كيف تستعد لصيام رمضان حتى لا تشعر بالخمول والتعب خلال ساعات النهار (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف تستعد لصيام رمضان حتى لا تشعر بالخمول والتعب خلال ساعات النهار (فيديو), اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024 02:01 مساءً

 يشغل شهر رمضان الكريم والاستعداد له بال المواطنين خاصة هؤلاء من يملكون أطفال مرحلة المدرسة والجامعات، فيتسائل العديد عن الطريقة التي يمكن من خلالها مساعدة صغارهم على التركيز والمذاكرة بشكل أفضل خلال رمضان وهل يوجد وقت قياسي للقيام بذلك؟ 

وتستعرض فيتو في التقرير التالي أهم النصائح للاستعداد لشهر رمضان لعدم الشعور بالتعب خاصة بين الطلاب وكذلك خلال فترات العمل أثناء الصيام. 

وكشفت الدكتورة يسر كاظم، أستاذ التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث، عن الطريقة الأفضل للاستعداد لشهر رمضان المبارك لمساعدة الطلاب والأشخاص البالغين على التركيز والاستفادة بأكبر قدر من وقت المذاكرة والعمل. 

Advertisements

 

وقالت إن آخر ما توصل إليه العلم فيما يخص الصيام وعلاقته بوظائف المخ بصفة عامة والتي تتضمن الذاكرة والتركيز والانتباه، أنه على عكس ما يعتقد معظم الناس بأن الصيام يؤثر سلبا على المذاكرة، ولكن على العكس فالصيام مفيد سواء للناس بصفة عامة أو للطلاب الذي يدرسون في فترات الصيام.  

وأكدت أن الصيام يحسن وظائف المخ ويعطي قدرة أفضل بمراحل للأطفال والبالغين بحدًا سواء على الأداء بشكل فعال أكثر. 

كيف تستعد لشهر رمضان 

 وأشارت إلى أن بالرغم من تحسين الصيام لوظائف المخ إلا أنه يجب الاستعداد وتهيئة الجسم لرمضان، ويكون ذلك قبل بداية الشهر الكريم بحوالي أسبوع، وهذا حتى لا يحدث تغير مفاجئ للنظام الغذائي، والذي قد يؤدي غلى شعور الشخص بالكسل والخمول طوال فترة النهار وكذلك بعد الافطار. 

وأضافت أنه في الأيام العادية يعتمد الإنسان على السكريات والكربوهيدرات للحصول على الطاقة للمخ، ولكن أثناء الصيام بعد فترة معينة من الانقطاع عن الطعام مواد بالجسم تعرف باسم الكيتونات تكون هي مصدر هذه الطاقة. 

 

تأخير مواعيد الوجبات 

 وحتى نهيئ الجسم للاستفادة بأكبر قدر من هذه الطاقة وتحسين الأداء يجب البدء بالتحول من النظام الغذائي المعتاد إلى آخر أكثر صحة، فعلى سبيل المثال من المهم التقليل على قدر المستطاع من النشويات والسكريات واستبدالها بالخضروات والفواكه. 

أوضحت أستاذ التغذية أنه من النقاط المهمة للاستعداد لرمضان هي توقيت الأكل قبل الشهر المبارك، أي يجب التوقف عن الأكل طوال اليوم بدون حسبان وبدلًا من ذلك تأخير الإفطار إلى الساعة الـ12 أو الـ1  ظهرًا وليس بعد الاستيقاظ مباشرتًا على أن تكون الوجبة الأساسية الثانية حوالي الساعة الـ5:30 مساءًا حتى يكون بدء الصيام تدريجيًا وليس مرة واحدة. 

 

الصيام والمذاكرة 

 وقالت إن ما يحدث عند تصوير للمخ أن الجسم في حالة صيام، هو أن الكيتونات تزيد من الخلايا العصبية بالعقل والذي يُحدث تحول حقيقي في قدرات المخ على التركيز والانتباه حيث يحتفظ الإنسان بالمعلومات لوقت أطول وبدلًا من المذاكرة ساعة ويشعر بالملل يستطيع الاستمرار ساعة ونص. 

ويعد التوقيت الذي يخصصه الشخص للمذاكرة أو العمل مهم للغاية في وقت الصيام، والذي يكون غالبًا في الفترة من الساعة 9 إلى 11 مساءًا بعد الإفطار أو في الصباح الباكر حتى الساعة 1 ظهرًا. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق