أبرز ما جاء في الصحف العربية الاثنين 22 يوليو

أخبار اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأخبار في الصحف العربية، اليوم الاثنين 22 يوليو، وأهم القضايا السياسية والمتنوعة، على الساحة العربية والدولية.

ذكرت صحيفة « الشرق الأوسط » في صدر صفحتها ..انسحاب أميركي مفاجئ من الرطبة

ــ انـسـحـبـت الــقــوات الأمـيـركـيـة الموجودة في منطقة الرطبة غرب الــعــراق، المـتـاخـمـة لــلأردن، بشكل مـفـاجـئ ومـعـهـا الـفـوج التكتيكي الـعـائـد إلــى قـيـادة شـرطـة الأنـبـار الذي يتولى حماية قضاء الرطبة،حـسـبـمـا أعــلــن مـجـلـس مـحـافـظـة الأنبار أمس.

وقال عضو مجلس المحافظة، كـريـم هــلال الـكـربـولـي، لــ«الـشـرقالأوســــــط» إن «هــــذا الانــســحــاب بـــدا مــفــاجــئــاً تــمــامــاً ولا نــعــرف أسبابه». وكشف الكربولي عن أن عـنـاصـر تنظيم «داعــش» و«عـقـب هــذا الانـسـحـاب المـفـاجـئ لـلـقـوات الأميركية والفوج التكتيكي، بدأوا بالفعل في توزيع منشورات على أهــالــي الـرطـبـة يـهـددونـهـم فيها في حال لم يتعاونوا معهم إذا ما دخلوا القضاء .

كما جاء فى صحيفة « الرياض السعودية » في صدر صفحتها .. خادم الحرمين يوجه باستضافة 1000 حـاج مـن السودان

وجة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز  باستضافة  1000 حاج وحاجة من جمهورية ّ السودان لأداء فريضة الحج لهذا العام 1440ه، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي
تنفذه وتشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

أعلن ذلك معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل أن المسمولني بالتوجيه الكرمي يمثلون (500 )  حاج وحاجة من رجال الجيش  السوداني وأسر وذوي الشهداء من القوات السودانية الشقيقة  المشاركة في عمليات "عاصفة  الحزم وإعادة الأمل" ضمن قوات التحالف العربي الداعمة للشرعية في اليمن، و)500 )حاج وحاجة من عموم الشعب السودانى الشقيق . 

في حين جاء في صحيفة « عكاظ السعودية » فى صدر صفحتها ..حرب في األفق؟

ــ تتزايد الدالئل على أن شبح الحرب في الخليج يقترب رويدًا رويدًا، على رغم محاوالت القوى الرئيسية املعنية بها طمأنة العالم إلى أن الحرب ليست آتية. ومن املقرر أن يبلغ وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت مجلس
العموم )البرلمان ( في لندن اليوم بـ»اإلجراءات إلضافية« التي تنوي بريطانيا اتخاذها ضد إيران بسبب اختطافها ناقلة نفط بريطانية،وتهديدها حرية الملاحة في مضيق هرمز.

 وركزت صحيفة «المدينة السعودية» فى صدر صفحتها.. تمرين سعودي امريكي على المدفعية  والدرون 

ــ تــواصــل وحـــــدات الـــقـــوات الــrيــة المـلـكـيـة الـسـعـوديـة والــقــوات ا%مـريـكـيـة تنفيذ التدريب المشرك (القائد المتحمس ٢٠١٩ (والـذي تستمر فعاليته خـلال الشهر الجــاري بمدينة الملك خالد العسكرية بالمنطقة الشمالية، ويأتي التمرين الذي يستمر حتى الخميس المقبل في إطــار العلاقات العسكرية المتميزة بـين الـبـلـديـن.

 فيما جاء فى صحيفة « مكة السعودية » في صدر صفحتها.. رفع طاقة قطار الحرمين لتسهيل تفويج الحجاج

ــ أضـاف قطـار الحرميـن السـريع أمـس رحـلات جديدة ضمـن جدول الرحـلات، بهدف تسـهيل تفويـج وتنقـل حجاج بيـت اللـه بيـن مكـة المكرمة والمدينـة المنـورة وأكـدت إدارة القطـار أن الرحـلات أدرجـت لتتوافـق وتتناسـب مـع خطـط تفويـج وتنقل الحجـاج بيـن الحرمين الشـريفين، لتصبـح 64 رحلـة أسبوعيا، مشيرة إلى أنه ستضاف خدمة القطارات المزدوجة لرفع السـعة الاسـتيعابية لما يوازي  80 رحلـة.

 وركزت صحيفة « الايام البحرنية » في صدر صفحتهتا .. 586 محكومًا استفادوا من  العقوبة البديلة منذ مايو

ــ أكد رئيس النيابة يف النيابة الكلية علي الشويخ لـ»الأيام«، أن عدد المحكومين المستفيدين  من قانون العقوبة البديلة، منذ دخوله حيز التنفيذ في مايو  الماضي ولغاية الآن، بلغ 586 ً محكوما، مشير الى أن صدور العقوبات والتدابير البديلة جاء منسجما مع السياسات الجنائية الحديثة التي اتجهت إليها البحرين.

بدوره، قال رئيس النيابة في النيابة الكلية فهد البوعنين إن القانون ّلا يفرق بين ذكر وأنثى، لكن العنصر النسائي في البحرين أقل ّ تورط بالجريمة من الرجال، وقد طبقت العقوبات البديلة على عدد ٍ كبير من المحكومات.

وجاء فى صحيفة « الراي الكويتية » في صدر صفحتهتا .. الكويت بدون البدون 

ــ بـتـوجـيـهـات أمـيـريـة واضـحـة، بـاتـت قـضـيـة املـقـيـمـني بـصـورة غير قانونية  الـبـدون  الممتدة  منذ عشرات السنني على أعتاب حل حقيقي  خـلال الصيف ، كشف رئيس مجلس الامـة مـرزوق الغانم أنة سيكون جذريا وشاملا وعادلا  لـهـذه الـقـضـيـة، لا يمس الجنسية والهوية الوطنية، ويراعي بشكل كامل الجوانب الانسانية للمقيمين بصورة غير قانونية .

وأعلن الغانم عن توجيهات سامية لحسم هذا  الملف، مبينا أن »الحل سيبدأ بتشريع يصادق عليه مجلس الامـة بداية دور الانعقاد المقبل أو في دورة طارئة خلال الصيف إن تطلب  الامر .

وأخيرا جاء فى صحيفة « اللواء اللبنانية  » في صدر صفحتهتا .. أزمة الناقلة : لندن تدرس  مجموعة خيارات  ضد طهران

ــ أكد وزير الدولة لشؤون الدفاع البريطاني توبايس إيلوود في تصريح له أن لندن تدرس  مجموعة خيارات للتصدي الحتجاز إيران لناقلة النفط البريطانية ستينا إميبيرو وحتتجز في الوقت نفسه 23 شخصا من طاقمها.

وأعلنت إيران أمس أن سرعة التحقيق »تعتمد على تعاونهم«، مؤكدة أنهم في »صحة جيدة« وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع في الحكومة  البريطانية توبايس إيلوود لشبكة »سكاي نيوز« أن الحكومة  تدرس »مجموعة خيارات« معترفا بأن قدرات التدخل البريطانية محدودة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق