تفاصيل تطبيق مادة الوعي الوطني للمرحلة الثانوية.. خبير يكشف أهدافها.. وبرلماني يطالب بإضافتها للمواد الأساسية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تفاصيل تطبيق مادة الوعي الوطني للمرحلة الثانوية.. خبير يكشف أهدافها.. وبرلماني يطالب بإضافتها للمواد الأساسية, اليوم الأحد 7 أبريل 2024 07:26 مساءً

حالة من الجدل أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بعد إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم استحداث مادة متخصصة في المرحلة الثانوية تحت مسمى "الوعي الوطني". 

مادة الوعي الوطني للمرحلة الثانوية

وفور إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن استحداث مادة متخصصة في المرحلة الثانوية تحت مسمى "الوعي الوطني"، بدأ عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور يتساءل عبر محركات البحث المختلفة عن تفاصيل المادة التي سيتم تطبيقها، وهو ما نوضحه خلال التفاصيل التالية

ترسيخ الهوية الوطنية لطلاب المدارس

فـ مادة الوعي الوطني تعمل بشكل أساسي على ترسيخ الحس السليم للهوية القومية، ورفع مستوى الوعي بها، وتضمن مفاهيم وتطبيقات القيم والأخلاق في المناهج الدراسية لجميع المراحل الدراسية بالإضافة إلى بناء مناهج منفصلة للقيم واحترام الآخر في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، ومن المقرر 

المرحلة الثانوية العامة 2025

كما قامت وزارة التربية والتعليم بتضمين مفاهيم وتطبيقات القيم والأخلاق في المناهج الدراسية لجميع المراحل الدراسية بالإضافة إلى بناء مناهج منفصلة للقيم واحترام الآخر في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

استحداث مادة الوعي الوطني 

و أثارت مادة الوعي الوطني جدل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين أولياء الأمور وخبراء التربية والنواب وجميع المهتمين بالعملية التعليمية. 

برلماني يشيد بتطبيق مادة الوعي الوطني على طلبة الثانوية العامة

وأشاد النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب بتصريحات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني التى كشف فيها عن أنه من المقرر ان تستحدث الوزارة في المرحلة الثانوية بعنوان مادة جديدة بعنوان " الوعي الوطني " ستطبق علي طلاب الثانوية العامة بدلا من مادة التربية الوطنية مؤكدًا أن هذا الاتجاه من الحكومة يتمشى مع تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى باعطاء اولوية كبيرة لملف تنمية الوعى لدى المواطنين.

وطالب " أمين " فى بيان له من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بوضع أحدث المناهج الدراسية الخاصة بوضع مادة " الوعى الوطنى " من خلال الاستعانة بأساتذة الجامعات والخبراء الاستراتيجيين المتخصصين فى ملف الوعى الوطنى على أن يتم طرح هذه المناهج للحوار فيما بين الخبراء وبمشاركة اساتذة الجامعات المتخصصين فى هذا المجال حتى تكون هذه المادة الجديدة على مستوى عال وتتناسب مع المرحلة العمرية لطلاب الثانوية العامة.

كما طالب النائب أشرف أمين بأن تكون هذه المادة من المواد الأساسية ليتم وضعها كمادة نجاح ورسوب ضمن المواد الأساسية فى مرحلة التعليم الثانوى حتى تحظى باهتمام كبير من المعلمين والطلاب على أن يتم تدريب وتأهيل المعلمين لشرح هذه المادة بطريقة واضحة وميسرة على الطلاب
 مرحلة الثانوية العامة 

وعلق الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي على قرار وزير التعليم بشأن تدريس الوعي الوطني لطلاب المرحلة الثانوية وأهم ما يجب التركيز عليه، في ظل الثورات الصناعية والرقمية المتلاحقة والتطورات الكبيرة التي يشهدها العالم في نواح كثيرة تضاءلت معها مساحات النفوذ الثقافي للدول وفي ظل انتشار الاستخدام الواسع لأساليب الحرب النفسية والغزو الفكري والثقافي أصبح من الضروري أن تهتم الأنظمة التعليمية بتعزيز الوعي الوطني لدى أبنائها.

Advertisements

مقررات مادة الوعي الوطني 

وكشف الخبير التربوي أهم ما يجب أن يتضمنه المقرر الخاص بالوعي الوطني كالتالي:

_ عرض بأسلوب شيق وممتع لسير بعض الرموز الوطنية التي أثرت في مستقبل الوطن وساهمت في تقدمه.

_ تعميق الشعور بالهوية الجماعية من خلال دراسة العادات والتقاليد التي يتميز بها المجتمع المصري بالإضافة إلى دراسة نماذج من التراث الحضاري عبر العصور المختلفة.

_ الاهتمام بالمواطنة الرقمية وإعداد المواطن الرقمي الذي يستطيع أن يتفاعل مع المستحدثات التكنولوجية بفعالية وأمان.

_ الاهتمام بدراسة أساليب التأثير الإعلامي وتنمية قدرة الطالب على التفاعل النقدي مع النصوص والمشاهد التي يتعرض لها عبر الوسائل الإعلامية المختلفة.

_ الاهتمام بعرض المشروعات القومية وفلسفتها وأهدافها.

_ عرض وتناول الأهمية الاستراتيجية لموقع مصر وبعض المفاهيم المرتبطة بالأمن القومي المصري.

_ كما أنه ينبغي أن يهتم هذا المقرر بتعزيز مهارات المشاركة الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي البناء لدى الطلاب.

_ وينبغي أن يتضمن أيضا التحديات التي تواجهها الدولة المصرية والتي تتطلب تكاتف الجميع لمواجهتها والتغلب عليها.

وأوضح أنه كان ينبغي أن يتضمن المقرر عرضا للقنوات الرسمية والمسارات المختلفة التي تتضمن  الفرص والخدمات التي توفرها الدولة للشباب لكي يستطيعوا من خلالها الارتقاء بأنفسهم وبوطنهم وطرق الالتحاق بهذه المسارات.

مقومات نجاح تدريس مادة الوعي الوطني

ومن جانبه كشف الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي مقومات نجاح  تدريس مادة الوعي الوطني.

تدريس مادة الوعي الوطني 

وقال شوقي، إنه من الجميل سعي الدولة المصرية ووزارة التربية والتعليم غرس الوعي الوطني لدى طلاب الثانوية العامة بل وكل طلاب المدارس والجامعات حماية لهم من أخطار الغزو الثقافي  الخارجي ومحاولات التشكيك المستمرة في الدولة المصرية، مع ذلك لا بد من الوضع في الاعتبار  قبل تطبيق تلك المادة المهمة على طلاب الثانوي بعض المقومات التي تسهم في نجاح تدريسها وتحقيق المستهدف منها وهى:
إن تدريس وتشكيل الوعي الوطني لدى الطلاب لا بد ان يبدأ من مرحلة مبكرة من التعليم منذ المرحلة الابتدائية والتى يكون الطفل فيها أكثر استعدادا نفسيا لتقبل ذلك وبالتالي تحصينه  ضد الأفكار العدائية (نفس منطق تطعيم الأطفال ضد الأمراض في سن مبكرة جدا)، وخاصة انه في ظل زمن الانترنت أصبح الطلاب أكثر عرضة للغزو الفكري في سنوات سابقة على المرحلة الثانوية مما يقتضي عدم تأخير تدريسها إلى المرحلة الثانوية والتي قد يكون الطالب قد تعرض بالفعل لمحاولات التشكيك.    
 
. إن تنمية  الوعى الوطنى ليست مسئولية المدرسة وحدها بل هى وظيفة كل مؤسسات الدولة   مثل  دور العبادة، ووسائل الإعلام، والأسرة  وغيرها.

Advertisements

.تدريس الوعى الوطنى لا يمكن أن  يتم من خلال مادة واحدة (وخاصة لو لم تكن مضافة للمجموع) بل يجب أن تتم من خلال كل المواد الدراسية( اللغة العربية واللغات الأجنبية والدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات وغيرها ) من خلال  تضمين  كل مادة دروسا تحفز على حب الوطن، وربط الطالب بجذوره وهو ما يعرف بالمنهج الخفي.

. لا يمكن أن تقتصر دراسة وتنمية الوعى الوطنى لدى الطلاب على  دروس نظرية فقط بل لا بد من قيام الطلاب برحلات إلى الأماكن الأثرية والتاريخية والدينية التى تزيد من الانتماء للوطن.

. من أجل تنمية فعالة للوعى الوطنى  لا بد من  السعى بشكل جدى لحل المشكلات المزمنة التى يعاني منها الطلاب في مجال التعليم مثل صعوبة الامتحانات، وكثافة الفصول المرتفعة والدروس الخصوصية؛ مما ييسر بشكل اكبر تنمية الوعى الوطنى لدى الطلاب مقارنة بتدريس مادة نظرية بحتة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق