خطة النقل لميكنة إشارات السكك الحديدية.. القضاء على المزلقانات غير الشرعية وتوعية المواطنين.. و224 مليار جنيه إجمالي قيمة تطوير المرفق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خطة النقل لميكنة إشارات السكك الحديدية.. القضاء على المزلقانات غير الشرعية وتوعية المواطنين.. و224 مليار جنيه إجمالي قيمة تطوير المرفق, اليوم الخميس 14 مارس 2024 12:00 مساءً

تطوير السكك الحديدية، أخذت وزارة النقل على عاتقها منذ تولي الفريق كامل الوزير الوزارة مهمة تطوير قطاع السكك الحديدية  بعد سنوات من المعاناة والحوادث التي أدت إلى مصرع العديد من المواطنين الذين راحوا ضحية الإهمال الشديد الذي كان يعاني منه هذا المرفق.

وزارة النقل وضعت خطة شاملة لاستعادة كفاءة هذا المرفق الحيوي وكذلك استعادة ثقة المواطنين فيه من أجل زيادة أعداد الركاب بالقطارات وتقديم خدمة تليق بالمواطن المصري والعمل على توفير وسيلة أكثر أمان وسرعة وأقل في التكلفة.

Advertisements

393.webp
السكك الحديدية،فيتو

244 مليار جنيه لتطوير شبكة السكك الحديدية

الحكومة رصدت ما يقارب 224 مليار جنيه لخطة تطوير شبكة السكك الحديدية، من بين 1.5 تريليون جنيه رصدتها الحكومة لكافة قطاعات النقل في مصر تم توجيه هذه الميزانية إلى إنشاء خطوط جديدة، وازدواج للخطوط القديمة بنحو 73 مليار جنيه، بجانب استيراد جرارات وعربات جديدة بـ 48 مليار جنيه، مع تطوير محطات القطارات والمزلقانات على كافة الخطوط بـ 23 مليار جنيه، وتحديث نظم الإشارات الكهربائية بـ 46 مليار جنيه وذلك نظرًا للاهمية الكبيرة لهذا المرفق في تسهيل تنقل الركاب بين المحافظات المختلفة.

خطة وزارة النقل لتطوير السكك الحديدية 

وركزت الوزارة جهودها على تطوير كافة عناصر السكك الحديدية من الجرارات وعربات القطارات ومحطات السكك الحديدية  وتوفير طرق حديثة لحجز تذاكر القطارات  بالإضافة إلى العنصر البشري الذي يعد الركيزة الأساسية للمنظومة  لم توقف الأمر عند هذا الحد بل سعت الوزارة إلى تطوير منظومة الإشارات الخاصة بالقطارات ودعمها بالعناصر التكنولوجية الحديثة.

398.webp
القطارات،فيتو

أزمة التقاطعات السطحية مع خطوط السكك الحديدية 

تعد أزمة التقاطعات السطحية مع خطوط السكك الحديدية مشكلة كبيرة عبر السنوات الماضية، حيث بلغ عدد المزلقانات حوالي 1120 مزلقانا على طول خطوط السكك الحديدية الأمر الذي شكل العديد من الكوارث الكبيرة الناتجة عن هذه المزلقانات على مستوى  حركة القطارات وعلى الركاب داخل القطار أيضا  الأمر الذي امتد في بعض الأوقات إلى وقوع العديد من الحوادث على قضبان السكك الحديدية وأدى إلى وفاة العشرات من الأشخاص داخل القطارات أو من المارة.

تطوير نظم الإشارات والسيمافورات وكهربة المزلقانات

 وزارة النقل عملت على  تطوير نظم الإشارات والسيمافورات وكهربة المزلقانات كحل آخر لإقامة المحاور والكباري في المناطق الأقل خطورة وكثافة مرورية حيث قامت الوزارة بتطوير نظام الإشارات على 3 خطوط رئيسية (القاهرة - الإسكندرية، القاهرة - أسوان، بنها - بورسعيد) بإجمالي 2000 كم، عبر مشاركة 3 شركات عالمية جنبًا إلى جنب مع الشركات المصرية.

401.webp
 نظم الإشارات والسيمافورات،فيتو

مشروع تحويل نظم الإشارة في السكك الحديدية من النظام الميكانيكي البدائي

 ونفذت الوزارة مشروعات تحويل نظم الإشارة في السكك الحديدية من النظام الميكانيكي البدائي إلى النظام الإلكتروني المتطور وذلك بهدف زيادة معدلات السلامة والأمان الأمر الذي ساعد في زيادة عدد القطارات والرحلات بجميع  الخطوط بالإضافة إلى المساهمة في  تقليل زمن الرحلة والحد من الاعتماد  على العنصر البشري في تسيير حركة القطارات على خطوط السكك الحديدية حيث تم وجاري تطوير نظم الإشارات على 5 خطوط رئيسية على الشبكة بإجمالي أطوال 971 كم بتكلفة 18,5 مليار جنيه.

إلغاء عدد كبير من المزلقانات الغير شرعية على طول خطوط السكك الحديدية

وقامت الوزارة بحل هذه المشكلة من خلال إلغاء عدد كبير من المزلقانات الغير شرعية على طول خطوط السكك الحديدية والعمل على تنفيذ 33 كوبري أعلى المزلقانات الأكثر خطورة على حياة المواطنين والتي تسبب في حدوث اختناقات مرورية حادة من تسهيل الحركة المرورية للمواطنين مع عدم التأثير على حركة القطارات وزمن التقاطر ونفذت الوزارة  ما يقرب من 660 كوبري فوق تقاطعات السكك الحديدية، وأغلقت قرابة 1100 مزلقان عشوائي على مستوى الجمهورية.

402.webp
المزلقانات الغير شرعية،فيتو

كامل الوزير: تنفيذ 32 كوبرى أعلى المزلقانات الأكثر خطورة لحل الاختناقات المرورية 

وزير النقل أكد ان هذا المشروع يأتي إستكمالًا لخطة وزارة النقل لإلغاء التقاطعات السطحية للطرق على خطوط السكك الحديدية وتنفيذ 32 كوبرى أعلى المزلقانات الأكثر خطورة لحل الاختناقات المرورية عند مواقع هذه المزلقانات والحد من الحوادث ويساهم الكوبري في تسهيل انتقال المواطنين بمدينة أبو حمص بمحافظة البحيرة ,مشرا إلى أن  كوبري اعلى مزلقان أبو حمص يقوم بحل مشكلة التكدس المستمر للمركبات أمام مزلقان السكة الحديد بمدينة أبو حمص وإيجاد محور مروري جديد لخدمة التوسع العمراني للمدينة.

وأضاف الوزير أن هذه الكباري يتم تنفيذها وفقًا للمواصفات القياسية ومعايير الجودة العالية وانه يتم تكثيف العمل على مدار الساعة لسرعة الإنجاز مع التنسيق المستمر مع إدارة المرور المتخصصة لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق بالتزامن مع تنفيذ الأعمال.

وزارة النقل تطلق حملة توعية للمواطنين بأهمية اتباع تعليمات عبور مزلقانات سلوكنا-مسئوليتنا

لم يتوقف جهد وزارة النقل عند هذا الأمر فحسب حيث أطلقت الوزارة حملة سلوكنا-مسئوليتنا ناشدت فيها المواطنين بأهمية اتباع تعليمات عبور مزلقانات القطارات من أجل الحفاظ على أرواحهم وعدم تعرضهم  للخطر أثناء العبور منها، والتخلي عن بعض السلوكيات السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين عند العبور من هذه المزلقانات والابتعاد عن العبور من المنافذ غير الشرعية واستخدام كباري المشاة الموجودة أعلى شريط السكك الحديدية.

403.webp
سلوكنا-مسئوليتنا،فيتو

أهمية توخي المواطنين الحذر عند عبور مزلقانات السكك الحديدية والالتزام بتعليمات الهيئة لتجنب الحوادث 

 الهيئة القومية للسكك الحديدية أكدت ضرورة توخي المواطنين الحذر عند عبور مزلقانات السكك الحديدية والالتزام بتعليمات الهيئة عند العبور والالتزام بالعبور بعد  فتح المزلقان ومرور القطار وعدم  اقتحام المزلقان أو السير عكس الاتجاه أثناء غلقه حتى لايؤدي ذلك إلى إزهاق الأرواح وتعطيل مسير القطارات يأتي ذلك في إطار الحملة الموسعة التي أطلقها وزارة النقل تحت عنوان سلوكنا-مسئوليتنا وذلك لتوعية الركاب والمواطنين من السلوكيات السلبية عند استخدام مرفق السكك الحديدية للمحافظة على أرواحهم وعلى الملكية العامة للدولة.

زيادة عدد مستخدمين القطارات إلى 1.2 راكب يوميًا

واستطاعت هيئة السكك الحديدية بعد عمليات التطوير التي تمت مؤخرا، زيادة عدد مستخدمين قطارات السكك الحديدية إلى 1.2 راكب يومياَ بالإضافة إلى 5 ملايين طن بضائع سنويًا بعد أن كانت قدرة السكك الحديدية في 2014 تصل إلى 900 ألف راكب يوميًا، بعد أن أنفقت الدولة على قطاع السكك الحديدية 225 مليار جنيه على تطوير القطارات وعربات الركاب والمحطات، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات السلامة والتأمين وانتظام مواعيد القطارات، ومن المتوقع أن تزيد نسبة الإنفاق إلى 75 مليار جنيه لتصل قدرتها إلى 2 مليون راكب يوميا و13 مليون طن بضائع سنويا مع الوصول إلى معايير السلامة العالمية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق