أهم الممرات المائية الحيوية للتجارة العالمية ودورها في مسارات الشحن البحري بين الدول

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أهم الممرات المائية الحيوية للتجارة العالمية ودورها في مسارات الشحن البحري بين الدول, اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 12:31 مساءً

شهدت مسارات الشحن البحري الحيوية للتجارة العالمية مجموعة من التقلبات خلال السنوات الأخيرة، مما أثر سلبًا على سلاسل التوريد، من بين الأحداث الرئيسية التي أثرت على تلك المسارات البحرية الاضطرابات المتعلقة بجائحة "كوفيد-19"، وحادثة جنوح سفينة "إيفرجيفن" في قناة السويس.

 

علاوة على الجفاف المستمر في قناة بنما، والحصار الذي فرضته روسيا على موانئ البحر الأسود في أوكرانيا، وأحدثها الهجمات المستمرة على السفن في البحر الأحمر، بحسب صحيفة العين الإماراتية.

Advertisements

 

البضائع المتداولة عالميا عبر المحيطات 

وكشفت بيانات المنظمة البحرية الدولية، أنه يتم شحن 90% من البضائع المتداولة عالميا عبر المحيطات، وبالتالي فإن الحفاظ على تدفق الحركة خلال هذه المسارات البحرية يعتبر أمرًا حيويًا؛ لأن أي اضطراب فيها يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي.

الشحن البحري، فيتو

وتعتبر  المسارات البحرية الرئيسية للشحن في العالم، ليست سوى جزء من التحديات الأوسع نطاقا التي تواجهها سلاسل التوريد، فهناك أيضا تحديات مناخية وعدم استقرار جيوسياسي وغيرها.

 

ونستعرض أهم مسارات الشحن البحري الحيوية على مستوى العالم، مع تقديم نبذة عن مدى اعتماد مسارات الشحن التجارية عليها على مستوى العالم:

 

القناة الإنجليزية للشحن البحري

القناة الإنجليزية للشحن البحري، تعتبر أكثر ممرات الشحن البحري ازدحامًا على مستوى العالم، إذ تمر خلالها أكثر من 500 سفينة في اليوم الواحد، وعلى أساس سنوي، يمر بها أكثر من 16 مليون راكب، و5 ملايين سفينة، عبر ما يصل لـ 170 ميناءً.

 

مضيق ملقا لربط الاقتصادات الكبرى في آسيا

يمتد مضيق ملقا بين جزيرة سومطرة في إندونيسيا وشبه جزيرة الملايو، ويُعتبر رابطًا حيويًا يربط بين المحيطين الهندي والهادئ، حيث يمتد من بحر أندامان عبر مضيق سنغافورة إلى بحر الصين الجنوبي.

 

وبعتبر هذا الممر المائي ممرًا حيويًا يربط العديد من الاقتصادات الكبرى في آسيا، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية والهند، وعلى أساس سنوي، يشهد المضيق مرور حوالي 94 ألف سفينة عبر أكثر من 40 ميناء متوزعة على طوله.

 

وتعتبر السفن التي تسير عبر هذا المضيق أساسيةً لتجارة العالم، حيث تحمل حوالي 30٪ من إجمالي السلع المتداولة عالميًا سنويًا.

 

مضيق هرمز مسار الشحن الرئيسي للنفط 

ضمن أهم ممرات التجارة البحرية، يأتي مضيق هرمز، الذي يقع بين إيران وعمان، ويعتبر مسار الشحن الرئيسي للنفط من منطقة الشرق الأوسط.

 

ويمر بالمضيق، خمس الاستهلاك العالمي من النفط في اليوم الواحد، بما يعادل 21 مليون برميل يوميا، كما أنه يشهد نقل 20% من الغاز المسال العالمي في كل عام.

 

قناة السويس أقصر مسار بحري

قناة السويس هي أقصر مسار بحري يربط بين أوروبا وآسيا عبر ربطها بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتسمح للسفن بتجنب المسافة الطويلة حول رأس الرجاء الصالح.

 

قناة بنما وتأثرها بالجفاف

تربط قناة بنما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وتخدم ما يقرب من ألفي ميناء في 170 دولة مختلفة.

 

وتأثرت القناة مؤخرا بشكل كبير نتيجة للجفاف الطويل الذي أثّر بشكل كبير على مستوى المياه المتوفرة من البحيرات التي تغذي القناة.

 

وتسبب هذا التأثير في تقليل عدد السفن التي يمكنها المرور عبر القناة، كما زاد من أوقات الانتظار للسفن العابرة من بضع ساعات إلى أسابيع.

 

مضيق باب المندب 

يقع مضيق باب المندب في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، وهو يعتبر ممرا بحريا حيويا يسهم بشكل كبير في عمليات التجارة الدولية، حيث يشهد مرور حوالي 40% من حركة التجارة البحرية العالمية.

 

ومؤخرا، تعرضت حركة السفن عبر مضيق باب المندب، الواقع بين الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، لانقطاعات متكررة بسبب هجمات الحوثيين على السفن التجارية والبواخر العابرة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق