اكتشفه «جي بس» عام 1978.. تعرف على كويكب فاروق الباز

اكتشفه «جي بس» عام 1978.. تعرف على كويكب فاروق الباز
اكتشفه «جي بس» عام 1978.. تعرف على كويكب فاروق الباز

بعد رحلة طويلة من الاكتشافات والمساهمات في مجال الفلك قرر الاتحاد الدولي للفلك، إطلاق اسم الدكتور فاروق الباز على كويكب يدعى" 1978 في ايه 6"، تقديرا لإنجازاته في مجال الفلك، ليضاف إلى جانب الأحداث التي أطلق عليه اسمه والألقاب التي حصل عليها في ناسا تقديرا لمساهماته.

والكويكب الذي أطلق عليه اسم الباز تم اكتشافه في نوفمبر 1978، وهو كويكب ضمن حزام الكويكبات، وترتيبه 7371 من حيث الاكتشاف، واكتشفه عالم يدعي "شيليت جي بس" مستخدما مرصد بالومار الذي يعتبر أكبر التليسكوبات المستخدمة في اكتشاف الكواكب بأمريكا.

سحر طلعت عن إطلاق ناسا اسم فاروق الباز على كويكب: وجه مضيء لمصر

وقام المركز الدولي بإطلاق اسم الباز على الكويكب، لما يقوم به من دور هام في توجيه الكويكبات وضبط حركتها حول الشمس، لذلك اختير ذلك الكويب بالذات لإطلاق اسم العالم المصري عليه، والباز كان أول عالم جيولوجي يقوم بتحليل القمر من الأرض، وأعد رواد فضاء للهبوط التاريخي لبعثة أبوللو نحو القمر11، وكان له دور كبير في نجاح البعثة، كما وجه رواد الفضاء لاختيار العينات المناسبة، بما في ذلك 21 كيلوجراما من أحجار القمر والتربة لتحليلها.

وحصل الباز على العديد من الجوائز مثل جائزة أبولو للإنجاز، وكذلك جائزة لإدارة مركز فيزياء الفضاء (CSP) في جامعة بوسطن لمدة 32 عامًا، ولقبته ناسا بالملك لإنجازاته العظيمة بها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قوات سوريا الديمقراطية تدمر عربات تابعة للجيش التركي(فيديو)
التالى قطر تخرج عن الإجماع العربي والدولي وتدعم الهجوم التركي في سوريا