فتش عن غزة، محلل سياسي تركي يكشف سر خسارة حزب أردوغان للانتخابات البلدية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فتش عن غزة، محلل سياسي تركي يكشف سر خسارة حزب أردوغان للانتخابات البلدية, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 11:19 صباحاً

الانتخابات التركية، كشف المحلل السياسي التركي، الدكتور محمد كانبكلي، عن سر إخفاق حزب العدالة والتنمية، الحزب الحاكم، في الانتخابات البلدية التركية، مؤكدًا أن ما يحدث في غزة كان له تأثير في الانتخابات التركية، حيث شكلت غزة صدمة كبيره لناخبي حزب العدالة.

سقوط مدوي لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات


وعن الانتخابات التركية، قال الدكتور محمد كانبكلي: إنه قد يكون هناك تغييرًا في الموقف التركي الحكومي بشأن غزة، وخاصة بعد أن أحسوا أنها لعبت دورًا في خسارة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات.

Advertisements

2e95666af9.jpg
خسارة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية التركية، فيتو


وقال الدكتور محمد كانبكلي عن الانتخابات التركية: "هذه الانتخابات شهدت سقوطًا مدويًّا لحزبي العدالة والتنمية والجيد، وشهدت صعود مثير لحزبي CHP والرفاه الجديد".
وكشف  كانبكلي عن تأثير غزة في الانتخابات التركية، موضحًا: "في الواقع هذه انتخابات خدمية داخلية فقط، لكن هل أثرت غزة على نتائج الانتخابات أو هل سيكون هناك تأثير على غزة".

غزة تؤثر على نتائج الانتخابات التركية


وتابع كانبكلي: "من يقول إن غزة لم تؤثر على نتائج الانتخابات فهو مخطئ، لكن لا يعني ذلك أن موضوع غزة هو السبب الرئيسي في سقوط حزب العدالة والتنمية، تأثير موضوع غزة نراه في تضخم أصوات حزب الرفاة، فالأصوات التي كانت تصوت لحزب العدالة وغضبت منه بشأن غزة ذهبت وصوتت لحزب الرفاة في حين الأصوات الأخرى قاطعت الانتخابات".

727966aecd.jpg
ما يحدث في غزة يتسبب في خسارة العدالة والتنمية للانتخابات، فيتو


وقال كانبكلي عن تأثير غزة على الانتخابات في تركيا: "شكل موضوع غزة صدمة كبيرة لناخبي حزب العدالة، ففي الوقت الذي كانوا ينضمون فيه حملات مقاطعة كبيرة على مواقع التواصل، وبالرغم من طلبات ناخبي الحزب للحكومة من إيقاف التجارة مع إسرائيل إلا أن الحكومة تجاهلت المطالب".

60c4c53a4c.jpg


وتابع: "والنتيجة كانت بعزوف بعض الغاضبين عن التصويت وذهاب البعض الآخر للتصويت لحزب الرفاة، الذي كان لا يتوانى في حملته الانتخابية من كشف ازدواجية حزب العدالة بشان التجارة مع إسرائيل".

الموقف التركي الحكومي يتغير في غزة


وأضاف: "لذا قد نرى تغييرًا في الموقف التركي الحكومي في حال أحسوا أن موضوع غزة لعب دورًا أيضًا في سقوطهم".
وعن الانتخابات البلدية التركية ونتائجها قال الدكتور محمد كانبكلي: "هذه الانتخابات شهدت سقوطًا مدويًّا لحزب العدالة والتنمية، وشهدت صعود مثير لحزبي CHP والرفاة الجديد".

3cf676d692.jpg
مفاجأة الانتخابات في تركيا، فيتو


 وقال كانبكلي: "هذه الانتخابات أظهرت النسب الحقيقية لكلا من أحزاب  المستقبل بقيادة داوود أوغلو، وDEVA بقيادة باباجان والسعادة بقيادة تمل أوغلو، هذه الأحزاب فازت بمقاعد برلمانية في الانتخابات الماضية، بفضل ترشيح نوابها في قائمة حزب CHP، وهذه الانتخابات أثبتت أن نسبهم لم تتعدى 1%".
 

وتابع قائلًا: "هذا يعني إما أن تندمج هذه الأحزاب في حزب واحد، وإما أن يندمجون في حزب الرفاة الجديد، إن أرادوا تكوين تكتل حزب إسلامي قوي في المستقبل، وإما أن تنتهي وتزول هذه الأحزاب كغيرها من الأحزاب الصغيرة".

نتيجة الانتخابات التركية كارثية


 عن الخطأ الذي ارتكبه الحزب الحاكم في تركيا، العدالة والتنمية،  قال  كانبكلي: "غلطة فادحة ارتكبها حزب العداله وMHP وتسببت بفوز تاريخي لحزب CHP لأول مرة بأربع ولايات كبرى".
وأوضح كانبكلي: "هناك تحالف بين حزبي العدالة وMHP في المدينة التي يكون فيها ناخبي حزب العدالة أكثر، والمنافسة فقط بين حزبي العدالة وCHP فيها، يقرر حزب MHP عدم إخراج مرشح في تلك المدينة ودعم حزب العدالة كي لا تنقسم الأصوات ويفوز حزب CHP، والعكس صحيح وهذا ما يفعله حزب العدالة في الولايات التي أغلبيتها تصوت لحزب MHP".

220dfed588.jpg
حزب الشعب الجمهوري يفوز بأغلبية انتخابات البلدياتـ فيتو


وأردف كانبكلي: "في هذه الانتخابات فعلوا نفس الشيء لكن ليس في كل الولايات، هناك ولايات أحس حزبي العدالة وMHP أن المنافسة ستكون بين حزبيهم فقط وان حظوظ حزب CHP مستحيلة فيها، لذلك قرروا في هذه الولايات بما أن حظوظ حزب CHP فيها مستحيلة أن يخرج كل حزب بمرشحه ومن يفوز فيها يبارك له الطرف الآخر".
واختتم كانبكلي: "النتيجة كانت كارثيه بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، حيث تقسمت أصوات حزبي العدالة وMHP في تلك الولايات وتسبب ذلك في فوز مرشحي حزبCHP لأول مرة في تاريخه بأربع ولايات هي: كوتاهيه، اماسيا، يوزجات، كيليس".


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

0 تعليق