توقعت الحرب.. كواليس صراع جولدا مائير مع مسئوليها في 73

توقعت الحرب.. كواليس صراع جولدا مائير مع مسئوليها في 73
توقعت الحرب.. كواليس صراع جولدا مائير مع مسئوليها في 73

زعمت صحيفة عبرية، مساء أمس الأربعاء، أن سببا داخليا إسرائيليا نتج عنه نجاح الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل، اختلفت مع كثير من المسئولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين قبيل حرب أكتوبر 73، حول كثير من القضايا.

وأفادت الصحيفة العبرية أن جولدا مائير عارضت كلا من موشيه دايان، وزير الدفاع الأسبق، وإسحاق رابين رئيس الوزراء السابق، وغيرهما من القيادات العسكرية في أنها لم تثق في أي من مبادرات السلام التي حاول الطرف الأمريكي أن يقوم بها مع الجانب المصري.

وأوردت الصحيفة أن هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي السابق، إبان الحرب ذاتها، أبلغ جولدا مائير وموشيه دايان والإسرائيليين ككل بأن من المرجح ليس في نية مصر القيام بحرب ضد إسرائيل، وبأنها خالفت هذا التوجه رغم موافقة دايان، وزير الدفاع على ما قاله كيسنجر وكذلك تقارير المخابرات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، وغيرها من المخابرات الإسرائيلية "موساد لي" بأن مصر لا تنوي مواجهة إسرائيل، وبأن احتمال هذه الحرب ضعيف.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن موشيه دايان كان مؤمنا في كثير من الأوقات بأن الدول العربية ستفضل جولة دبلوماسية على العملية العسكري، وذلك حتى خمسة أيام فقط قبيل اندلاع حرب السادس من أكتوبر 73، كما أن تقريره ليلة اندلاع الحرب أن نسبة نشوب حرب مع مصر ضئيلة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لأصحاب المباني القديمة والأموال الخضراء: كيف تُثبِت مُلكك، وما الجهة المختصة؟
التالى مليشيات الحوثي تعدم اثنين من مسلحيها لرفضهما التقدم إلى جبهات القتال