منافسة كبيرة في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم بقريات

منافسة كبيرة في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم بقريات
منافسة كبيرة في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم بقريات

قريات ـ محمد الدرمكي

تنافس 50 مشاركا ومشاركة من ولاية قريات في التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم ( التاسعة والعشرين) والتي ينظمها مركز السلطان قابوس للقرآن الكريم، وقد تقدم من مركز ولاية قريات 50 مشاركا مناصفة بين الذكور والإناث، وقد أقيمت المسابقة بمركز التدريب بولاية قريات.

وتقام المسابقة على 7 مستويات، حيث حدد للمستوى الأول لحفظ القرآن الكريم كاملا مع التجويد، والمستوى الثاني حفظ 24 جزءا متتاليا مع التجويد، وفي المستوى الثالث حفظ 18 جزءا متتاليا مع التجويد، والمستوى الرابع حفظ 12 جزءا متتاليا مع التجويد، والمستوى الخامس حفظ 6 أجزاء متتالية مع التجويد ويشترط فيه أن يكون من مواليد 2004م فما فوق، والمستوى السادس حفظ أربعة أجزاء متتالية مع التجويد ويشترط أن يكون من مواليد 2008م فما فوق، والمستوى السابع والأخير حفظ جزأين متتاليين مع التجويد ويشترط أن يكون من مواليد 2011م فما فوق.

وقد انطلقت المسابقة في 18 أغسطس الفائت، ويــــــشارك ف المسابقة 23 مركزا، وتستمر التصفيات الأولية حتى 31 أكتوبر .

حيث ستختتم التصفيات في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وتتكون لجنة المسابقة من علي بن عبدالله الصقري رئيسا للجنة، وعضوية كل من سليمان بن عبدالله الجابري وأحمد بن سالم بن سعيد المعولي وأحمد بن علي بن حمدان السيابي، والعضو الإداري والإعلامي يوسف بن محمد السديري، والعضو الفني يوسف بن محمد البلوشي.

جوائز محفزة للمسابقة

وسيحصل الفائز الأول بالمستوى الأول للمسابقة على مبلغ نقدي قدره (5000) ريال عماني، فيما يحصل المركز الثاني في المستوى الأول على (4500) ريال عماني، والثالث على (4000) ريال عماني ، والجائزة التشجيعية للمستوى الأول (500) ريال. وعلى منافسات المستوى الثاني يحصل صاحب المركز الأول على مبلغ وقدره(4000) ريال عماني، والثاني على (3500) ريال عماني، والثالث على (3000) والجائزة التشجيعية لهذا المستوى هي (400) ريال عماني. ولمنافسات المستوى الثالث يحصل الأول على (3000) ريال عماني، والثاني على (2500) ريال عماني، والثالث على (2000) ريال عماني والجائزة التشجيعية (300). وفي المستوى الرابع يحصل الأول على (2000) ريال عماني، فيما يحصل الثاني على (1500) ريال عماني، والثالث على (1000) ريال عماني، والجائزة التشجيعية لهذا المستوى هي (200) ريال عماني.

ولمنافسات المستوى الخامس يحصل الأول على ((1500) ريال عماني، ويحصل الثاني على (1000) ريال عماني، والثالث على (500) ريال عماني، والجائزة التشجيعية لهذا المستوى هي (150) ريال عماني. وفي المستوى الثالث يحصل الأول على (1000) ريال عماني، والثاني على (800) ريال عماني، ويحصل الثالث على ( 500) ريال عماني، والجائزة التشجيعية لهذا المستوى هي (100) ريال عماني. وفي المستوى السابع والأخير يحصل الأول على ( 800) ريال عماني، وصاحب المركز الثاني على ( 600) ريال عماني، والثالث على (400) ريال عماني، والجائزة التشجيعية لهذا المستوى هي (80) ريال عماني.

البلوشي: قريات منافسة

على مراكز متقدمة

وقال إداري المسابقة لمركزي قريات والعامرات تركي بن يحيى البلوشي: مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم من المسابقات الرائدة وتعد أهم حدث سنوي لحفظة كتاب الله على مستوى السلطنة، حيث ينتظر المتسابقون شهر أبريل من كل عام للتسجيل في مختلف المستويات، ويحسب للمسابقة زيادة مستوى جديد وهو المستوى السادس بحفظ 4 أجزاء متتالية، وهذه الإضافة ساهمت في زيادة عدد المشاركين، كما تمثل تسلسل جديد يسهل التدرج في الحفظ للأطفال من جزأين إلى أربعة أجزاء ثم ستة وبعدها ينطلق للمستويات العليا التي تشترك فيها مختلف المستويات العمرية، وقد حقق مركز قريات تميزا في آخر أربعة نسخ للمسابقة، حيث حققت الولاية مراكز متقدمة على مستوى السلطنة منها المركز الثالث على المستوى الثاني، والمركز الأول في حفظ 12 جزءا، ويلاحظ في السنوات الأخيرة تنافسا كبيرا يعكس مدى اهتمام الأسرة والمجتمع والمتسابق لحفظ القرآن الكريم وتجويده، وساهم ذلك في حصول بع ض القراء على إجازات من مختلف القراء علاوة على تعلم القراءات العشر .

الجرداني: أطمح أن أكون

إمام للمصلين

أبدى صاحب المركز الأول لمسابقة القرآن الكريم في عام 2014م للمستوى السادبع عاصم بن ناصر الجرداني ابن 12 ربيعا تطلعاته مستقبلا بأن يكون إماما للمصلين، حيث أنهى مشاركته في المستوى لهذا العام بمركز قريات في المستوى السادس ويتطلع الحصول على المركز الأول وقال: أحفظ 10 أجزاء من القرآن الكريم وسأواصل الحفظ إلى أن أحفظ القرآن الكريم كاملا، وأحفظ القرآن الكريم لاحتساب الأجر من الله تعالى، والدخول في الجنة، وعن بدايته في الحفظ أضاف: بدأت في حفظ القرآن الكريم في سن الخامسة، وواصلت الحفظ، وأشارك في مسابقات القرآن الكريم وحصلت على مراكز عديدة أبرزها المركز الأول في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم عام 2014م للمستوى السابع، والمركز الأولى في مسابقة وزارة التربية والتعليم عام 2014م، ومراكز عديدة على مستوى الولاية بشكل سنوي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “الآن استقبل” تردد قناة الساعة “El Sa3a”على نايل سات دراما كوميدي مسرح أفلام كلاسيك سينما تحديث “أكتوبر 2019”
التالى syria edu تردد قناة سوريا التربوية السورية على نايل سات وعرب سات “أكتوبر 2019” التربوية السورية القناة التعلمية الأولى