12 علامة مبكرة تدل على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
12 علامة مبكرة تدل على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي, اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024 04:11 صباحاً

قد تشمل العلامات المبكرة لـ التهاب المفاصل الروماتويدي التعب والحمى وفقدان الوزن والتصلب والتورم والألم في اليدين والمعصمين، ويمكن أن يؤدي اكتشاف علامات التهاب المفاصل الروماتويدي مبكرًا إلى التشخيص المبكر والعلاج المناسب. 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب يهاجم به الجهاز المناعي للشخص المفاصل، مما يسبب الالتهاب. 

وتؤثر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) عادةً على اليدين والمعصمين والقدمين، الإدارة المبكرة والمتسقة لالتهاب المفاصل يمكن أن تمنع المزيد من تلف المفاصل وفقًا لموقع "Medical news today" الطبي. 

Advertisements

العلامات المبكرة لالتهاب المفاصل الروماتويدي 

e6a53f4118.jpg
التهاب المفاصل الروماتويدي، فيتو

الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل الروماتويدي هي آلام المفاصل وتيبسها، قبل ظهور هذه الأعراض قد يواجه الشخص بعض العلامات التحذيرية المبكرة. 

وتتعلق بعض هذه العلامات التحذيرية المبكرة بما يشعر به الشخص بشكل عام، في حين أن بعضها الآخر خاص بالمفاصل من المرجح أن تشير الأعراض التي تؤثر على مفاصل الشخص إلى التهاب المفاصل الروماتويدي، خاصة إذا كان أكثر من مفصل واحد أو كلا جانبي الجسم مصابين. 

إن اكتشاف هذه العلامات التحذيرية يمكن أن يساعد الأشخاص على طلب العلاج في أقرب فرصة ممكنة، وتشمل علامات الإنذار المبكر لالتهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي: 

التعب 

قبل أن يعاني من أي أعراض أخرى، قد يشعر الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالتعب الشديد ونقص الطاقة، وقد يشعرون أيضًا بـالاكتئاب

قد يؤثر الشعور بالتعب على: 

النشاطات اليومية 

العلاقات 

الدافع الجنسي 

الإنتاجية في العمل 

قد يكون الشعور بالتعب نتيجة لرد فعل الجسم تجاه الالتهاب في المفاصل. 

حمى طفيفة 

قد يتسبب الالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي في شعور الأشخاص بالإعياء والحمى، وقد يكون لديهم ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وهي علامة مبكرة تصاحب التعب أحيانًا، وقد يسبق ذلك أي تأثيرات ملحوظة على المفاصل. 

فقدان الوزن 

العلامة التحذيرية المبكرة الثالثة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي هي فقدان الوزن غير المبرر، والذي ربما يكون تأثيرًا غير مباشر للالتهاب. 

وعندما يشعر شخص ما بالحمى والتعب، فقد يفقد شهيته مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.  

الصلابة 

علامة مبكرة أخرى على التهاب المفاصل الروماتويدي هي تصلب المفاصل، وقد يحدث التيبس في مفصل واحد أو اثنين من المفاصل الصغيرة، وغالبًا ما يكون في الأصابع، ويمكن أن يأتي ببطء ولكن قد يستمر لعدة أيام. 

بالإضافة إلى التيبس الذي يؤثر على مفاصل معينة، فإن الشعور العام بالتصلب في الجسم قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

عادة ما يصيب هذا النوع من التيبس الشخص بعد أن يكون في حالة سكون لفترة طويلة، وهذا العرض هو سبب التيبس الصباحي وهي شكوى شائعة للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. 

حساسية المفاصل 

يعد ألم المفاصل الذي يؤثر على اليدين والقدمين علامة مبكرة نموذجية لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي. 

 في اليدين، قد يشعر المفصل الموجود في منتصف وقاعدة الأصابع بالألم عند الضغط عليه أو أثناء الحركة. 

في القدمين، قد تكون المفاصل الموجودة عند قاعدة أصابع القدم مؤلمة، وقد يؤدي هذا الألم إلى المشي على أعقابهم أو رفع أصابع قدميهم أثناء المشي. 

آلام المفاصل 

يعد ألم المفاصل في الأصابع والمعصمين والقدمين علامة على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويؤدي الالتهاب إلى جعل بطانة المفصل أكثر سمكًا ويؤدي أيضًا إلى إنتاج سائل إضافي للمفصل. 

وكلا هذين العاملين يضغطان على المحفظة التي تحيط بالمفصل ويهيجان نهاياته العصبية مما يسبب الألم. 

تورم المفاصل 

يعد تورم المفاصل في اليدين والقدمين علامة نموذجية لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ويميل تورم المفاصل إلى أن يكون أكثر وضوحًا مع تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي، لكن التورم الخفيف قد يكون علامة مبكرة. 

احمرار المفاصل 

التهاب في المفاصل قد يعطيها مظهرًا أحمر، ويعد تغير لون الجلد حول المفاصل في اليدين والقدمين علامة على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

يحدث الاحمرار لأن الالتهاب يتسبب في اتساع الأوعية الدموية في الجلد المحيط، وتسمح الأوعية الأوسع بتدفق المزيد من الدم إلى هذه المنطقة مما يعطي الجلد مظهرًا أحمر. 

دفء المفاصل 

cd4fabab51.jpg
التهاب المفاصل الروماتويدي، فيتو

يحدث دفء المفاصل بسبب الالتهاب وقد يكون موجودًا قبل حدوث الاحمرار أو التورم، ويمكن أن يكون هذا علامة مبكرة على التهاب المفاصل الروماتويدي. 

التنميل والوخز 

قد يكون الخدر والوخز الذي يؤثر على اليدين والقدمين علامة مبكرة على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وتنجم هذه الأعراض عن التهاب في المفاصل يمكن أن يسبب ضغطًا على الأعصاب، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس. 

انخفاض في نطاق الحركة 

في المراحل المبكرة من التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يلاحظ الشخص صعوبة في ثني معصمه ذهابًا وإيابًا. 

مع تقدم المرض، يمكن أن يؤثر تلف المفاصل على الأربطة والأوتار، مما يجعل من الصعب ثنيها وتقويمها. 

تأثر المفاصل في الجانبين 

من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض في نفس المفاصل على جانبي الجسم، وفي حين أن هذا النوع الأكثر شيوعًا، إلا أنه ليس هو الحال بالنسبة لجميع المصابين بهذه الحالة.

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق