"زي النهاردة" عام 970، جوهر الصقلي يبدأ في إنشاء الأزهر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"زي النهاردة" عام 970، جوهر الصقلي يبدأ في إنشاء الأزهر, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 11:09 صباحاً

فى مثل هذا اليوم 4 أبريل من عام 970، بدأ جوهر الصقلى فى بناء الجامع الأزهر الشريف، ويعتبر أحد أقدم وأهم مساجد مصر والوطن العربى.

جوهر الصقلي، هو قائد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، وبدأ بإنشاء الأزهر في 24 جمادى الأولى 359هـ/ 4 أبريل 970م أي بعد عام من تأسيس مدينة القاهرة.

الإنشاءات استمرت 27 شهرًا

استمرت الإنشاءات حوالي 27 شهرًا، وتم افتتاحه للصلاة فى يوم الجمعة 7 رمضان 361هـ الموافق 21 يونيو 972م، وما لبث أن تحول إلى جامعة علمية، وأُطلق عليه اسم الجامع الأزهر؛ نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبي، صلى الله عليه وسلم، وزوجة الإمام علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، التي ينتسب إليها الفاطميون على أرجح الأقوال.

Advertisements

وبعد نهاية دولة الفاطميين على يد السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي فى الثالث من المحرم 567هـ/ 11 سبتمبر1171م عطَّل صلاة الجمعة في الجامع الأزهر.

مدارس سُنِيَّة للقضاء على المذهب الشيعي في مصر

 وأقام عدة مدارس سُنِيَّة لتساعده على القضاء على المذهب الشيعي في مصر، واستطاع بهذه الخطوة أن يعيد إلى مصر المذهب السُني بحيوية ونشاط، فانتهت بذلك علاقة الجامع الأزهر بالمذهب الشيعي. 

وتمتع الجامع الأزهر منذ نشأته وحتى وقتنا الحاضر باهتمام الخلفاء والسلاطين والأمراء والحكام بعمارته من حيث التوسعة والإنشاءات والترميم لا سيما العصر المملوكي، وكان آخرها أعمال الترميم الشاملة التي انتهت في عام 1439ه/ 2018م والتي استمرت ثلاث سنوات تقريبًا، وتبلغ مساحته 12 ألف متر مربع تقريبًا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال إفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق