بسبب تأخر سن الزواج، الدراما التونسية تطالب بتعديل قانوني يسمح للبنات بتجميد البويضات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بسبب تأخر سن الزواج، الدراما التونسية تطالب بتعديل قانوني يسمح للبنات بتجميد البويضات, اليوم الأربعاء 27 مارس 2024 09:27 صباحاً

فجر المسلسل الرمضاني "فلوجة" الذي يعرض على قناة "الحوار التونسي" خلال شهر رمضان، حالة من الجدل حول قضيّة شديدة الحساسية، وهي حق النساء العازبات في تونس في تجميد البويضات، التي لا يسمح بها القانون التونسي إلا في حالات صحية خاصة.

تجميد البويضات لاستخدامها عند الزواج

وأثار المسلسل هذا الموضوع المثير للجدل، عندما بث في إحدى حلقاته حوارا بين زوجين، عبرت فيه الزوجة عن رغبتها في أن تصبح أما، لكن الزوج تفاجأ متسائلا إن كان عمرها يسمح لها بالإنجاب لأنها تزوجت في سن متأخرة، لتخبره بأنها قامت بتجميد بويضاتها حتى تستخدمها عندما تتزوج.
يشار إلى أن القانون التونسي يحصر حق تجميد البويضات في النساء المتزوجات أو العازبات اللواتي يخضعن لعلاج أو قبل الاستعداد للخضوع إلى عمل طبي من شأنه أن يؤثر على قدرتهن على الإنجاب، خصوصا العلاجات الكيميائية وأمراض السرطان.

Advertisements

تأخر سن الزواج في تونس

إلا أن هناك ضغوطا نسائية من أجل تعديل هذا القانون ومنح حق تجميد البويضات للجميع، خاصة في ظل تأخر سن الزواج في تونس، من أجل الحفاظ على حق المرأة في الإنجاب وفي الأمومة.

من جانبها، وتعليقا على ذلك تقول نجمة يحياوي 39 سنة، موظفة بشركة اتصال خاصّة: إن القانون الحالي يظلم المرأة لأنه حرم وسيحرم الكثير من النساء اللاتي تأخرن في الزواج ولن يحظين إلى حد الآن بزوج لأسباب عديدة، من حقهن الطبيعي في الأمومة، مضيفة أن الوقت أصبح يداهمها وأصبحت تخشى أن تصل إلى سن اليأس، كما باتت تشعر أن فرصتها في الإنجاب أصبحت محدودة، وهو أمر يقلقها ويحبطها كثيرا ويؤرق حياتها.

تعديل قانون الطب الإنجابي

وحسب "العربية.نت"، قالت نجمة يحياوي في تصريح إن تركيزها على دراستها ثم على عملها وعلى تحسين أوضاع عائلتها المالية، دفعها إلى تأخير مشروع الزواج، لكنها اليوم تريد أن تضمن حقها في الحمل والإنجاب إلى حين العثور على زوج مناسب لها، وترى في تعديل قانون الطب الإنجابي وتحرير عمليات تجميد البويضات فرصة للمرأة لضمان حقها في تكوين عائلة.

وتحتل تونس صدارة قائمة الدول العربية التي يتأخّر فيها سنّ الزواج لدى الفتيات، حيث تصل نسبة العنوسة فيها إلى أكثر من 80%، وفقا لدراسة أجراها مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث عام 2022.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق