ظهور الإسلام.. حكاية أول فيلم ديني مصري.. القصة مأخوذة عن «الوعد الحق» لعميد الأدب العربي.. وبدأ عرضه خلال شهر رمضان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ظهور الإسلام.. حكاية أول فيلم ديني مصري.. القصة مأخوذة عن «الوعد الحق» لعميد الأدب العربي.. وبدأ عرضه خلال شهر رمضان, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 11:09 صباحاً

"ظهور الإسلام" فيلم للمخرج إبراهيم عز الدين مأخوذ عن قصة " الوعد الحق " لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، وهو أول فيلم ديني يتحدث عن بداية الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله الواحد، وتاريخ الإسلام ومراحل انتشاره في الجزيرة العربية، إضافة إلى حياة جزيرة العرب قبل الإسلام وكيف كانت عبادة الأصنام في الماضي، بالإضافة إلى انتشار الجهل والفساد قبل الإسلام.

طه حسين يشترط موافقة الملك على فيلم «ظهور الإسلام»

 واختارت الشركة المنتجة لفيلم " ظهور الإسلام " شهر رمضان المعظم لبدء حملة دعاية ضخمة للفيلم وعرضه، وذلك عام 1952، مما ساعد على نجاح الفيلم نجاحًا ساحقا، لإعجاب الجمهور بفكرة وجود فيلم ديني في دور العرض في رمضان بالإضافة إلى اشتراك عدد كبير من الفنانين الكبار مثل عماد حمدي،عباس فارس، توفيق الدقن، سراج منير وغيرهم.

Advertisements

 

الوزير يشارك فى الفيلم 

واشترك الدكتور طه حسين في أداء وتمثيل دور في الفيلم من خلال ظهوره في بداية الفيلم في لقطة طويلة تتعدى الثلاث دقائق، حيث جلس الدكتور طه حسين أمام الكاميرا ليقدم قصة الفيلم بأسلوبه المتميز، مشيدًا بنواحي الجمال فيه، وبدأت بعدها أحداث الفيلم، ومن هنا يعد هذا الفيلم هو أول عمل في تاريخ مصر السينمائى يشترك فيه وزير بالتمثيل في عمل سينمائي والظهور ضمن عرض الفيلم، حيث تولى طه حسين رئاسة وزارة المعارف عام 1950 وظل في هذا المنصب لمدة عامين.

37ff963242.jpg
الدكتور طه حسين الى جوار الملك فاروق فى افتتاح الجامعة 

 من الأحداث غير المتوقعة في إنتاج فيلم “ظهور الإسلام ” إصرار الدكتور طه حسين مؤلف القصة ــ الوعد الحق ــ على الحصول على موافقة الملك فاروق ــ ملك البلاد في ذلك الوقت ــ على تقديم القصة إلى السينما، وهو ما حصل عليه بالفعل، بل شجعه الملك، وفى تلك الأثناء حصل الدكتور طه حسين على الباشوية.

بالفيديو.. أشهر الأفلام الدينية في تاريخ السينما المصرية

نزاع المؤلف والمخرج 

 وعقب عرض الفيلم في السينما نشأ نزاع بين الدكتور طه حسين كاتب القصة والحوار للفيلم والمخرج إبراهيم عز الدين بصفته مخرج ومنتج الفيلم، وكان الدكتور طه حسين خارج لتوه من مشكلة مع الأزهر ورجال الدين بسبب كتابه " الشعر الجاهلي "، وكان ظهور الدكتور طه حسين هو أحد أركان الدعاية المتفق عليها لرواج فيلم " ظهور الإسلام "، وقد رأى الدكتور طه حسين بعد النجاح الساحق للفيلم أن يكون له نصيب أكبر في الأرباح، لكن المنتج ــ إبراهيم عز الدين ــ قام بالرفض على أساس أنه تم الاتفاق سابقا قبل بدء العمل، ووقع  الخلاف بين الكاتب والمنتج بسبب هذا الأمر وتنكر المخرج لفضل العميد في كتابة الفيلم وادعى أن الفيلم لم يؤخذ من كتاب الوعد الحق بل أخذ من كتب تاريخية مختلفة بعضها معاصر وبعضها قديم، بالرغم من أن البند الثالث من العقد ينص على أن " موضوع الفيلم مقتبس من كتاب الوعد الحق بموافقة مؤلفه الدكتور طه حسين "، فنشأ الخلاف بينهما ووصل إلى ساحة القضاء مما فجر قضية الملكية الفكرية والحقوق المترتبة عليها.

فيلا رامتان من عائد الفيلم 

ترافع عن العميد طه حسين كلا من محمد زهير جرانة وألفونس الألفى المحاميان في النقض ومكتبهما بشارع طلعت حرب وحصل الدكتور طه حسين بالفعل على حقوقه مع الأرباح واشترى بحصيلة عائد الفيلم على أرض فيلا رامتان ــ بيته حتى الرحيل ـــ التي كان يملكها الفنان يوسف وهبى.

06cfff2591.jpg
أحد أفيشات فيلم ظهور الإسلام 

 في مثل هذا اليوم عام 1951 عرض فيلم "ظهور الإسلام" للمخرج إبراهيم عز الدين، وكان أغلب الفنانين المشاركين فيه، من الوجوه الجديدة التي ظهرت فيه للمرة الأولى، مثل: أحمد مظهر وسعد أردش وتوفيق الدقن وعبدالحفيظ التطاوي وقد أجرت الشركة المنتجة، دعاية ضخمة له، وتتناول قصة الفيلم، بشكل أساسي، تاريخ ظهور الإسلام في الجزيرة العربية، كما تسرد حياة جزيرة العرب قبل الإسلام، وكيف كانت عبادة الأصنام هي الديانة السائدة  ويعم المجتمع فيها الجهل والفساد. ومن ثم يعرض الفيلم بعدها كيف كان يتعرض المسلمون للتعذيب نظرًا لإيمانهم بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. والفيلم يروي في مجمله بداية ظهور الإسلام.

b5b73e8eef.jpg
يحيى شاهين وعبد الرحمن على 

يعد فيلم "ظهور الإسلام" أول فيلم مصري ديني، وأيضا هو الفيلم الأول في قائمة الـ150 التي أداها النجم أحمد مظهر، عام 1951، والثالث من الزاوية الدينية، حيث أدى فيلم "الشيماء" أمام الفنانة سميرة أحمد وفيلم "وإسلاماه" أمام الفنانة لبنى عبدالعزيز. فروسيته كانت مدخله لعالم لا صلة بينه وبين الحياة العسكرية التي نشأ عليها، عندما اختاره صديقه المخرج إبراهيم عزالدين لتأدية دور البطل في فيلم ظهور الإسلام، وكتب القصة والحوار الدكتور طه حسين وكتب إبراهيم عز الدين الحوار، وأجرت الشركة المنتجة دعاية ضخمة للفيلم.

 وكما كان فيلم ظهور الإسلام أول تجربة إخراجية للمخرج إبراهيم عز الدين فقد اختار أيضا الفنان أحمد مظهر لبطولة هذا الفيلم كظهور أول في السينما وقت خدمته بالجيش في سلاح الفرسان، وحصل أثناء التصوير على إذن من وزير الحربية "محمد حيدر باشا" لتمثيل الفيلم، ومن بعدها لم يظهر في أي فيلم قط على مدار ست سنوات حتى جاء العام 1957، العام الفاصل الذي غير من مساره بالاستقالة من الجيش والتحول للفن بدءً من فيلم "رد قلبي" حيث اختاره مؤلف القصة يوسف السباعى لدور البرنس علاء في الفيلم، ولم يقبل الرئيس عبد الناصر من أحمد مظهر الجمع بين الفن والخدمة في القوات المسلحة فاختار مظهر الاستقالة والتفرغ للتمثيل، وكان آخر عمل قدمه مسلسل " ضد التيار " للتليفزيون المصرى عام 1997.

f17d3ef4a2.jpg
أنور أحمد الذى جسد شخصية مصطفى كامل 

 قام بدور الراوي لأحداث فيلم ظهور الإسلام  الفنان والمحامي والكاتب "أنور أحمد" الذي قام بدور الزعيم "مصطفى كامل" في فيلم "مصطفى كامل.. شهيد الوطنية"، 

ماجدة موريس: ارتفاع تكلفة الإنتاج سبب غياب الأفلام الدينية

أعمال العميد الإسلامية 

 صدرت رواية "الوعد الحق" للدكتور "طه حسين" في العام 1949 ضمن أعماله الإسلامية، التي بدأها في العام 1939 وقت إندلاع الحرب العالمية الثانية، والتي تحول فيها عدد كبير من الأدباء إلى الأعمال الإسلامية مثل: توفيق الحكيم، محمد حسين هيكل، طه حسين، عبد الرحمن الشرقاوى وغيرهم، من الأعمال الإسلامية التي قدمها الدكتور طه حسين:على هامش السيرة، الوعد الحق، الفتنة الكبرى، الشيخان، مرآة الإسلام.

بلال يرفع الأذان 
يعبر أفيش الفيلم، عن مختصر قصة الفيلم من خلال ظهور الصحابي الجليل "عمار بن ياسر" رضي الله عنه وهو يعذب وبأسفله على اليمين أمه "سمية بنت خياط"، وبأسفل اليسار أحد شهداء الدعوة وفي الخلفية، وخيوط العنكبوت والحمائم ترقد ناحيتها، دلالةً على نجاة الرسول الكريم هو وأبو بكر الصديق الله عنه وقت الهجرة، وفي أعلى اليسار صعود الصحابي الجليل "بلال بن رباح" فوق الكعبة ورفعه للآذان يوم فتح مكة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق