كل ما تريد معرفته عن المدربين المرشحين لقيادة منتخب مصر بعد تصريحات الرئيس

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اقترب اتحاد الكرة من حسم إسم المدير الفنى الجديد لمنتخب مصر خلفا لخافير اجيرى الذى رحل عن الفراعنة عقب الاخفاق الإفريقى بأمم افريقيا 2019، وتأكد بنسبة 100% أن يكون المدرب الجديد مصريا بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة منح الفرصة للمدرب الوطنى خلال المرحلة المقبلة.

ويتنافس عدد من المدربين المصريين على منصب الرجل الاول فى جهاز المنتخب الجديد، ويرصد اليوم الأسماء المرشحة لقيادة الفراعنة.

حسن شحاتة

f8a153b94b.jpg

تردد إسم المعلم حسن شحاتة بقوة خلال الساعات الأخيرة، كمرشح لقيادة الفراعنة استنادا إلى إنجازاته الكبيرة مع المنتخب والتتويج ببطولات أمم افريقيا 2006 و2008 و2010، ورغبة من المؤيدين له فى عودة الروح والإنتماء إلى منتخب مصر بعدما غاب عن اللاعبين الحماس والإصرار فى البطولة الأخيرة، كما ترددت أنباء عن استقرار المعلم على جهازه المعاون ويضم أحمد حسن فى منصب مدير منتخب مصر، وحمادة صدقى مدربا عاما، وعبد الظاهر السقا أومحمد شوقى فى منصب المدرب المساعد، وعصام الحضرى فى منصب مدرب حراس الفراعنة، ورغم إنجازات المعلم إلا أن هناك بعض المخاوفات من تعيينه بسبب ابتعاده عن التدريب طوال الفترة الماضية بجانب عامل السن حيث بلغ 72 عاما.

وسبق لحسن شحاتة تدريب منتخب مصر سواء الشباب أو الأول وتحقيق إنجازات كبيرة معه يصعب تكرارها، حيث نجح فى التتويج بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 مع منتخب مصر للشباب، ثم حقَّق العديد من الإنجازات المهمة خلال تدريبه للمنتخب المصرى من 2004 إلى 2011، ويُعد المدرب الأطول عمرا فى هذا المنصب فى تاريخ المنتخب المصرى، حيث قاد المنتخب المصرى لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية فى أعوام 2006 و2008 و2010، ليصبح المنتخب المصرى أكثَرَ منتخب أفريقى حاز كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، والوحيد الذى استطاع إحراز 3 بطولات متتالية.

 

كما صعد بالمنتخب المصرى إلى المركز التاسع فى تصنيف الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، وهو ثانى أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا.. كما حصل شحاتة على جائزة الكاف لأفضل مدرب فى أفريقيا لعام 2008.. وتم تصنيفه كأفضل مدرب فى أفريقيا عام 2010 فى ترتيب الاتحاد الدولى لتاريخ وإحصاءات كرة، وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدرِبين فى تاريخ القارة الأفريقية.

 

 إيهاب جلال

a52d09c877.jpg

إيهاب جلال المدير الفنى للنادى المصرى، والذى يتواجد فى الصورة أيضا بقوة، وبدأ جلال مشواره  في العمل الإداري مع فريق النادي المصري ، كما شغل منصب مدير الكرة مرتين بالإضافة إلى شغله مع فريق نادي الإسماعيلي ، ثم قرر أن يغير وجهته في موسم 2009–2010 لمقعد المدير الفني حيث كانت البداية الفنية كانت من كهرباء الإسماعيلية في دوري الدرجة الثالثة كما أنه اعتبرها من أهم المحطات في حياته فبعدها قرر الاستمرار كمدير فني. كما أنه اشتغل مع فريق نادي الحمام مرتين وكذلك مع بلدية المحلة وكفر الشيخ مرتين وأيضًا مع تيلفونات بني سويف.

في يوليو 2014 تم تعيينه مديرًا فنيًّا لنادي مصر للمقاصة ، وفي الموسم الثالث له مع الفريق حقق نتائج طيبة مع الفريق وأصبح وصيف الدوري ، وتأهل الفريق لدوري أبطال أفريقيا لأول مرة في تاريخه ، ولكن في أغسطس 2017 ترك تدريب الفريق ؛ بسبب تفريط إدارة نادي المقاصة في لاعبي الفريق ، بجانب عدم التعاقد مع لاعبين على نفس المستوى.

وفي 15 أكتوبر 2017 تم تعيينه مديرًا فنيًّا لنادي إنبي لمدة موسمين اعتبارًا من الموسم الجاري ، بعد اعتذار طارق العشري عن استكمال مهمته مع الفريق بعد أن تواصل مع إدارة النادي ليبلغهم أنه لن يستطيع استكمال مهمته ووافقوا على اعتذار المدرب بسبب تراجع نتائج الفريق ؛ إذ لم يحقق الفريق أي فوز في مباريات الدوري العام منذ انطلاقه.. وفى 7 يناير 2018 تم تعيينه مديراً فنيا لنادي الزمالك لمدة موسم ونصف، قبل أن يرحل للعمل فى ليبيا ثم عاد بعد ذلك ليعمل فى المصرى البورسعيدى كمدير فنى.

 

حسام حسن

647526bdb3.jpg

كما تردد أيضا إسم حسام حسن المدير الفنى لنادى سموحة حاليا ضمن المرشحين بقوة لتولى قيادة منتخب مصر خلفا لأجيرى، على خلفية نتائجه الطيبة للغاية فى الدورى المصرى وخبراته الدولية الكبيرة بقميص منتخب مصر، إلا أن هناك بعض الإنتقادات التى يتعرض لها العميد بسبب عصبيته الزائدة كما قد يتسبب فى أزمات مع الجماهير أو المنتخبات المنافسة.

ويعد العميد حسام حسن أحد أبرز اللاعبين العرب والأفارقة التاريخيين فهو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدف منها 18 هدفا بمباريات ودية وهو بذلك صاحب أعلى سجل تهديفى دولي في القارة السمراء، والثالث في تاريخ اللعبة بعد علي دائي مهاجم إيران وفيرينك بوشكاش لاعب المجر، وهو ثاني أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية مشاركة في المباريات الدولية برصيد 170 مباراة وذلك بعد حذف عدد غير قليل من مبارياته من الفيفا،  ويتصدر قائمة تشمل سبعة لاعبين سجلوا أكثر من 100 هدف في الدوري المصري برصيد 176 هدف، كما قاد منتخب مصر للتأهل لمونديال 1990.

 

حسام البدرى

c649535811.jpg

ويبرز إسم حسام البدرى المدير الفنى السابق للنادى الأهلى، ضمن المرشحين بقوة لتدريب الفراعنة فى المرحلة المقبلة، نظرا لخبراته الكبيرة فى الدورى المصرى وإنجازاته مع النادى الأهلى فضلا عن قوة شخصيته، إلا أن البعض لا يحبذه خاص بعد إخفاقه مع المنتخب الأولمبى.

وتولى حسام البدرى تدريب الأهلي 3 مرات، كان أخرها في 2016 وحتى 2018، وفاز البدري إجمالا بـ3 ألقاب دوري، ولقب لدوري أبطال إفريقيا.. وحقق أيضا لقب الدوري السوداني مرة واحدة مع فريق المريخ.

طارق العشرى

7a76e3730b.jpg

ويمتلك طارق العشرى المدير الفنى لحرس الحدود، أيضا فرصة كبيرة لتدريب المنتخب ، حيث سبق له تحقيق نتائج جيدة وبطولات مع فريقه العسكرى ومنها الفوز بكأس مصر والسوبر المصرى، بجانب حصد المركز الثالث مع فريقه بالدورى موسم 2007 والمشاركة فى الكونفدرالية، كما تولى مسئولية فرق انبى وأهلى بنى غازى وغيرهما وحقق معهم نتائج مميزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق