خبير: زيادة قرض صندوق النقد لمصر خطوة مهمة في مسار الإصلاح الاقتصادي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير: زيادة قرض صندوق النقد لمصر خطوة مهمة في مسار الإصلاح الاقتصادي, اليوم السبت 30 مارس 2024 11:49 صباحاً

صندوق النقد الدولي ، أعلن  صندوق النقد الدولي، أمس الجمعة، اكتمال المراجعتين الأولى والثانية لاتفاق تسهيل الصندوق الممدد لمصر، مضيفًا أنه وافق على زيادة البرنامج الأصلي بنحو خمسة مليارات دولار.

اقرأ التالي: سعر الدولار في السوق السوداء صباح السبت 30 مارس 2024

 

 

f08609fbcf.jpg
صندوق النقد الدولي ، فيتو

 

سحب نحو 820 مليون دولار على الفور

وقال صندوق النقد في بيان: إن «هذا يسمح للسلطات المصرية بسحب نحو 820 مليون دولار على الفور».

مصر والإصلاحات الاقتصادية

وأضاف الصندوق أن السلطات المصرية تنفذ خطة لدعم استقرار الاقتصاد تشمل «تحرير نظام الصرف الأجنبي في سياق نظام مرن لسعر الصرف، والحد من الاستثمار العام وتكافؤ الفرص للسماح للقطاع الخاص بأن يصبح محرك النمو».

Advertisements

صندوق النقد وتحديات الاقتصاد المصري

وقال صندوق النقد: «تفاقمت البيئة الخارجية الصعبة الناجمة عن حرب روسيا في أوكرانيا، وفي وقت لاحق بسبب الصراع في غزة وإسرائيل، فضلًا عن التوترات في البحر الأحمر، قد زادت من تعقيد تحديات الاقتصاد الكلي لمصر».

وأشار الصندوق إلى أن الصدمات الخارجية وتأخر تعديل السياسات الاقتصادية أثرت بشكل كبير على  النشاط الاقتصادي، وتباطأ النمو إلى 3.8 في المئة خلال السنة المالية 2022-2023 بسبب ضعف الثقة ونقص النقد الأجنبي، ومن المتوقع أن يتباطأ أكثر إلى 3 في المئة خلال السنة المالية 2023-2024 قبل أن يتعافى إلى نحو 4.5 في المئة خلال السنة المالية 2024-2025».

خبير اقتصاد يعلق على قرار صندوق النقد الدولي بزيادة التمويل المقدم إلي مصر

ومن جانبه قال الدكتور هاني أبو الفتوح خبير الاقتصاد: تشهد مصر زخمًا استثنائيًّا على صعيد  الدعم الدولي للاقتصاد، حيث تتوالى حزم التمويل من مختلف المؤسسات المالية العالمية، مما يعزز مسار الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية.

اقرأ التالي: سعر الدولار في السوق السوداء صباح السبت 30 مارس 2024

 

a956a23ded.jpg
هاني أبو الفتوح، فيتو 

علامة فارقة مهمة في مسار الإصلاح الاقتصادي في مصر

 وتابع هاني أبو الفتوح: لذلك تمثل هذه التطورات علامة فارقة مهمة في مسار الإصلاح الاقتصادي في مصر، حيث تساهم في تسريع وتيرة الإصلاحات، وتعزيز قدرة مصر على مواجهة التحديات الاقتصادية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتشير التوقعات إلى أنه من المرجح أن تستمر مصر في تلقي دعم من المؤسسات الدولية خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن تُساهم هذه المساعدات في تحقيق التعافي الاقتصادي في مصر.

ونقدم لكم من خلال موقع " فيتو" ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق