خبير يوضح أبرز السلع المرشحة لصعود أسعارها متأثرة برفع سعر الوقود

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير يوضح أبرز السلع المرشحة لصعود أسعارها متأثرة برفع سعر الوقود, اليوم الجمعة 22 مارس 2024 11:15 مساءً

ارتفعت أسعار الوقود بداية من يوم الجمعة 22 مارس 2024، تنفيذًا لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التي أقرت زيادات جديدة على أسعار المواد البترولية وشملت السولار والبنزين واسطوانات البوتاجاز وغاز تموين السيارات، فما هو أبرز السلع المرشحة لصعود أسعرها متأثرة بزيادة سعر الوقود؟

جميع السلع مرشحة لصعود أسعارها متاثرة برفع سعر المحروقات

يقول الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب خبير الاقتصاد، إن جميع السلع مرشحة لصعود أسعارها متاثرة برفع سعر المحروقات، ولكن نسب الارتفاعات ستكون متفاوتة حسب السلعة.

Advertisements

السكر على رأس السلع المرشحة لارتفاع خلال الفترة المقبلة

وأشار “عبدالمطلب” في تصريح لـ" فيتو" إلى أن السكر على رأس السلع المرشحة لارتفاع خلال الفترة المقبلة، متوقعًا أن تصدر الحكومة قرارًا برفع أسعار السكر المدعم على البطاقات التموينية المسعر بـ 12.60 جنيه، وأيضًا السكر الحر المسعر بـ 27 جنيهًا.

توقعات بارتفاع أسعار البقوليات خلال النصف الثاني من رمضان 

وأضاف أن قبل قرار رفع سعر البنزين والسولار كانت هناك مجموعة من السلع مرشحة لانخفاض خلال منتصف شهر رمضان الكريم، لكن قرار رفع سعر الوقود غير ذلك، ومن المتوقع أن تظل عند نفس معدلتها السعرية أو ترتفع أسعارها قليلًا وعلى رأسها البقوليات والدواجن.

7b53d52cfb.jpg
 الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب خبير الاقتصاد، فيتو

 رفع أسعار المحروقات له تأثير بسيط على بعض السلع مثل اللحوم والدواجن

وتابع: أن رفع أسعار المحروقات له تأثير بسيط على بعض السلع مثل اللحوم والدواجن التي من الممكن أن ترتفع من 1 إلى2% أي بنحو 3 جنيهات، ولأن أسعار الدواجن واللحوم مرتفعة في الأساس فإن المواطن لن يشعر بهذه الزيادة، خاصة مع قلة استهلاكه من اللحوم والدواجن.

 الخضراوات والفاكهة من أكثر السلع تأثرًا برفع أسعار السولار

وأوضح خبير الاقتصاد أن الخضراوات والفاكهة من أكثر السلع تأثرًا برفع أسعار السولار، لأن جزء كبير من تكلفة إنتاج الخضراوات والفاكهة يعتمد بشكل أساسي على السولار ليس فقط في عملية النقل، بل في تشغيل ماكينات الري أيضًا، وعليه جميع الخضراوات والفاكهة مرشحة للارتفاع.

ارتفاع سعر السولار بنحو 24% سينعكس سلبًا على أغلب أسعار المنتجات الصناعية والزراعية

وقال “عبدالمطلب” إن السولار يعد أحد مدخلات الإنتاج الصناعي حث يستخدم في تغيل مولدات الطاقة إضافة إلى الغاز، ووفقًا لقرار لجنة التسعير فإن أسعار السولار ارتفعت بنحو 24%، الأمر الذي سينعكس سلبًا على أغلب أسعار المنتجات الصناعية والزراعية.

69847e6808.jpg
أسعار مواد البناء وحديد التسليح ستتأثر برفع سعر المحروقات، فيتو

أسعار مواد البناء وحديد التسليح ستتأثر برفع سعر المحروقات

وأضاف أن ارتفاع أسعار المحروقات سيؤثر سلبًا على سعر مواد البناء وحديد التسليح، مشيرًا إلى أن هناك تأثير واضح لرفع سعر المواد البترولية في الأسواق على القطاعات الاقتصادية ولكن بنسب متفاوتة.

الحكومة قضت على جميع آمال المواطنين في خفض أسعار السلع بالأسواق

وعن كيف تستطيع الحكومة مواجهة ارتفاع أسعار السلع بعد رفع سعر المحروقات؛ قال الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب إن الحكومة قضت على جميع آمال المواطنين في خفض أسعار السلع بالأسواق، تلك الآمال التي بناها المواطنون بعد الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع ممثلي التجار، الذي أكد فيه أن هناك مساعي لحث التجار على خفض أسعار السلع.

الحكومة وضعت نتائج قراراتها في مهب الريح برفع سعر المواد البترولية

وتابع" عبدالمطلب" أنه كانت هناك توقعات بانخفاضات واضحة في أسعار السلع  مدعومة بنتائج قراراتها السابقة مثل تحرير سعر الصرف، وانخفاض أسعار الدولار، وتدبير سيولة دولارية، لكن الحكومة وضعت كل ذلك في مهب الريح برفع سعر المواد البترولية، لأنه ببساطة كيف ستقنع الحكومة التجار بضرورة خفض أسعار السلع والمنتجات، وتقوم هي ذاتها برفع أسعار منتجاتها، حتى هيئة النقل العام رفعت أسعار التذاكر بمجرد إصدار القرار بنسب من 10 إلى 30%.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق