الدورة 18 في تاريخ البلاد والأولى منذ تولي الشيخ مشعل الأحمد، تفاصيل انتخابات مجلس الأمة الكويتي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الدورة 18 في تاريخ البلاد والأولى منذ تولي الشيخ مشعل الأحمد، تفاصيل انتخابات مجلس الأمة الكويتي, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 06:00 مساءً

انطلقت ظهر اليوم الخميس، انتخابات مجلس الأمة الكويتي، وذلك بمشاركة قرابة 834 ألف ناخب  للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الفصل  التشريعى 18 منذ بدء الحياة البرلمانية فى الكويت.

انطلاق انتخابات مجلس الأمة في الكويت 

وأعلنت الحكومة الكويتية، عن تعطيل العمل في الوزارات والجهات الحكومية فى الكويت اليوم بالتزامن مع انطلاق الانتخابات، وذلك لافساح المجال أمام المواطنين للمشاركة في الانتخابات التشريعية التي تشهدها البلاد.

Advertisements

 

وأوضحت تقارير إعلامية أن الانتخابات تم إجراؤها في  764 لجنة فى 23 مدرسة، ويتسابق فى هذه الانتخابات 200 مرشح بينهم 14 مرشحة على 50 مقعدًا فى خمس دوائر، على أن تغلق اللجان أبوابها وتبدأ عمليات الفرز فى تمام الساعة 12 منتصف الليل بتوقيت الكويت.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الانتخابات هي الأولى في  عهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الذى تولى مقاليد الحكم فى ديسمبر الماضى، وهى ثانى انتخابات تُجرى فى شهر رمضان فى تاريخ الكويت، حيث شهدت الكويت إجراء أول انتخابات برلمانية عامة في رمضان في 27 يوليو 2013.

تشديدات أمنية في الكويت بالتزامن مع الانتخابات 

ومنذ صباح اليوم، تم تشديد الإجراءات التأمينية فى محيط مقار الاقتراع، وتفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح عددًا من لجان الاقتراع، للاطلاع على الاستعدادات الأمنية الخاصة بتأمين الانتخابات. فيما أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح الحرص على توفير كل الخدمات الأمنية، وتسهيل وتبسيط إجراءات تلك الانتخابات.

وتشمل الدوائر الانتخابية خمس دوائر، حيث يتنافس في الدائرة الأولى 41 مرشحًا على 104038 صوتًا، يتنافس في الدائرة الثانية 39 مرشحًا على 95302 صوت.ويتنافس في الدائرة الثالثة 32 مرشحًا على 143693 صوتًا، كما يتنافس في الدائرة الرابعة 48 مرشحًا على 220932 صوتًا.
ويتنافس في الدائرة الخامسة 40 مرشحًا على 270768 صوتًا، تعد الدائرة الانتخابية الخامسة كبرى الدوائر، من حيث عدد الناخبين بواقع 133386 ناخبًا، و137382 ناخبة.

استعدادات شاملة في الكويت للانتخابات 

قد تعاونت مختلف الجهات الحكومية لمواكبة هذا العرس الديموقراطي، لتستبق موعده بحزمة من التجهيزات اللازمة.وفى هذا السياق، شكل وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فيصل الغريب فريق عمل ميداني، لإعداد وتجهيز المدارس المخصصة كمقار اقتراع للانتخابات، والبالغ عددها 123 مدرسة، بواقع 5 مدارس كمقار للجان الرئيسية، في الدوائر الخمس الانتخابية، و16 مدرسة في الدائرة الانتخابية الأولى، و18 مدرسة في الثانية، و22 في الثالثة و28 في الرابعة و34 في الخامسة.


وفي وقت سابق أعلنت وزارة التربية الكويتية أن فرقًا عدة في مختلف المناطق التعليمية التابعة للوزارة ستكون على مدار الساعة في المدارس يوم الانتخاب، تأهبًا لأي طارئ إضافة إلى فرق معنية بصيانة التكييف والكهرباء وتوزيع الأثاث والاحتياجات الأخرى للجان الانتخابية.


بدورها، أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د.نورة المشعان تسخير كل الإمكانات، لإظهار انتخابات مجلس الأمة كمناسبة وطنية، معبرة عن الصورة المشرقة للديموقراطية الكويتية، مضيفة أن دور البلدية بدأ قبل أسبوع من الانتخابات، وسيستمر حتى تسليم نتائج الانتخابات في اليوم التالي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق