رسميًا مصر تحصل على حق تنظيم دورة الألعاب الأفريقية 2027

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رسميًا مصر تحصل على حق تنظيم دورة الألعاب الأفريقية 2027, اليوم السبت 9 مارس 2024 09:30 مساءً

دورة الألعاب الأفريقية، أعلن مجلس وزراء الشباب والرياضة والثقافة الأفارقة منح مصر رسميًا حق تنظيم دورة الألعاب الأفريقية 2027 وذلك للمرة الثانية في تاريخها بعد استضافة نسخة 1991.

Advertisements

وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم السبت على هامش دورة الألعاب الأفريقية المقامة في غانا بحضور كل من اللواء أحمد ناصر، ممثلا عن وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، والدكتور عماد البناني، أمين عام اتحادية الكونفدراليات الرياضية الأفريقية «الأوكسا» والسفير أيمن الدسوقي سفير جمهورية مصر العربية بغانا وندى مشعل المدير التنفيذي للأوكسا.

 

3d7b7a0741.jpg
 مصر تحصل على حق تنظيم دورة الألعاب الأفريقية 2027، فيتو

وتعد دورة الألعاب الأفريقية أكبر الملتقيات الرياضة في إفريقيا وتقام كل أربع سنوات تحت إشراف رابطة اللجان الأولمبية الوطنية في أفريقيا.

b992f1bd0f.jpg
 مصر تحصل على حق تنظيم دورة الألعاب الأفريقية 2027، فيتو

وكان لمصر الأسبقية فى طلب تنظيم دورة إقليمية يشترك فيها شباب أفريقيا باسم الدورة الأفريقية، وقد وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على طلب مصر، على أن تقام الدورة عام 1927- بمدينة الإسكندرية.

وقد شيدت مصر إستاد الإسكندرية الرياضي خصيصا لهذه الدورة وقطعت شوطا طويلا فى الأعداد والتنظيم، ولكن الدول المستعمرة عرقلت جهود قيام الدورة، حتى لا يجتمع شباب أفريقيا فى بلد واحد.

وبعد مرور 25 عاما قرر مؤتمر الدول الأفريقية الذي عقد فى (الكونغو – برازافيل) فى يناير 1962، إقامة لدورة الأفريقية الأولى عام 1965 بمدينة برازافيل.

91f2c19a1e.jpg
 مصر تحصل على حق تنظيم دورة الألعاب الأفريقية 2027، فيتو

من ناحية أخرى، واصلت بعثة مصر المشاركة في دورة الألعاب الأفريقية، تصدر جدول ترتيب البطولة بعد حصد 19 ميدالية متنوعة حتى الآن بواقع 12 ميدالية ذهبية و3 ميداليات فضية و4 برونزيات، وذلك في منافسات الكاراتيه وتنس الطاولة، لتتصدر جدول ترتيب البطولة مبكرا. 

 

ميداليات مصر في دورة الألعاب الأفريقية 

وجاءت ميداليات المنتخب المصري للكاراتيه كالتالي:

توج لاعبو منتخب الكاراتيه بـ 13 ميدالية متنوعة بواقع 8 ميداليات ذهبية، وميداليتين فضيتين، وثلاث برونزيات.

وحصل على الميداليات الذهبية كلًا من: ““يوسف عماد بدوي كوميتيه وزن -84 ك، عبد الله ممدوح كوميتيه وزن -75 ك، منة شعبان وزن +68 ك، ونورسين علي وزن -61 ك، كريم غالي في منافسات كاتا فردي رجال، ياسمين الجويلي كوميتيه وزن -50 ك، فريق الكاتا سيدات، وفريق الكاتا رجال“.

بينما حقق الميداليات الفضية كلًا من: “طه طارق في كوميتيه وزن+84 ك، وأحلام حمدي كوميتيه وزن -55 ك“.

وحصد الميداليات البرونزية كلًا من: “آية هشام في منافسات كاتا فردي سيدات، محمد جابر كوميتيه وزن -61 ك، ومؤمن صبري كوميتيه وزن -67 ك“.

بينما جاءت ميداليات المنتخب المصري لتنس الطاولة كالتالي:-

حقق لاعبو المنتخب المصري لتنس الطاولة 6 ميداليات متنوعة بواقع أربع ميداليات ذهبية وميدالية فضية وميدالية برونزية.

وحصل على الميداليات الذهبية كلًا من: “هنا جودة، عمر عصر، منتخب الرجال فرق، ومنتخب السيدات فرق“.

بينما حصدت اللاعبة دينا مشرف الميدالية الفضية في منافسات الفردي، وتوج اللاعب محمد البيلي بالميدالية البرونزية.

وتسعى البعثة المصرية إلى تحقيق المزيد من الميداليات والفوز بلقب البطولة وتحطيم الرقم القياسي، ورفع علم مصر عاليًا.

 

بعثة مصر تشارك في طابور العرض خلال افتتاح دورة الألعاب الأفريقية 

من ناحية أخرى، شاركت بعثة مصر في طابور العرض خلال افتتاح دورة الألعاب الأفريقية بغانا 2023، التي تستضيفها مدينة أكرا الغانية خلال الفترة من 8 وحتى 23 مارس الحالي.

d276ec623d.jpg
بعثة مصر في طابور العرض خلال افتتاح دورة الألعاب الأفريقية، فيتو

تقدم طابور العرض المصرى الثنائى عبد اللطيف منيع بطل المصارعة ومنة شعبان بطلة الكاراتيه، حيث حملا العلم المصري.

bd946ce5ba.jpg
بعثة مصر في طابور العرض خلال افتتاح دورة الألعاب الأفريقية، فيتو

وتبذل البعثة الإدارية بقيادة الدكتور محمد عبد العزيز غنيم مجهود، من أجل تذليل كافة العقبات والصعوبات وتجهيز الإمكانيات لبعثة مصر للمشاركة في دورة الألعاب الأفريقية.

26af0f0fec.jpg
بعثة مصر في طابور العرض خلال افتتاح دورة الألعاب الأفريقية، فيتو

وتسعى البعثة المصرية إلى تحقيق المزيد من الميداليات والفوز بلقب البطولة وتحطيم الرقم القياسي، ورفع علم مصر عاليًا.

60af175cbc.jpg
بعثة مصر في طابور العرض خلال افتتاح دورة الألعاب الأفريقية، فيتو

وتعد دورة الألعاب الأفريقية أكبر الملتقيات الرياضية في إفريقيا، حيث تقام كل أربع سنوات تحت إشراف، الاتحاد الافريقي السياسي مالك الدورة واتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية ( الأنوكا )، وأيضا اتحاد الاتحادات الرياضية الأفريقية ( الأوكسا ).

02fdfcc7d3.jpg
بعثة مصر في طابور العرض خلال افتتاح دورة الألعاب الأفريقية، فيتو

ويشارك في دورة الألعاب الأفريقية 50 دولة سيمثلها أكثر من 5000 رياضي في 30 رياضة مختلفة، منهم 8 رياضات مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 وهم: “المصارعة، التنس، ركوب الدراجات، ألعاب القوى، السباحة، الريشة الطائرة، تنس الطاولة، والترايثلون“.

fa879b34ee.jpg
بعثة مصر في طابور العرض خلال افتتاح دورة الألعاب الأفريقية، فيتو

وتتصدر مصر جدول الترتيب العام لميداليات الدورة الأفريقية عن تاريخها برصيد 1620 ميدالية بواقع 639 ذهبية و500 فضية و481 برونزية في 12 رياضة.

جدير بالذكر، أن مصر تحتل المركز الأول في إجمالي عدد الميداليات بالدورات الإفريقية كما أنها أكثر الدول المتوجة بلقب الدورة حيث فازت بـ 6 نسخ اخرها دورتي المغرب 2019 والكونغو برازافيل 2015 بالإضافة إلى لقب أول دورة باسم الجمهورية العربية المتحدة في أول نسخة من دورة الألعاب الإفريقية والتي أقيمت في الكونغو برازافيل عام 1965.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال إفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق