دليل أراجيك الشامل لتعلم تطوير الويب 2019

أراجيك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لتكون مطور ويب محترف عليك أن تسلك طريقًا طويلًا ممتعًا ولكن لا يخلو من المتاعب والعقبات، فقد تطورت أدوات تطوير الويب وأصبح من الصعب معرفة بداية الطريق وشكله، وعلى رأي المثل “جميع الطرق تؤدي إلى روما” فجميع تقنيات الويب تؤدي لتطوير موقع الويب، ولكن يا ترى أين تكمن الفروقات؟ لماذا يبني أحدهم موقعًا باستخدام ووردبريس بينما يستخدم آخر Node.js؟ ولماذا يفضل مبرمج استخدام Angular ويختار الآخر استخدام React؟

مهلًا هل هذه المصطلحات جديدة؟ لا بأس، فسيكون هذا الدليل شاملًا لكل ما تحتاج معرفته في طريقك إلى احتراف تطوير الويب، هيا ننطلق.

اقرأ المزيد: كيف ترفع سرعة موقعك من خلال تحسين كود CSS ؟

محطات الطريق

لنأخذ في البداية خارطة الطريق الذي سوف نسلكه لعل الأمر يصبح أكثر وضوحًا، فإن تطوير الويب عملية مكونة من العديد من الخطوات بدءًا من الفكرة وانتهاءًا بموقع احترافي على الشبكة، وخطوات طريقنا هي:

  • البداية: التعرف على الأدوات الأساسية.
  • المحطة الأولى: أدوات ولغات تصميم الموقع.
  • المحطة الثانية: أدوات ولغات برمجة الموقع.
  • المحطة الأخيرة: أدوات خاصة بالمطورين.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات الكتابة على الصور لهواتف أندرويد و iOS

بداية الرحلة – الأدوات الأساسية لتصميم الموقع

تحتاج رحلتنا بعد حصولنا على الخارطة إلى أدوات تقود الرحلة وهي البرمجيات الأساسية اللازمة لبدء تطوير الموقع:

  1. المتصفح: يحتاج مطور الويب المختص بتصميم الموقع إلى المتصفح بشكل شبه دائم، حيث يستخدم لتجربة الموقع أثناء عملية التصميم ومن أهم وأشهر المتصفحات الجيدة للمصممين: Google Chrome Firefox، و يعتبر متصفح كروم الأكثر شيوعًا بينهما على الرغم من قوة متصفح فايرفوكس.
  2. المحرر: يتميز تطوير الويب بإمكانية استخدام أي محرر نصوص مهما كان لكتابة الأكواد البرمجية، وهو أداة يحتاجها مصمم الموقع والمبرمج المختص بالسيرفر، ويوجد بعض البرامج الأفضل والتي توفر العديد من الإضافات الخاصة بالبرمجة لتسهيل كتابة البرامج وفهمها ومن أشهر المحررات: VS Code Atom WebStorm وجميعها قوية وملائمة لتطوير الويب إلا أن الأكثر شيوعًا بينها هو VS Code.
  3. برنامج التصميم: يحتاج المطوير إلى بعض الصور بمقاسات معينة أو بألوان معينة أو إلى تصماميم خاصة بمكونات الموقع، لذا عليهم الاتكال على أنفسهم في هذه النقطة بعض الشيء واستخدام برامج تصميم، وبالرغم من الشهرة الكبيرة لبرنامج فوتوشوب وأنه يفي بالغرض، إلا أن شركة أدوبي أطلقت برنامجًا مختصًا بتصميم واجهات المواقع وتطبيقات الموبايل يدعى Adobe XD يفضل استخدامه.

في المحطة الأولى سنتوقف عند تفاصيل بناء شكل الموقع وقدرته على التفاعل مع المستخدمين، إلى جانب كونه متناسبًا مع جميع أجهزتهم وبناء كل ما يحتاجه الموقع من ناحية المستخدم، وللقيام بذلك علينا البدء بتعلم عدة أمور وتكون الخطوات كالتالي:

الخطوة الأولى – أساسيات التصميم HTML/CSS

غالبًا يتعلم المبتدئين الأساسيات معًا، حيث يبني المطور عناصر الواجهة عن طريق HTML ثم يرتبها ويضيف لها بعض الجمالية عن طريق CSS، ولا يمكن المضي قدمًا في تطوير الويب دون أساس جيد لا بد منه.

وهنا لابد من ذكر بعض النقاط الهامة الواجب اتقانها في هذه الخطوة:

  • دلالات عناصر HTML5.
  • أساسيات ترتيب العناصر باستخدام CSS3.
  • الشبكة ضمن صفحة الويب وخصائص Flexbox.
  • المتحولات في CSS.
  • استخدام أدوات التطوير ضمن المتصفح.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة

أخبار ذات صلة

0 تعليق