ما هو الهدف في الحياة وكيف يمكن تحقيقه؟

مجلة رجيم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لكل منا طريق يمشيه فى هذه الحياة، و يجب أن يكون ذلك الطريق محدد بخطوات معينة، و أهداف نسعى لتحقيقها و للوصول لها، و هدفى الصحيح فى الحياة يجب أن يكون مترفع عن كل ما هو مادى، و عن كل ما آخره زوال، فنحن فى هذه الدنيا مصيرنا إما الفناء و ترك الآثر الجيد، إما الفناء دون أن يتذكرك أحد، لذا جعلت هدفى الصحيح فى الحياة مبنى على أسس مخلدة، تنفع من هم بعدى.

محتوى المقال

ما هى الأهداف؟

الأهداف بشكل عام هى كل ما يرغب الإنسان فى تحقيقه، كل شئ قابل للتحقق بلا إستثناء، وتود الوصول إليه، فبمجرد أن يمر ذلك الشئ على ذاكرتك وتريد الوصول إليه، فهو يعتبر هدف.
فمثلاً من لديه الرغبة فى إسعاد الآخرين فذلك يعد هدف، أو من لديه الرغبة فى النجاح فى العمل أو الظراسة فذلك هدف، أو من لديه الرغبة فى تكوين أسرة سعيدة فذلك هدف!

لماذا أجعل لى هدف؟

نحن خلقنا فى هذه الحياة لهدف أساسى و هو تعمير الأرض، و من ثم الوجود فى هذه الحياة ليس مجرد حياة وموت، بل الوجود فى هذه الحياة عبارة عن عمل و تعب و إجتهاد، فكل شئ حولنا قد وجد على الأرض بفضل العمل.
فكيف يكون هناك طعم للحياة مع الكسل و النوم فقط، فالمكوث لأوقات طويلة دون عمل شئ نافع يجعل الهموم و الأخزان تتراكم عليك، بل و كثرة التفكير الذى يزيد همك، فما بالك بحياة بلا هدف؟، فحياة بلا هدف أشبه بالموت!، و حياة مع جد و إجتهاد و تعب وفى النهاية فرحة و إنتصار أشبه بالحنه على الأرض.

كيف أحدد هدفى

أولاً: يجب عليك أن تعرف ما هو أكثر شئ تنحاذ إليه نفسك، و ترغب فيه، فحب الشئ هو أهم مرحلة، فهو الذى يخلق بداخلك الدافع لتحقيقه.
ثانياً: تأتى هنا مرحلة التحديد، فقد تشتهى النفس الكثير، ولكن يجب عليك تحديد ما هو الأهم و الأولى و المناسب لك.
ثالثاً: تحديد المنافع التى ستجنيها من وراء تحقيق ذلك الهدف، و ما العقبات التى يمكن أن تواجهها.
رابعاً: يجب معرفة الأساليب و الطرق و الخطوات التى سوف تتخذها للوصول إلى ذلك الهدف، ويأتى ذلك بالبحث وتجميع المعلومات، والإستفسار من ذوى الخبره عن أفضل الطرق.
خامساً: تنظيم خطواتك، وعمل خطه و جدول زمنى حتى يكون كل شئ مرتب و منظم.
سادساً: البدء على الفور فى تحقيق الخطه الأولية، للإنتقال فيما بعدها، و احذر خطر التسويف و التأجيل.

أنواع الأهداف

1.الهدف الرئيسى

فهى أساس المعيشة و أساس بناء الحياة، ولا يمكن الإستغناء عنها أبدا، مثل الأكل و الشرب و الملبس و المسكن و الزواج و اللعب وغيره مما نمارسه كشئ أساسى في حياتنا اليومية.

2.الهدف الصغير

يتزامن تحقيقه بين ساعه إلى ستة أشهر، مثل التعلم، تخطي دورة تدريبية.

3.الهدف المتوسط

يتزامن تحقيقه بين ستة أشهر إلى خمس سنوات، مثل الإنتهاء من مرحلة تعليمية، بناء شركة جديدة.

4.الهدف الطويل

يتزامن تحقيقه بين خمس سنوات إلى خمسة و عشرين سنة، مثل الإنتهاء من التعليم و بدء الحياة العملية، فتح أفرع جديدة للشركة.
قم بإختيار نوع هدفك، ثم ضع خطه محدده بوقت زمنى.

المشاكل التى تعيق تحقيق الأهداف

المشاكل التى يمكن أن تواجهها هى مشاكل نفسية، يختلقها الإنسان لتبرير خوفه من خوض التجربه، أو تبرير كسله!، و لكن غير ذلك فهو لا يعد عائقا، فبالقليل من الصبر و الإجتهاد تتغلب عليه.
و من المشاكل النفسية التى قد يوجهها الإنسان:
الكلام سهل، ولكن العمل صعب.
أنا لن أستطيع، ولن أتغير.
سيأخذ وقت كبير.
هذه مرحله كبيره لن أصل لها.
لا أجد من يشجعنى.
لا أملك المال.
الأهل لن يوافقوا.
و غيرهااا من الأعذار و الحجج النفسية، التى يمكن التغلب عليها بسهولة و بشئ من الحماس و تجديد الشغف و الجرأة لخوض التجارب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق