تعرف على أسباب تسوس الأسنان

مجلة رجيم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أسباب تسوس الأسنان كثيرة وسنذكرها في هذا المقال، فالأسنان من الأشياء التي تحتاج إلى عناية شديدة واهتمام بها ويجب المحافظة على الأسنان من التسوس ويجب الاهتمام بها بشدة حتى نتجنب تسوس الأسنان الخطير وتوجد طرق للمحافظة على الأسنان من التسوس سنذكرها في المقال.

ومن الجدير بالذكر أن الأسنان تعتبر هي المدخل الأساسي لجميع أنواع البكتيريا والفطريات التي من أثرها أن تضر جسم الإنسان وتصيبه بالأمراض إذا لم يتم العناية بها.

محتوى المقال

أسباب تسوس الأسنان

الأسنان جزء مهم للغاية في جسم الأسنان يحتاج إلى عناية شديدة حتى نحافظ عليه من التسوس.

السوس شيء صعب يصيب الأنسان بالإعياء والآلام الشديدة التي لا تحتمل، فيجب عند ظهور مشكلة في الأسنان الذهاب فورًا إلى الطبيب للكشف عن المشكلة ويجب علاجها على الفور حتى لا تتفاقم المشكلة فيحدث ما لا يحمد عقباه.

أسباب تسوس الاسنان

معنى التسوس

التسوس عبارة عن ثقوب بكتيرية تظهر في الأسنان تتعفن هذه الثقوب البكتيرية مع مرور الوقت وتصبح مؤلمة جداً.

أسباب التسوس

التسوس له أسباب كثيرة ومعظم الناس يعتقدون أن أسباب تسوس الأسنان بسبب عدم غسل الأسنان بالمعجون يومياً ولكن غسل الأسنان يعود للكثير من الأسباب منها ما يلي:

السبب الذي يسبب تسوس بنسبة كبيرة هي المشروبات الغازية والإفراط في أكل الشكولاتة والحلويات التي تسبب البكتريا وتسبب التسوس الشديد في الأسنان. ضعف التغذية وقلة الاهتمام بالطعام مما يسبب ضعف البنية الخاصة بالأسنان فيتسبب ذلك في ظهور التسوس التي تكون سبب في الآلام الشديدة التي لا تحتمل فمن الأفضل الذهاب على الفور للطبيب لمعرفة مصدر التسوس والقضاء عليها بسرعة حتى لا تتفاقم مشكلة التسوس وتصل إلى مشاكل كبيرة من التهاب العصب الموجود في الأسنان ويمكن أن يأكل السوس الأسنان بأكملها. حدوث التهابات في اللثة يكون من أسباب تسوس الأسنان وظهور العفن في الأسنان والمشاكل الخطيرة التي لا تحتمل. التسوس من الأشياء الصعبة التي لا يمكن تحملها. من اهم أسباب تسوس الأسنان حدوث جفاف الفم ونقص اللعاب فهذا سبب أساسي في ظهور التسوس فوجود اللعاب يحافظ على الأسنان من التسوس لأنها تعمل على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام وتكون سبب كذلك في توافر المعادن المهمة في الفم فبالتالي اللعاب يحافظ على الأسنان من التسوس.

طرق المحافظة على الأسنان من التسوس

الأسنان من أهم الأجزاء بجسم الأنسان التي يجب المحافظة عليها والاهتمام بها حتى لا نتسبب في ظهور مشاكل التسوس وظهور البكتريا والعفن في الأسنان.

ومن هذه الطرق ما يلي:

التغذية السليمة: معنى التغذية السليمة الاهتمام بالأمل الموجود في الكالسيوم مثل البيض والحليب. عدم تناول الشكولاتة والحلويات المليئة بالسكر التي تكون سبب في ظهور السوس وظهور المشاكل الخطيرة الأخرى. الاهتمام بالكشف دائمًا عند طبيب الأسنان للتأكد من سلامة الأسنان من وجود أي تسوس. استعمال الفرشة والمعجون بشكل مستمر وذلك للوقاية من التسوس والمحافظة على الأسنان بشكل دائم والمعجون من الأشياء المهمة التي تقتل الجراثيم وتقتل البكتريا وأي سوس في الفم. الاهتمام باستعمال خيط الأسنان فاستخدام خيط الأسنان شيء مهم للتخلص من جميع بقايا الطعام التي توجد بين الأسنان وكذلك استخدام خيط الأسنان مهم جدًا للتخلص من البكتريا بشكل منتظم. استخدام المضمضة الخاصة بالفم فهذه المضمضة مهمة جداً للتخلص من جميع البكتيريا والفطريات المتراكمة على الأسنان.

يجب استخدام نوع مضمضة جيد لأن هناك أنواع من المضمضة المضرة والغير جيدة، استخدام مضمضة الفم يحافظ على نظافة الفم دائماً.

هذه بعض الطرق البسيطة للوقاية من الأسنان والمحافظة عليها من ظهور السوس والبكتريا، لأن السوس من الأشياء الخطيرة التي لا يمكن تحملها فآلام الأسنان مؤذية جداً لذلك يجب المحافظة على الأسنان.

أسباب تسوس الأسنان عند الكبار

التسوس هو حدوث ثقوب في الأسنان وعند تطور حالة التسوس تصل هذه الثقوب إلى عصب الأسنان ويسبب التسوس إلى تآكل العصب بشكل نهائي وتلف الأسنان، لذلك يجب القضاء على السوس من البداية قبل ظهور هذه التطورات الخطيرة فعند معرفة أن هناك مشكلة تسوس في الأسنان يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب للتخلص منها بشكل آمن.

اسباب تسوس الاسنان

التسوس شيء موجود بين الكبار بشكل كبير وهناك أسباب عديدة سنذكرها فيما يلي:

تكوين البلاك في الأسنان

تجمع البلاك على الأسنان يكون سبب في ظهور ثقوب بين الأسنان وتجاويف في الأسنان.

سوء التغذية وإهمال تناول الأطعمة المفيدة

عدم تناول الكبار للطعام المفيد يكون سبب في صعف الأسنان وأصابتها بالتسوس بشكل سريع فيجب الاهتمام بالتغذية السليمة وبتناول الطعام المفيد حتى يتم الحفاظ على الأسنان.

والاهتمام بتناول الفواكه والخضروات لتجنب مشاكل التسوس وضعف الأسنان.

قلة النظافة وقلة الاهتمام بالأسنان

عدم استخدام الفرشة والمعجون من اهم أسباب تسوس الأسنان وبالضعف بسبب تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وفيها فللمحافظة على الأسنان يجب المحافظة على الأسنان باستخدام الفرشة والمعجون يوميًا حتى نقتل جميع الجراثيم التي توجد في الأسنان ونتخلص من جميع بقايا الطعام التي تكون سبب في تلف الأسنان.

تناول الأطعمة المضرة وشرب المشروبات المضرة

تناول هذه الأشياء مثل الشبسي والمشروبات الغازية يكون سبب قوي في تلف الاسنان وظهور العديد من المشاكل فيها لذلك يجب التخلص من هذه الأكلات الخطيرة ومن هذه المشروبات الخطيرة حتى نحافظ على الأسنان من التلف ومن التسوس ومن ظهور الفطريات فيها.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

الأطفال كذلك يظهر عندهم مشكلة التسوس ويكون لها عدة أسباب فهذه المشكلة تصيب الأطفال والكبار وجميع الناس.

يجب عند معرفة هذه المشكلة يجب على الفور التوجه للطبيب ويمكن التعرف عليها عند الطفل من خلال بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على الطفل ومن هذه الأعراض ما يلي:

تألم الطفل من أسنانه: فعندما يظهر الألم في أسنان الطفل ويبدأ بالشكوى منها فهذا يدل على وجود مشكلة تسوس في الأسنان. ظهور ثقوب في الفم: فيجب زيارة الطبيب بشكل مستمر وذلك للاطمئنان على الطفل من عدم وجود أي ثقوب في أسنانه فإذا وجد ثقب في أسنان الطفل فهذا يدل على وجود تسوس في أسنانه. مشكلة التهاب وحساسية في الفم: ظهور الالتهابات في فم الطفل تكون نتيجة عن إصابة الفم بالتسوس أو وجود بكتيريا في الفم. وجود صديد في الفم: ظهور هذه المشكلة في أحد الأسنان يكون بسبب وجود تسوس فهذه أحد اهم أسباب تسوس الأسنان فعند ملاحظة وجود هذه المشكلة يجب على الفور اللجوء إلى أحد الأطباء للتخلص من هذه المشكلة الخطيرة.

يجب الاهتمام بالأطفال والقضاء على مشكلة التسوس التي عندهم بسرعك حتى لا يصيبهم مشكلة أكبر تكون سبب في تلف أسنان الطفل بشكل نهائي.

اسباب تسوس الاسنان

أسباب تسوس الأسنان الأطفال

إهمال غسل أسنان الطفل بالفرشاة والمعجون. عدم الاهتمام بالتغذية السليمة وبالأكل الصحي. عدم الاهتمام باستخدام المضمضة التي تساعد في قتل جميع البكتريا والفطريات المضرة بالأسنان. تناول الحلويات بشكل كبير يكون سبب في إصابة أسنان الطفل بالتسوس.

جميع هذه الأسباب تؤدي إلى إصابة أسنان الطفل بالتسوس لذا يجب الاهتمام باستخدام الفرشاة والمعجون والمضمضة والابتعاد عن الحلويات والسكريات التي تضر الأسنان.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق