علماء يطورون وسيلة لإنشاء مادة تنحني نحو الضوء بطريقة تشبه "عباد الشمس"

علماء يطورون وسيلة لإنشاء مادة تنحني نحو الضوء بطريقة تشبه "عباد الشمس"
علماء يطورون وسيلة لإنشاء مادة تنحني نحو الضوء بطريقة تشبه "عباد الشمس"

يلاحظ الناس أن بعض الأزهار قادرة على إبقاء اتجاهها موصولا بالشمس حتى أثناء تحرك الشمس عبر السماء على مدار يوم، وأشهرها أزهار عباد الشمس أو دوار الشمس.

علماء من جامعتي كاليفورنيا وولاية أريزونا في الولايات المتحدة طوروا طريقة لإنشاء مادة بوليمر اصطناعية تحاكي هذا السلوك، حيث تتبع مصدرًا ضوئيًا عن طريق الانحناء نحوه دون مساعدة، وأعلنوا عن هذا الاكتشاف في دراسة نشرت بدورية Nature Nanotechnology.

وابتكر الباحثون البوليمر من خلال الجمع بين مادة متناهية الصغر سريعة الاستجابة مع مادة مستجيبة للحرارة، حيث تمتص الأولى الضوء وتحوله إلى حرارة، في حين تنقبض الثانية عند التعرض للحرارة.

وصمم الباحثون البوليمر الخاص بهم على شكل جذع زهرة ثم أطلقوا شعاعا من الضوء من زوايا مختلفة، وذكروا أن الجذع انحنى مباشرة إلى مصدر الضوء.

وقال الباحثون، في تقرير نشره الثلاثاء موقع "Science X Network"، إن ذلك حدث بسبب الضوء الذي يتم امتصاصه في مكان معين على الساق، بزاوية معينة، والتي تم تحويله إلى حرارة، حيث أجبرت الحرارة المادة على الانكماش، ما أدى إلى انحناء الساق نحو شعاع الضوء.

ويشير الباحثون إلى أن هذا البوليمر يمكن استخدامه للحفاظ على الخلايا الشمسية باتجاه أشعة الشمس، ما يساعد على تحسين كفاءتها.

قج يهمك أيضا:

تلسكوب هابل يكتشف كوكبا جديدا داخل انفجار نجمى

ناسا تلتقط صور مذهلة لشعاع ليزري كوني قادم من مجرة بعيدة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ”فيسبوك“ تقاضي شركة إسرائيلية لاختراقها حسابات ”واتساب“‎
التالى عندما تصبح مصارعة الأفكار الانتحارية جزءًا من يومك!