سعد الحريري يطالب الحكومة اللبنانية بتسديد المساهمات المالية للمحكمة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

طالب سعد الحريري رئيس الوزراء المكلف، الحكومة اللبنانية اليوم السبت «بتسديد ما هو متوجب عليها من مساهمة مالية» للمحكمة الخاصة بلبنان كما دعا المجتمع الدولي «إلى تحمل مسؤولياته».

كانت المحكمة قد تشكلت لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005. وقد توقف المحكمة، التي تستقي 51% من تمويلها من المساهمات الطوعية و49%من الحكومة اللبنانية، عملها بعد يوليو إذا لم يتم حل مسألة التمويل.

وقال بيان أصدره مكتب الحريري إن إغلاق المحكمة قد يوقف عملها الذي يعد حاسما لوضع نهاية للاغتيالات السياسية في لبنان.

وألغى قضاة المحكمة التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس محاكمة جديدة للرجل المدان باغتيال الحريري لأنهم يتوقعون نفاد أموال المحكمة واضطرارها للإغلاق قبل اتمام مهمتها.

وقال البيان «إنه قرار محزن أن يتوقف قطار العدالة ونحن بأكثر الأوقات حاجة إليه، ومؤلم أن تكون الأسباب مالية».

وأدانت المحكمة العام الماضي سليم جميل عياش العضو في جماعة حزب الله اللبنانية غيابيا في التفجير الذي أسفر عن مقتل الحريري و21 آخرين، في حكم يجري استئنافه.

ويحاول الحريري، وهو سياسي سني بارز ورئيس وزراء سابق، تشكيل حكومة منذ تكليفه في أكتوبر تشرين الأول في وقت يتعرض فيه لبنان لمخاطر متزايدة بالانهيار الكامل بسبب أزمة مالية حادة.

وما زالت الخلافات مستمرة بين الحريري والرئيس ميشال عون، حليف حزب الله المدعوم من إيران، حول أسماء الوزراء في التشكيل الحكومي المرتقب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق