بعد زيادة أسعار الوقود، تعرف على خطورة استخدام بنزين 80 بالسيارات الحديثة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد زيادة أسعار الوقود، تعرف على خطورة استخدام بنزين 80 بالسيارات الحديثة, اليوم السبت 23 مارس 2024 05:20 صباحاً

زيادة أسعار المحروقات، يتساءل  العديد من المواطنين علي امكانية أستخدام بنزين 80  في سياراتهم رغبة منهم في الترشيد بعد الزيادة الجديدة  التي أقرتها وزارة البترول  على البنزين بأنواعه  حيث تصدر محركات  البحث علي جوجل  عن إمكانية  استخدام  بنزين 80 في السيارات الحديثة  بعد ساعات  من إعلان الزيادة في البنزين بأنواعه.

ونستعرض خلال  التقرير التالي  الفرق بين أنواع البنزين من حيث الجودة واستخدام كل سيارة لنوع الوقود.


وقود السيارات هو خليط سائل صافي قابل للأشتعال ومشتق من النفط، ويتكون في الأساس من الهيدروكربونات، ويُستخدم بشكل أساسي كوقود في معظم محركات الاحتراق الداخلي التي تشتعل بالشرر.

Advertisements

يتكون الوقود في الغالب من مُركَّبات عضوية يتم الحصول عليها عن طريق التقطير الجزئي للبترول، ومُعزز بمجموعة متنوعة من المواد المضافة (additives) لمقاومة الاشتعال مُبكرًا (الذي يتسبب في الطرق ويقلل من الكفاءة في المحركات) من خلال رقم الأوكتان الخاص به، والذي يتم إنتاجه في عدة درجات.

ويحتوي الجازولين على مواد كيميائية تحتوي على أكسوجين مثل الإيثانول، ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر (MTBE) أو إيثيل ثالثي بوتيل الإيثر (ETBE) لكي تحسن عملية الاحتراق


”الأوكتان” العنصر الرئيسي

يُعد أهم الخصائص للبنزين هو رقم الأوكتان، فهو مقياس لمقدرة على مقاومة الاحتراق المُبكر، وهذا الرقم يقاس بالنسبة إلى خليط من (4,2,2 -ثلاثي ميثيل بينتان) أحد متزامرات (isomer) الأوكتان وإن- هيبتان.
 

بنزين 80

 بنزين 80 يعني أن البنزين له كفاءة تشغيل مثل خليط من 80% أيزو أوكتان و20% إن-هيبتان.
 

بنزين 92

وبنزين 92  يعني أن البنزين خليط من 92% أيزو أوكتان و8% إن-هيبتان.
 

بنزين 95

وبنزين 95 أوكتان يعني أن البنزين خليط من 95% أيزو أوكتان و5% إن-هيبتان وهذا النظام تم عمله بواسطة روسل ماركر.
 

الوقود المناسب لسيارتك

يعتبر المشتق أيزو أوكتان مقاوم للاحتراق المبكر في محرك السيارة، في حين أن إن-هيبتان يشتعل مُبكرًا أثناء عملية ضغط الوقود في أسطوانة الموتور، لذلك يُستعمل مخلوط الوقود بحيث يحتوي على الصنفان بغرض ضبط وقت الاشتعال وتفادي الاشتعال الذاتي المبكر.

وتحتوي أسطوانات المحرك على شمعة احتراق بغرض التحكم في وقت الاشتعال، بذلك تكون أكبر استفادة من الوقود والتسيير الصحيح، ففي محرك البنزين يسحب المكبس أثناء انسحابه من الأسطوانة مخلوط الوقود والهواء ثم يشتعلان بفعل شرارة شمعة الإشعال.

ويعتمد استخدام نوع البنزين حسب مواصفات محركات السيارات المختلفة، وذلك وفقًا لإرشادات الشركة المُصنعة للسيارة والتي يجب الالتزام بها للحفاظ على عملية تشغيل آمنة وعمر أطول للمُحرك.


أضرار بنزين 80 على السيارات الحديثة


أضرار بنزين 80 على السيارات الحديثة  والتي تحتاج إلى نوع بنزين بنقاء عالِي  حتى لا يتلف المحرك أو يضعف أداءه

من اهم  أضرار بنزين  80 التقليل من عزم الأحصنة بالسيارة.

 ويودي استخدام هذا النوع من البنزين الي سماع صوت مزعج قادم من محرك السيارة. بالإضافة إلى حدوث اهتزازات شديدة في الموتور.

ومن بين أضرار بنزين 80 أنه يقلل العمر الافتراضي للمحرك، ويعمل على تقليل أداء خلال وقت قصير.

تستهلك السيارة كمية وفيرة من بنزين 80، وبالتالي فهو غير اقتصادي من الناحية المادية.

لا يجوز استخدام بنزين 80 مع السيارات التي تزداد نسبة الانضغاط بها عن الرقم 8.

وبمعنى أدق، إذا كانت سيارتك قديمة وتعمل بمحرك كاربراتير ونسبة ضغط المحرك من 7 إلى 8 فمن الأفضل التزود ببنزين أوكتان 80، أما إذا كانت السيارة تعمل بنظام الحقن الإلكتروني "الإنجيكشن" ونسبة الانضغاط ما بين 9 إلى 10 فينصح بتزويدها ببنزين 92 وذلك لضمان أداء أفضل ولعدم انسداد الرشاشات.

قرار لجنة التسعير  واسعار الوقود بعد الزيادة 
قررت  لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية مراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية والتي انتهت الي 
 انه فى ضوء النتائج الإيجابية  لإجراءات الإصلاح الإقتصادي التى تمت مؤخرا  و منها اجراءات تحرير سعر الصرف والذي كان له تأثير مباشر فى زيادة تكلفة المنتجات البترولية بالإضافة الى ارتفاع فاتورة النقل وشحن المنتجات البترولية التى يتم استيرادها من الخارج نتيجة احداث البحر الأحمر مما كان له الأثر فى اتساع الفجوة السعرية بين التكلفة وسعر البيع بزيادة غير مسبوقة، وعليه تم إتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعارالمنتجات البترولية التالية 
البنزين 95       13.50 جنيه  لتر.
البنزين 92       12.50  جنيه  لتر.
البنزين 80       11  جنيه  لتــــــر.
الســـــولار           10  جنيه  لــــــتر.
غاز تموين السيارات  6.50  جنيه / م3.
البوتـــاجاز         100  جنيه  اسطوانة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق