أوروبا تتأهب لحدث عظيم.. الناتو يفتح أبوابه للأعضاء الجدد وروسيا تترقب.. والسويد تكتب نهاية عصر عدم الانحياز رسميا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أوروبا تتأهب لحدث عظيم.. الناتو يفتح أبوابه للأعضاء الجدد وروسيا تترقب.. والسويد تكتب نهاية عصر عدم الانحياز رسميا, اليوم الجمعة 8 مارس 2024 02:15 مساءً

حلف شمال الأطلسي، بعد عامين من محاولات السويد المستميته للانضمام إلي حلف شمال الأطلسي خاصةً بعد انطلاق العملية الروسية في أوكرانيا في إطار سعيها للاحتماء من خطر روسيا تحت مظلة الناتو، أصبحت ستوكهولم رسميا الآن العضو رقم 32 في المنظمة بعد أن سلم رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون رسميًا وثائق الانضمام إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن العاصمة.

وكان إيداع وثيقة انضمام السويد لدى حكومة الولايات المتحدة بمثابة الخطوة الأخيرة في عملية الانضمام، بعد أن قبلت جميع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بروتوكول انضمامها.

Advertisements

انضمام السويد إلي حلف شمال الأطلسي

وقال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون: "السويد الآن عضو في الناتو، شكرا لجميع الحلفاء على الترحيب بنا باعتبارنا العضو رقم 32، سوف نسعى جاهدين من أجل الوحدة والتضامن وتقاسم الأعباء، وسنلتزم تماما بقيم معاهدة واشنطن، الحرية والديمقراطية والحرية الفردية وسيادة القانون، معا أقوى".

ويتم وضع الوثائق في قبو في وزارة الخارجية الأمريكية، التي تعمل بمثابة مكان إيداع لمعاهدة حلف شمال الأطلسي.

زيادة قوة حلف شمال الأطلسي

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن حلف شمال الأطلسي "أقوى من أي وقت مضى"، وأكد في بيان "عندما شن بوتين حربه العدوانية الوحشية على شعب أوكرانيا، اعتقد أنه يستطيع إضعاف أوروبا وتقسيم الناتو"، مضيفا "مع انضمام السويد، أصبح الناتو أكثر اتحادا وتصميما ودينامية من أي وقت مضى".

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن،  وهو بجانب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون: "مع استلام صك الانضمام هذا، اسمحوا لي أن أكون أول من يرحب بـ السويد كطرف في معاهدة واشنطن والعضو الثاني والثلاثين في منظمة حلف شمال الأطلسي".

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي بالانضمام ووصفه بأنه "لحظة تاريخية بالنسبة للسويد".

وقال بلينكن: "إنه أمر تاريخي بالنسبة لتحالفاتنا، إنه أمر تاريخي بالنسبة للعلاقة عبر الأطلسي، تحالفنا في الناتو، وتحالفنا الدفاعي أصبح الآن أقوى وأكبر من أي وقت مضى".

وأضاف: "نرى مرارا وتكرارا أن كل ما سعى بوتين إلى منعه، عجل به في الواقع من خلال أفعاله وعدوانيته. ولم يكن هناك مثال أوضح على ذلك من أن تصبح السويد عضوا في هذا التحالف".

روسيا تترقب وتصف الخطوة بالعدائية والخاطئة

أما روسيا فهي تراقب الأوضاع في صمت، وقالت مؤخرا إنها ستتخذ إجراءات عسكرية وفنية وإجراءات مضادة أخرى لم تحددها لحماية نفسها بعد انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في خطوة وصفتها بأنها عدائية وخاطئة.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: "سنراقب عن كثب ما ستفعله السويد في التكتل العسكري العدائي، وطريقة ممارستها للعضوية عمليا، وعلى هذا الأساس، سنرد بخطوات انتقامية ذات طبيعة عسكرية وفنية إلى جانب خطوات أخرى".

وأضافت أن تحرك السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي يؤجج التوتر ويثير النزعة العسكرية.

وتحدثت السفارة الروسية في ستوكهولم أيضا على حسابها على تيليجرام عن اتخاذ إجراءات عسكرية وفنية مضادة لم تحددها بناء على عدد القوات وحجم العتاد الذي سينشره الحلف داخل السويد.

معلومات عن حلف شمال الأطلسي (الناتو)

تأسس حلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1949، وكان يضم في ذلك الوقت 12 دولة تتضمن الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وكندا، وفرنسا.

وكان الهدف من تأسيس هذا التحالف العسكري الحد من توسع "نفوذ الاتحاد السوفييتي" حينها، وهو تكتل من الدول الاشتراكية من بينها روسيا.

وتقضي المعاهدة المبرمة بين الدول أعضاء الناتو بأنه حال تعرض أي منها لهجوم، تساعد باقي الدول في صد هذا الهجوم.

وليس للناتو جيشا خاصا به، لكن الدول الأعضاء يمكنها اتخاذ إجراءات عسكرية جماعية استجابة لأي أزمات. كما يمكنها التنسيق فيما بينها لوضع خطط عسكرية وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

الدول الأعضاء في حلف الناتو

يحمل عضوية التحالف العسكري الآن 31 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية، والتي تتضمن المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وتركيا.

وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991، انضمت عدة دول في منطقة أوروبا الشرقية إلى الحلف، هي ألبانيا، وبلغاريا، والمجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا ورومانيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا.

وظلت السويد وفنلندا على الحياد لعقود من الزمن، لكنهما تقدمتا بطلبات للانضمام إلى الحلف في مايو 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وانضمت فنلندا، التي تبعد بحوالي 1,340 كيلو مترا عن الحدود البرية الروسية، إلى حلف شمال الأطلسي في إبريل 2023.

حجم الإنفاق العسكري للدول الأعضاء في الناتو

يلزم حلف الناتو الدول الأعضاء بإنفاق 2.00 في المئة على الأقل من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.

وتنفق الولايات المتحدة حوالي 3.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع في حين تنفق دول أعضاء في الحلف لها حدود مع روسيا – مثل بولندا وجمهوريات البلطيق – أكثر من 2 في المئة من ناتجها على قواتها المسلحة.

كما يتجاوز الإنفاق العسكري البريطاني مستوى هدف الناتو، أي أكثر من 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

رغم ذلك، سجل الإنفاق العسكري لبعض الدول الأعضاء في التحالف العسكري، مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، مستويات أدنى من متطلبات الناتو في 2023.

أكبر مناورة عسكرية لحلف الناتو

وفي ظل التحذيرات المستمرة من إمكانية نشوب حرب شاملة بين أوروبا وروسيا خلال السنوات القليلة المقبلة خاصة بعد اندلاع حرب روسيا وأوكرانيا، أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) في يناير الماضي، البدء في أكبر مناورة عسكرية منذ الحرب الباردة، مؤكدا أنه من المقرر انضمام نحو 90 ألف جندي إلى التدريبات على الأسلحة وتدريبات متنوعة أخرى.

وبحسب وكالة «رويترز»، قال كريس كافولي، القائد الأعلى لحلف الناتو، قال إن المناورة العسكرية ستسمر حتى شهر مايو المقبل، وهناك أكثر من 50 سفينة من حاملات الطائرات إلى المدمرات العسكرية ستشارك في المناورة، فضلًا عن 80 طائرة مقاتلة ومروحية وطائرات بدون طيار وما لا يقل عن 1100 مركبة قتالية، بما في ذلك 133 دبابة و533 مركبة مشاة قتالية.

وأوضح «كافولي» أن التدريبات تتعلق بتنفيذ حلف الناتو لخططه الإقليمية، وهي أول خطط دفاعية يضعها الحلف منذ عقود طويلة، وتوضح الخطط بالتفصيل كيفية الرد على أي هجوم روسي.

حرب شاملة بين أوروبا وروسيا

ولم يذكر حلف الناتو روسيا بالاسم في بيانه، لكن «رويترز» أشارت إلى أن الوثيقة الاستراتيجية العليا للحزب تحدد روسيا باعتبارها التهديد الأكبر والمباشر للحلف.

وأوضح حلف الناتو أن «المدافع الصامد 2024» سيُظهر قدرة الناتو على نشر قوات بشكل سريع من أمريكا الشمالية وأجزاء أخرى من الحلف لتعزيز الدفاع عن أوروبا، وستشارك القوات المشاركة في التدريبات، التي ستتضمن محاكاة لنقل أفراد إلى أوروبا بالإضافة إلى تدريبات على الأرض، من دول الناتو والسويد، التي تأمل في الانضمام إلى الحلف قريبًا.

الجدير بالذكر أنه منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ومع تأزم الأوضاع بين الصين وتايوان، وانضمت مؤخرا غزة التى كشفت وجوه الجميع دون مواربة، زاد منسوب الحديث عن الحرب العالمية الثالثة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق