مجدي الشيخ يكتب: الحقيقة الكاملة في صفقة الشراء والبيع لطائرات مصر للطيران.. اشترتها بومباردييه وباعتها إيرباص.. أغلب الطائرات متوقفة منذ منتصف العام الماضي بسبب أعطال المحركات المتكررة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مجدي الشيخ يكتب: الحقيقة الكاملة في صفقة الشراء والبيع لطائرات مصر للطيران.. اشترتها بومباردييه وباعتها إيرباص.. أغلب الطائرات متوقفة منذ منتصف العام الماضي بسبب أعطال المحركات المتكررة, اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 04:46 مساءً

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية خلال الأيام القليلة الماضية بواقعة بيع مصر للطيران  12 طائرة إيرباص لشركة أزور للطيران  بحجة عدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية وسوف تقوم مصر للطيران بتسليم أول طائرة من الصفقة خلال الشهر المقبل وباقي الطائرات علي دفعات حتي مارس 2025 مما أثار الغضب لدى البعض بسبب شماعة عدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية في البلاد.

 

وبدأت حملة ممنهجة ضد المهندس يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بعد أن نسبت تلك التصريحات إليه وأثارت حفيظة البعض من الكتاب ونواب البرلمان حيث قاموا بالنقد تارة والهجوم علي رئيس القابضة تارة أخري والبعض طالب بمحاسبة المسئولين الذين اتخذوا قرار شراء الطائرات إن صح عدم ملاءمة الطائرات لوجود المناخية.

Advertisements

 

رئيس القابضة يصف ماتم نشره بالاكاذيب ويقول قرار البيع بموافقة الجمعية العمومية  

كان من الطبيعي أن يكون هناك إتصال مع المسئول الأول لمصر للطيران المهندس يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة للتأكد من صحة ماتم تناوله علي المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي من قرار بيع الطائرات وعدم ملاءمة تلك الطائرات للظروف المناخية داخل البلاد فأكد لي أن ماتردد حول عدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية عار من الصحة تماما ولم يتم الحديث في هذا الشأن لا من قريب أو بعيد وأن عنوان عدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية هو الذي أحدث بلبلة لدي الرأي العام خاصة وأن قرار البيع يثير حفيظة البعض لأنه ليس بالأمر السهل ونوه رئيس القابضة أن قرار البيع جاء بموافقة الجمعية العمومية للشركة القابضة لمصر للطيران.

 

من هنا نبدأ حكاية الطائرات  موضع الحديث عنها والأسباب الحقيقية التي كانت وراء البيع رغم مرور 4 سنوات فقط علي انضمامها لأسطول الشركة وبداية التشغيل حيث  كانت الشركة القابضة في عام 2017 خلال مشاركتها في معرض دبي الدولي للطيران قد وقعت صفقة ( خطاب نوايا ) مع شركة بومباردييه الكندية المصنعة للطائرات لشراء 24 طائرة سي إس 300 من الشركة الكندية علي أن تدفع مصر للطيران مليار 100 مليون دولار قيمة 12 طائرة تمثل الدفعة من الصفقة  ونفس المبلغ قيمة 12 طائرة أخري تمثل الدفعة الثانية من الصفقة وأعلن فريد كرومر رئيس بومباردييه للطائرات التجارية الاتفاق خلال مؤتمر صحفي بمعرض دبي  كنت من بين الحاضرين لهذا المؤتمر.

 وأعلنت مصر للطيران تعاونها الأول مع بومباردييه من خلال التوقيع علي خطاب نوايا بموجبه تحصل مصر للطيران علي 12 طائرة من طراز CS300 لينضموا لأسطول الشركة تسلم خلالها عام 2018 وحتي 2020 مع أحقية شراء 12 طائرة إضافية خلال الفترة من _2020 وحتي 2026 حيث تقوم الطائرات بالعمل علي شبكة خطوط شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية ( إكسبريس ) وهي إحدي الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران.

هذه الصفقة تمت بحضور  شريف فتحي وزير الطيران الأسبق وقام بتوقيع خطاب النوايا صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران الأسبق وفريد كرومر رئيس شركة بومباردييه ٠٠ هذه الصفقة تمت في إطار استكمال مصر للطيران لخطتها في تحديث أسطولها الجوي بأحدث ومختلف طرازات الطائرات.

 

تسليم أول طائرة لشركة أزورا خلال أيام والباقي علي دفعات حتي مارس 2025 

وأعلن مسلم عقب توقيع الصفقة أن اختيار CS300 جاء بعد دراسة مكثفة لأسطول الشركة من الطائرات واحتياجاتها بما يتماشي مع معدلات التشغيل وشبكة الخطوط الجوية ٠٠ وفجأة في عام 2018 قامت ايرباص بالاستحواذ علي حصة _1'50 من برنامج سي إس لدي بومباردييه وقامت ايرباص تغيير العلامة التجارية لطائرة بومباردييه إلي ايرباص 220 والمقرر تسلم 12 طا ئرة منها لصالح شركة إكسبريس للطيران حتي عام 2020 واختفت إكسبريس من الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران  بعد أن اندماجها  مع شركة مصر للطيران الخطوط الجوية.

 وفي 7سبتمبر 2019 احتفلت مصر للطيران بوصول أولي طائراتها من الصفقة من طراز إيرباص 220/300 ضمن صفقة 12 طائرة في إطار مواصلة استراتيجية الشركة نحو التطوير ومواكبة الشركات العالمية وكانت مصر للطيران هي أول ناقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تشغل هذا الطراز الذي يوفر مقاييس عالية من الراحة ومساحة أكبر وتعد الطائرة الأوسع في الدرجة الاقتصادية بالمقارنة مع غيرها من الطائرات ضمن فئة الممرضة الواحد.

كما يتميز طراز 220 بكفاءة عالية في استهلاك الوقود وراحة عالية للركاب حيث أن عائلة إيرباص 220 تتكون من طرازين هما إيرباص 220/100 وإيرباص 220/300 والمعروفة سابقا باسم بومباردييه وتم تجهيز الطائرة بالكامل لتتناسب مع الأسواق ذات السعة مابين 100 إلي  150 مقعدا مما يجعل من هذه العائلة المكمل المثالي لعائلة إيرباص الأكثر مبيعا A320neo.


لم يختلف إثنان علي طراز الطائرة  من حيث الكفاءة والتشغيل ولكن صدر قرار البيع لشركة ( ازورا وهي شركة أمريكية لتأجير الطائرات تمتلك أسطولا من 98 طائرة مؤجرة 30 مشغلا في 23 دولة  والإنتهاء من كافة تفاصيل البيع.

وقد أعلنت الشركة الأمريكية عن صفقة شراء 12 طائرة من مصر للطيران طراز إيرباص 220/300 في فبراير الماضي وبحسب الرئيس التنفيذي جون إيفانز فإن الطائرة جاذبة لعملاء الشركة ومنها الطائرات. الحديثة  ومن المقرر أن تستلم شركة ازورا أول طائرة من صفقة البيع خلال الأيام القليلة القادمة وباقي الطائرات علي دفعات حتي مارس 2025.

لم تمر سوي 4 سنوات فقط من استلام مصر للطيران صفقة الطائرات التي انتهت بوصول الطائرة الأخيرة في سبتمبر 2020 إلا وقد أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران عن بيع 12 طائرة من طراز إيرباص 200/300  بعد شرائها من شركة بومباردييه الكندية عام 2017.

وكشف مصادر رفيعة المستوي أن أغلب هذه الطائرات متوقفة جزئيا عن العمل منذ منتصف العام الماضي وعلي مدار الثلاث سنوات الأخري السابقة لم تكن مصر للطيران تعتمد علي تلك الطائرات بشكل كبير إذ خرجت تلك الطائرات في عدد محدود من الرحلات  لأسباب تتعلق باعتراضات تشغيلية علي محركات الطائرة الأساسية والاحتياطية وقد تم مطالبة إيرباص بتعديلات في المحركات دون جدوي قد تعددت أعطال المحركات خلال رحلات جوية لشركات طيران أخري.

وكانت من بين  الأعطال محنة  شركة طيران سويسرية في عام 2019  حيث أجبرت طائرة الشركة السويسرية المتجهه إلي جنيف علي الهبوط في باريس علي أثر مشكلة في المحرك بعد وقت قصير من إقلاعها من لندن حيث تعطل المحرك عن العمل والطائرة  علي  ارتفاع 32 ألف قدم.

في 14 نوفمبر 2023 أعلنت مصر للطيران توقيع صفقة جديدة لشراء 10 طائرات إيرباص 
350/900 خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2023 بحضور المهندس يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وكريستيان شيرير الرئيس التنفيذي لعمليات قطاع الطا ئرات التجارية بشركة إيرباص وذلك في إطار سعي الشركة لتلبية الطلب المتزايد علي النقل الجوي والتي تتسع لنحو 440  مقعدا بينما الطائرة المباعة تتسع لنحو 160 مقعدا فقط.

لقد واجهت مصر للطيران خلال السنوات الماضية أزمات جمة ولكن تبقي جائحة كورونا الأقوي والأشد.

مصر للطيران محاطة بالمتاعب نتيجة ضعف الأسطول الجوي مقارنة بدول الجوار وأعداد عمالة لا تتناسب مع حجم الأسطول وديون وخسائر مالية نتيجة أحداث داخلية وخارجية ونقد متواصل ودائم لا يتوقف من قبل البعض وأكثرهم من ليس له خبرة أو علم بصناعة الطيران ولا يدرك تاريخ وريادة مصر للطيران ودورها الوطني وهو مالم يحدث في أي دولة أخري حول العالم.

صناعة الطيران صناعة في غاية الحساسية استثماراتها عالية وأرباحها مابين 3  إلي 4  في المئة، كما أن مصر للطيران كيان وطني شاء من شاء وأبي من أبي ولكن السهام مصوبة إلي هذا الكيان بشكل متكرر.

صناعة الطيران صناعة مليئة بالأزمات والقوي هو الذي يعبر المشاكل الواحدة تلو الأخرى والوصول لبر الأمان والمنافسة تحتاج لنمو الأسطول الجوي لأن شركة الطيران الغير قادرة علي النمو غير قادرة علي المنافسة.

مصر للطيران تعتمد علي نفسها ماديا ولا تتلق  أي دعم من الدولة وتقوم بتسديد الضرائب المستحقة عليها للدولة ولكن شاء قدرها أن تكون في مرمي الانتقاد دوما.

وجاءت تصريحات منسوبة لرئيس الشركة القابضة بأن قرار بيع الطائرات الايرباص  لعدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية المصرية وهو ماكذبه رئيس القابضة شكلا وموضوعا والذي أفاد بأن صفقة البيع تمت بموافقة أعضاء الجمعية العمومية للشركة القابضة والتنسيق مع إيرباص بشأن صفقة شراء 10  طائرات من طراز إيرباص 350/900.

انصافا للحق من أن تولي الفريق محمد عباس حلمي مهام وزارة الطيران المدني والمهندس يحيي زكريا الشركة القابضة لمصر للطيران وهما يعززان مكانة الشركة الوطنية في المحافل  المحلية والإقليمية والدولية ومصر للطيران غنية بكوادرها الفنية المتميزة التي تسهم في الحفاظ علي مكانتهاالعالمية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق