تحتاج لخطة مارشال ومليارات الدولارات.. تكلفة إعادة إعمار غزة بعد الحرب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحتاج لخطة مارشال ومليارات الدولارات.. تكلفة إعادة إعمار غزة بعد الحرب, اليوم الأحد 10 مارس 2024 10:22 صباحاً

 لم يكتف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة بحصد أرواح أكثر من 30 ألف شهيد، لكنه دمر معظم البنية التحتية والمباني في القطاع وهو ما تسبب في كارثة إنسانية وجريمة حرب مكتملة الأركان.

 

حجم الدمار في قطاع غزة بفعل القصف الإسرائيلي 

وأظهرت جميع المشاهد والصور التي تم تسجيلها في قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية الشعواء، حجم الدمار الذي لحق بالقطاع بفعل القصف الإسرائيلي العنيف.

وهناك العديد من التقارير التي تحدثت عن حجم الخسائر التي تكبدها قطاع غزة بفعل  العدوان الإسرائيلي، وتكلفة إعادة الأعمار التي تصل إلى مليارات الدولارات.

Advertisements

 

وأكدت بعض التقارير التي تحدثت عن تكلفة إعادة إعمار غزة أن القطاع يحتاج إلى 90 مليار دولار لكي يتعافى من التدمير الذي لحق بها على مدار 5 أشهر من الحرب الطاحنة.
بينما أعلن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، قبل أسابيع أن غزة تحتاج إلى خطة مارشال جديدة للتعافي من هذا الصراع، في إشارة إلى الخطة العملاقة التي رعتها الولايات المتحدة لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

 

تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة 

وفي السياق ذاته رجح صندوق الاستثمار الفلسطيني أن إعادة بناء الوحدات السكنية فقط، ستتطلب 15 مليار دولار، وذلك دون أخذ البنية التحتية والمستشفيات بعين الاعتبار.
ومن جانبها كشفت منظمة الصحة العالمية  أن الحرب الإسرائيلية  المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي تسببت في دمار غير مسبوق يحتاج إصلاحه عقودا من الزمن.
بينما قال برنامج الأمم المتحدة للبيئة فقد قدر إن إزالة الأنقاض والركام في غزة ستستغرق ما بين 3 و12 عاما.

وأشارت المنظمة إلى أن القصف المكثف أدى إلى تدمير ما بين 70 و80 % من البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ومرافق المياه التي تهدمت أو تعرضت لأضرار جسيمة.

أرقام صادمة تعكسها الحقائق على الأرض في قطاع غزة، والتي تعكس أيضا حجم المأساة التي طالت القطاع وضربت سكانه وأرغمتهم على العيش في منطقة من العالم تسميها منظمة الصحة العالمية أنها منطقة موت.

وفي سياق متصل قال مكتب الإعلام الحكومي بغزة إن الخسائر المباشرة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى اللحظة تجاوزت 30 مليار دولار، وإن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي من الشهداء والجرحى والمفقودين بلغ حتى الآن نحو 110 آلاف.

وأكد أن 90% من سكان القطاع أصبحوا نازحين، وأن الاحتلال ارتكب 2721 مجزرة خلال 155 يوما الماضية من العدوان على قطاع غزة، تسببت في استشهاد وفقدان 30 ألفا 960 شخصا، بينهم 13 ألفا و500 طفل، و9 آلاف من النساء.

وأشار إلى استشهاد 364 من الفرق الطبية و48 من الدفاع المدني و133 من الصحفيين، وفي حين استشهد 23 طفلا بسبب المجاعة، وصل عدد المصابين إلى 72 ألفا و524.

و قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الحرب في قطاع غزة حطمت "كل معاني الإنسانية المشتركة"، وحذّرت من أن الأوضاع في القطاع في حالة تدهور مستمر حيث لا يوجد مكان آمن يلجأ الناس إليه.

وأضافت أنه في ضوء هذه الحرب الوحشية أطلقت اللجنة 3 نداءات عاجلة في مقدمتها وقف الأعمال العدائية، بهدف إتاحة وصول المساعدات إلى المحتاجين لها، وكذلك معاملة المعتقلين الفلسطينيين بإنسانية، والسماح للجنة الدولية بزيارتهم ومنحهم حق التواصل مع عائلاتهم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق