بعد تراجع معدلات التضخم بمنطقة اليورو، هل يخفض المركزي الأوروبي سعر الفائدة؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد تراجع معدلات التضخم بمنطقة اليورو، هل يخفض المركزي الأوروبي سعر الفائدة؟, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 11:09 صباحاً

شهدت منطقة اليورو تراجعًا ملحوظًا في معدلات التضخم، الذي كان له تأثير كبير على القدرة الشرائية لمواطني دول المجموعة، بمعدلات أكثر من المتوقع خلال شهر مارس الماضي، بنسبة 2.4% وتراجع الأسعار في أكبر اقتصادين بمنطقة اليورو وهما ألمانيا وفرنسا.

توقعات صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي 

ويرى العديد من صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي، أن انخفاض معدلات التضخم من 2.6% خلال شهر فبراير الماضي إلى المعدلات الحالية بواقع 2.4%، ربما لا يكون كافيًا لتقديم موعد خفض سعر الفائدة من جانب البنك، على الرغم من كونه تطورًا إيجابيًّا، خلال اجتماعه القادم يوم 11 من الشهر الجاري.

Advertisements

 

سعر الفائدة، فيتو 

ضرورة التنسيق مع الفيدرالي وهذا موعد الخفض 

ويرى عضو المركزي الأوروبي، وأحد صناع السياسة النقدية بالبنك روبرت هولزمان، أنه من المتوقع البدء في خفض الفائدة خلال اجتماع يونيو القادم للبنك، بالتزامن مع انحسار معدلات التضخم، لافتًا إلى أن التنسيق مع الفيدرالي الأمريكي ضروري عند اتخاذ قرار الخفض. 

التقارير الاقتصادية المؤثر الرئيسي على مصير سعر الفائدة 

وأضاف هولزمان: " أنه إذا سمحت البيانات الاقتصادية بقرار الخفض، سيتم اتخاذه خلال اجتماع يونيو القادم، حيث إن التقارير الاقتصادية هي التي نعتمد عليها في القرارات التي تخص أسعار الفائدة" بحسب تصريحاته لوكالة رويترز.

هل يؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي

وحذر من أنه حال عدم تخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في يونيو القادم، فإن رد فعل السوق على تباعد السياسة سيلغي الكثير من فائدة خفض المركزي الأوروبي، حيث إنه يجب الحذر من اتخاذ قرار الخفض من جانب المركزي الأوروبي فقط. 

تحديات تواجه البنك المركزي الأوروبي

جدير بالذكر، أن البنك المركزي الأوروبي يواجه العديد من التحديات، تتمثل أبرزها في ارتفاع معدلات التضخم وضعف النمو الاقتصادي، وقلة الصادرات وتراجع العديد من المؤشرات بقطاع التصنيع، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق