بـ 2.2 مليون طن، مصر الأولى أفريقيا وعربيا فى إنتاج الأسماك

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بـ 2.2 مليون طن، مصر الأولى أفريقيا وعربيا فى إنتاج الأسماك, اليوم الأحد 17 مارس 2024 01:22 مساءً

أكد  الدكتور هاني المنشاوي رئيس شعبة الاسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية،أن مصر  تأتى في المرتبة الأولي أفريقيا وعربيًا في انتاج الأسماك بإنتاجية 2.2 مليون طن، كما تحتل مراكز متقدمة عالميًا في الاستزراع السمكي، بإنتاجية 1.6 مليون طن سنويًا حيث يمثل إنتاج المزارع السمكية حوالي 80% من الإنتاج المحلي.

 إقامة مشروعات الاستزراع السمكي

وأكد المنشاوي، أن مصر من الدول الرائدة ولها تجربة ناجحة في إقامة مشروعات الاستزراع السمكي خاصة في محافظة كفر الشيخ التي تستحوذ على 35% من انتاج المزارع.

Advertisements


 جاء ذلك خلال  الاجتماع الدوري لشعبة الأسماك برئاسة الدكتور هاني المنشاوي رئيس الشعبة  بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، لعرض ملخص إنجازات الشعبة خلال 2023، وملف التصدير للاتحاد الأوروبي.

كما ناقش الاجتماع طلب بعض الشركات إصدار مواصفات قياسية لمنتجات جديدة، والطرق الحديثة في استخلاص بعض المنتجات من مخلفات الاسماك والقشريات.

bd7ab7acb8.jpg

 

شارك في الاجتماع الدكتورة مروة لطفى مسئولة ملف الاسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، والدكتور سيد مكاوي بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والمهندسة رضا محمد السيد، مقرر لجنة الاسماك بهيئة المواصفات والجودة.

برامج التدريب والتأهيل والدعم الفني لشركات الصناعات الغذائية 

وأكد المنشاوي، غرفة الصناعات الغذائية اهتمت كثيرًا ببرامج التدريب والتأهيل والدعم الفني لشركات الأعضاء من خلال التعاون والشراكة مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بهدف تطبيق المبادئ والركائز الأساسية لإيجاد منظومة متكاملة لتصنيع الاسماك تطابق معايير واشتراطات سلامة الغذاء والتصدير للاتحاد الأوروبي.

9f251c1d95.jpg

 

ولفت إلى أنه تم تقديم برنامج تحليل الفجوات للمصانع من خلال زيارات لنحو 20 مصنع للوقوف على احتياجات الصناعة، وتقديم برامج التدريب للتوافق مع اشتراطات سلامة الغذاء والانضمام للقائمة البيضاء وحصر التحديات التي تواجه القطاع إلي جانب توقيع بروتوكولات تعاون مع الجهات المعنية بتصنيع الأسماك.

0162b7f26b.jpg

 

وأوضح أن برامج الغرفة شملت كافة القائمين على المنظومة من الأفراد والمصانع واماكن الصيد خاصة في بورسعيد والإسكندرية من خلال تعاون ناجح وبناء مع الشركة الوطنية والعديد من المصانع الكبرى التي لديها اماكن صيد جيدة.

.

وتابع: كما قطعت الغرفة شوطا كبيرًا في التعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء في ملف تصدير الأسماك الي الاتحاد الأوروبي وجاري مناقشة التحديات وسبل تطوير المصانع للوفاء بمتطلبات الاتحاد الأوروبي.

وكشف رئيس شعبة الأسماك، وجود اهتمام سعودي بجلب الخبراء المصريين للتعاون في مشروعات الاستزراع السمكي التي تشهدها المملكة ومنها في الرياض ومناطق مختلفة بالمملكة.

 تصدير الأسماك الي الاتحاد الأوروبي

وعرضت الدكتورة مروة لطفي، آخر تطورات ملف تصدير الأسماك الي الاتحاد الأوروبي، موضحًا أن إجراء التتبع يعد من الشروط الأساسية، كما تم الانتهاء من الخطوات التصحيحية وفي انتظار زيارة تدقيق خلال مايو المقبل.

كما قدم الدكتور سيد مكاوي، عرضا حول مخلفات التصنيع السمكي ما بين المخاطر والقيمة المضافة وطرق ومجالات الاستفادة منها.

واستعرضت المهندسة رضا محمد السيد، خطة ادراج مواصفات منتجات الأسماك في اللجنة الفنية واللجنة الخاصة بالأرثو الأفريقية بهيئة المواصفات والجودة، معلنة افتتاح وحدة الأداء البيئي بالهيئة والمعنية بالاستفادة من مخلفات الاسماك إلي جانب ترحيب الهيئة بأي طلبات لإدراج مواصفات جديدة.

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق