في أمم أفريقيا 2019 محرز يقود محاربي الصحراء لمواجهة أسود السنغال في النهائي

صحيفة البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محرز يقود محاربي الصحراء لمواجهة أسود السنغال في النهائي

إعداد – محمود العوضي

على درب التألق، واصل المنتخب العربي الجزائري الشقيق لكرة القدم، عروضه الرائعة وتوّج مسيرته الناجحة في بطولة كأس أمم أفريقيا بالتأهل للمباراة النهائية؛ إثر فوزه الثمين 2-1 على نظيره النيجيري،على ملعب القاهرة الدولي في الدور قبل النهائي للبطولة المقامة حاليا في مصر.

ويلتقي المنتخب الجزائري في المباراة النهائية للبطولة يوم الجمعة المقبل مع نظيره السنغالي الذي تغلب على المنتخب التونسي 1-صفر في المباراة الأخرى بالمربع الذهبي للبطولة.

فيما يلتقي المنتخب النيجيري (النسور) نظيره التونسي غدا الأربعاء، في لقاء تحديد المركز الثالث.


وقد أنهى المنتخب الجزائري الشوط الأول لصالحه بهدف من نيران صديقة؛ حيث حاول وليام إيكونغ إبعاد التمريرة العرضية التي لعبها رياض محرز قبل أن تصل الكرة لبغداد بونجاح لكن إيكونغ حوّلها لداخل مرماه عن طريق الخطأ في الدقيقة 40. وفي الشوط الثاني، سجل أوديون إيجالو هدف التعادل لنيجيريا من ضربة جزاء في الدقيقة 73، لكن رياض محرز سجل هدف الفوز والتأهل للنهائي من ضربة حرة في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع للمباراة. وهذه هي المرة الثالثة التي يخوض فيها المنتخب الجزائري نهائي البطولة حيث كانت المرة الأولى في نسخة 1980 بنيجيريا وخسر 3-صفر أمام أصحاب الأرض، كما فاز في المرة الثانية على المنتخب النيجيري 1-صفر وذلك في نهائي نسخة 1990 بالجزائر ليكون اللقب الوحيد للمنتخب الجزائري في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

بالنيران الصديقة.. السنغال تصعد
خطف منتخب السنغال بطاقة العبور إلى الدور النهائي لكأس أمم أفريقيا بفوزه بهدف وحيد على منتخب تونس في مواجهة شهدت إهدار ركلتي جزاء.

فعلى ملعب 30 يونيو في القاهرة، انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بعد أداء قوي من الفريقين اللذين فشلا في ترجمة الفرص التي سنحت لهما إلى أهداف.


وفي الشوط الثاني، كان المنتخب التونسي هو الأفضل والأخطر في معظم الفترات، لكن التعادل ظل قائما رغم احتساب ضربة جزاء لكلا الفريقين؛ حيث أهدر فرجاني ساسي ضربة جزاء لتونس في الدقيقة 75، ورد هنري سايفت بإهدار ضربة جزاء للسنغال في الدقيقة 81.

وفي الشوط الإضافي، منحت النيران الصديقة المنتخب السنغالي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 101 حيث ارتدت الكرة من رأس المدافع التونسي ديلان برون إلى داخل مرمى فريقه.

وفاجأ الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما المنتخب التونسي بإلغاء ضربة جزاء للفريق في وسط الشوط الإضافي الثاني، بعد احتسابها لصالح نسور قرطاج؛ إثر لمسة يد من إدريسا غاي نجم السنغال داخل منطقة الجزاء.


هدف محرز.. أرقام وإنجازات
فاز النجم العربي رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في المباراة، لتكون ثاني مرة يحقق فيها هذا اللقب بعد تتويجه في مباراة ثمن النهائي ضد غينيا. وذلك بعد الأداء الرائع وحسمه للقاء بهدف ولا أجمل. هدف محرز حمل رقم 100 في “كان 2019″، وبذلك أصبحت النسخة الحالية أكثر نسخة تسجيلا للأهداف، ومن الممكن أن يرتفع عدد الأهداف مع تبقي مباراتي تحديد المركزين الثالث والرابع بين نيجيريا وتونس غدا الأربعاء المقبل، بالإضافة إلى النهائي بين الجزائر والسنغال يوم الجمعة المقبل. وكانت النسخة التي أقيمت في غانا عام 2008 هي أكثر البطولات تسجيلا للأهداف بإجمالي 99 هدفا.

وسجل نجم مانشستر سيتي الهدف رقم 13 في المباراة رقم 52 مع منتخب الجزائر. وساهم هدف محرز في بلوغ الجزائر الدور النهائي لكأس أمم أفريقيا للمرة الأولى منذ 29 عاما، حين توج المحاربون بلقبهم الوحيد فوق أرضية ميدانهم على نيجيريا بهدف وحيد. وعزز محرز بأدائه القوي مع المنتخب الجزائري فرصه في التنافس على لقب أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2019.

الجزائر تهتز فرحًا
اهتزت شوارع الجزائر ومدنها سعادة وفرحا، بعد تأهل تاريخي إلى المباراة النهائية لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم. وفور إطلاق الحكم الغامبي باكاري غاساما صافرة نهاية المباراة بفوز المنتخب الجزائري على نيجيريا 2-1، انفجرت فرحة غير مسبوقة في البيوت والساحات التي نصبت بها شاشات عملاقة لمتابعة اللقاء.

وفي العاصمة تدفقت مواكب طويلة للسيارات، وكذا حشود كبيرة من المواطنين من الأحياء نحو الشوارع الرئيسية للمدينة، وسط أبواق وهتافات وزغاريد للنساء بشكل خلف زحاما حتى عبر الطرق السريعة. ونقل التلفزيون الرسمي المشاهد نفسها تقريبا في مدن أخرى خاصة الكبرى منها، كما نقلت قنوات محلية خاصة أجواء احتفالات للجالية الجزائرية بمدن فرنسية؛ حيث يوجد عدد كبير من المهاجرين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق