رئيس جهاز الشروق يدشن خط طلمبات جديدة للقضاء على ضعف مياه المناطق المرتفعة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس جهاز الشروق يدشن خط طلمبات جديدة للقضاء على ضعف مياه المناطق المرتفعة, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 07:21 صباحاً

أعلن المهندس علي سعد "رئيس الجهاز" القضاء على أهم المشكلات لضعف مياه الشرب وانتظام الضغوط بالمناطق والأدوار العليا ووصولها بصوره أفضل لقطاع شرق وبالأخص بمنطقة الإسكان العائلي ومناطق العمارات المجاورة والحي الأول شرق والمنطقة التاسعة عمارات والإسكان الاجتماعي وسكن مصر وإسكان الشباب. 


حيث أوضح "رئيس الجهاز" أن الحلول تمثلت فى استحداث قطاع طلمبات جديد داخل محطة المياه مكون من 3 طلمبات قدرة الواحدة 810 أمتار مكعبة في الساعة من أجل المساهمة في إعادة توزيع الضغوط بالشبكة وتوفير المياه للمناطق مرتفعة المناسيب وذلك عن طريق الضخ والتغذيه للشبكة عبر خط جديد قطر 300مم من موقع المحطة إلى التاسعة عمارات لتدعيم الشبكه ككل ضمن أعمال مشروع الاتزان الهيدروليكي والمسؤول عن توزيع حصص المياه بالتساوي بين مناطق القطاع، سعيًا من الجهاز لتحسين الخدمات المقدمة في مجال منظومة مياه الشرب وإيجاد الحلول السريعة للمناطق الوارد منها شكاوى المواطنين.
 

كما أشار المهندس "علي سعد" إلى أنه تم التواصل مع عدد من المواطنين أصحاب الشكاوى للاطمئنان على مستوى تقديم الخدمة بعد إضافة التعديلات اللازمة حيث شهدوا جميعًا تحسنًا ملحوظًا خلال اليومين الماضين مما يؤكد نجاح تلك الأعمال مؤكدًا دعم الجهاز الدائم والتحسين المستمر في رفع كفاءة البنية الأساسية والكوادر البشرية، وإيجاد الحلول الجذرية لمشكلات مياه الشرب  بالجهد المتواصل وتقديم التقنيات العالية فنيًّا وإجراءها عمليًا على أرض الواقع بهدف راحة سكان مدينة الشروق.
تمت الأعمال تحت إشراف م أحمد مكى نائب رئيس الجهاز، م. مصباح متولب مدير المرافق والتشغيل والصيانة، م. محمد محيي مدير محطات مياه الشرب والصرف الصحي.

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن تفاصيل وآخر تطورات مشروعات المياه والصرف الصحي الجاري تنفيذها بالشراكة مع البنك الأوروبي للاستثمار.

 

وعقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، اجتماعًا عبر تقنية " الفيديو كونفرانس " مع ممثلي البنك الأوروبي للاستثمار، لبحث موقف المشروعات المشتركة، الجاري تنفيذها، والمخطط تنفيذها، بتمويل من البنك الأوروبي للاستثمار، كأحد شركاء التنمية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحب بوزارة الإسكان.

 

Advertisements

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أن المشروعات التي يمولها البنك الأوروبي للاستثمار تشمل: تطوير مشروعات الصرف الصحي للقرى الملوثة لبحيرة قارون بمحافظة الفيوم، وتطوير مشروعات الصرف الصحي للقرى الملوثة لمصرف كيتشنر بمحافظات (الدقهلية، والغربية، وكفر الشيخ)، وتأهيل وتوسعة محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية، وبرنامج خدمات الصرف الصحي بكفر الشيخ، وبرنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي " المرحلة الثانية " بمحافظات "أسيوط – المنيا – سوهاج – قنا"، ومحطة معالجة الصرف الصحي بحلوان.

 وأضاف نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية أن التعاون مع البنك الأوروبي  للاستثمار يشمل المساعدة الفنية التحضيرية لمعالجة الحمأة فى مصر، والتى تهدف إلى التحقق من خصائص الحمأة في المناطق المستهدفة، ودراسة التقنيات البديلة المختلفة لتوليد الطاقة الحيوية من عملية معالجة الحمأة، وتحديد أفضل الخيارات، وكذا المساعدات الفنية لدعم إعداد المشاريع الاستثمارية لإزالة التلوث من البحر  المتوسط بمحافظات (دمياط – كفر الشيخ - الإسكندرية)، والتى تهدف إلى دراسة محطات معالجة الصرف في النطاق الجغرافي المطل على البحر المتوسط، وعمل مخطط عام لمنظومة الحمأة للمحافظات المطلة على ساحل البحر المتوسط، وتنمية قدرات العاملين فى مجال مياه الشرب والصرف الصحى.

وخلال اللقاء، استعرض الدكتور سيد إسماعيل، موقف قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى بمصر، والطفرة الكبيرة التى شهدها القطاع خلال الفترة من 2014 وحتى الآن، مؤكدًا أن الإستراتيجية القومية لمياه الشرب والصرف الصحي في طورها الأخير، ومؤكدًا افتتاح المركز الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى للبنك الأوروبي للاستثمار في القاهرة، ودوره في سهولة التواصل والتنسيق المستمر بين وزارة الإسكان والبنك، بالإضافة إلى تذليل أى عقبات قد تواجه المشروعات.

 

وخلال الاجتماع، تم مناقشة سبل الاستفادة من خبرات البنك الأوروبي للاستثمار، فى تحديث استراتيجية قطاع المرافق، تماشيًا مع التحديات الحالية للقطاع، مع الأخذ في الاعتبار سعى الدولة المصرية لاستدامة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي من النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، والتى تسهم فى دفع معدلات النمو، وخلق فرص عمل جديدة.

 

كما تم التأكيد على ضرورة عقد اجتماعات ثنائية مع البنك، للنظر في تحديث وتطوير سياسات البنك وإجراءاته في مصر، لمواكبة التطور والطفرة والمتغيرات التي حدثت في مصر، ومنها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، حتي يتسنى تنفيذ المشروعات الممولة من شركاء التنمية بأعلي كفاءة ممكنة.
 

وقدَّم ممثلو البنك الأوروبي للاستثمار الآليات الجديدة لطرح إدارة المشروعات المستقبلية المشتركة بين وزارة الإسكان والبنك، من خلال ربط التمويل على مستوى القطاع، وليس على مستوى المشروعات، وطبقًا للنتائج المحققة، على أن تدار وتتابع تلك المشروعات بمعرفة وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان (PMU)، وذلك للإسراع بوتيرة ومعدلات تنفيذ المشروعات.

 

وفى ختام اللقاء، توجه الدكتور سيد إسماعيل، بالشكر إلى ممثلي البنك الأوروبي للاستثمار، على الجهد المبذول، وتمويل تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، بقطاع المرافق بالوزارة، كأحد شركاء التنمية المساهمين في نجاح وتحقيق أهداف القطاع.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق