منها تحليل سكر تراكمي كل 3 شهور، وتحاليل وظائف الكبد والكلى والدهون وفحص الشبكية بالعين بانتظام.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق