استقرار التضخم البريطاني عند 4%

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استقرار التضخم البريطاني عند 4%, اليوم الأربعاء 14 فبراير 2024 11:42 صباحاً

 

نهى مكرم- مباشر- استقر التضخم البريطاني عند 4% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني على خلفية تراجع أسعار الأثاث وسلع الأسر والغذاء والغذاء والمشروبات الكحولية.

وعلى أساس شهري، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين العام إلى -0.6% ليعود إلى المنطقة السالبة بعد ارتفاعه المفاحيء في ديسمبر/كانون الاول بنسبة 0.4% على أساس شهري وبنسبة 4% على أساس سنوي.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع "رويترز" تسجيل التضخم 4.2% على أساس سنوي و-0.3% على أساس شهري.

وبحسب مكتب الإحصاءات الوطني، كانت أسعار المنازل وخدمات الأسر المساهم الأكبر في الاتجاه الصاعد بمؤشر أسعار  المستهلكين الشهري والسنوي، فيما كانت أسعار السلع والأثاث والغذاء والمشروبات الكحولية المساهم الأكبر في الاتجاه الهابط بالمؤشر.

وسجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة- 5.1% على أساس سنوي، أي دون التوقعات عند 5.2%. بينما انخفض على أساس شهري إلى -0.9%، أي دون التوقعات عند -0.8%.

قال جيريمي هانت، وزير المالية البريطاني، إن التضخم لا يتراجع في خط مستقيم ولكننا أحرزنا تقدماً هائلاً في خفض التضخم من 11%، ويتوقع بنك إنجلترا تراجعه إلى 2% في غضون أشهر.

ونجح الاقتصاد البريطاني حتى الآن في تجنب الركود في مواجهة الارتفاع السريع في أسعار الفائدة سعياً لخفض التضخم. وتراخى سوق العمل وتراجع نمو الأجور ولكنهما مازالا قويان بالنسبة لبنك مركزي يستهدف خفض التضخم إلى 2%.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

صعود الدولار وسط توقعات الإبقاء على الفائدة مرتفعة لفترة أطول

باول يؤكد مجدداً على استبعاد خفض الفائدة في مارس

مديرة النقد الدولي واثقة من "الهبوط السلس" للاقتصاد العالمي

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق