بعد زيادة معدلات العجز التجاري وتراجع الصادرات، هل يفقد أكبر اقتصاد عالمي توازنه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد زيادة معدلات العجز التجاري وتراجع الصادرات، هل يفقد أكبر اقتصاد عالمي توازنه, اليوم الأحد 7 أبريل 2024 06:01 مساءً

زادت معدلات العجز التجاري لأكبر اقتصاد على مستوى العالم، متمثلا في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر فبراير الماضي، ليسجل أعلى نسب عجز منذ شهر إبريل من العام الماضي.

 

أسباب زيادة العجز التجاري 

وأظهر تقرير صادر عن وزارة التجارة الأمريكية الأسبوع الماضي، أن السبب الرئيسي لارتفاع معدلات العجز التجاري بالاقتصاد الأمريكي، هو تراجع الصادرات وزيادة الواردات خلال الفترة الحالية.

مؤشرات الاقتصاد الأمريكي، فيتو 

زيادة معدلات العجز لهذه النسب

وأظهر التقرير، أن العجز في تجارة السلع والخدمات ارتفع ليصل إلى 1.9% مقارنة بالشهر السابق، والذي سجلت فيه هذه المعدلات 68.9 مليار دولار، حيث يعد أكبر عجز تجاري لأكبر اقتصاد على مستوى العالم، منذ ما يقرب من العام.

Advertisements

 

ارتفاع معدل الواردات 

كما ارتفع معدل الواردات الأمريكية إلى 332 مليار دولار، فيما زادت قيمة الصادرات من مختلف السلع والمنتجات والخدمات إلى 263 مليار دولار، حيث جاءت هذه البيانات بعد زيادة قدرها 7.1 مليار دولار في الواردات مقارنة بالشهر السابق، في حين شهدت الصادرات نموا بواقع 5.8 مليار دولار فقط، الأمر الذي أدى إلى توسع العجز التجاري بالاقتصاد الأمريكي.

 

تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي

وتراجعت معدلات نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الرابع من العام الماضي، لتسجل 3.4% وبالتالي تؤثر هذه المؤشرات على أداء الاقتصاد ككل بمختلف قطاعاته، وكذلك معدلات التضخم.

 

انكماش عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة مع الصين

وأشار التقرير الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية، أن هناك انكماش في الميزان التجاري للولايات المتحدة مع الصين وصل إلى 21.9 مليار دولار، حيث يعد هو الأكبر مقارنة بأي دولة أخرى.

معاناة قطاع الإسكان الأمريكي

من جهة أخرى، يستمر التضخم بقطاع الاسكان الأمريكي في الزيادة، الأمر الذي يثير مخاوف الكثير من المستثمرين، وعزوف معظمهم عن سوق الإسكان الأمريكي، بسبب حالة عدم الاستقرار التي يشهدها خلال الفترة الحالية، على خلفية الأحداث الجيوسياسية التي يمر بها الاقتصاد العالمي.

 

تجدر الإشارة إلى أن الدين الأمريكي تجاوز 34 تريليون دولار في نهاية العام الماضي بحسب ما نشرته وزارة الخزانة الأمريكية، مما زاد من قلق المستثمرين، حيث بدأوا ينظرون إلى هذه المشكلة على أنها مؤثرة للغاية،من شأنها التأثير على السوق الأمريكي خلال الفترة القادمة.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق