«فانوس رمضان.. التاريخ إن حكى».. يرتبط بأحداث سياسية وفنية وشخصيات مؤثرة.. قانون يلزم باستخدامه.. وجنون الدولار يرفع أسهم «البلدي»

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«فانوس رمضان.. التاريخ إن حكى».. يرتبط بأحداث سياسية وفنية وشخصيات مؤثرة.. قانون يلزم باستخدامه.. وجنون الدولار يرفع أسهم «البلدي», اليوم الاثنين 11 مارس 2024 04:23 مساءً

 يحتفل المصريون بقدوم شهر رمضان بـ فانوس رمضان، وهو من العادات التي ورثها المصريون من أجدادهم منذ العصر الفاطمي، وهو يحمل في طياته نوعا من الفرحة بقدوم الشهر المبارك كما أن النور الذي يخرج منه يعبر على الهداية والأجواء الروحانية التي يتلقاها المسلم في هذا الشهر الفضيل.

فوانيس الغلابة، أسعارها تبدأ من جنيه.. الخشب بـ 300 والهاندميد يصل لـ 700 (فيديو وصور)

 وبسبب الظروف الاقتصادي وارتفاع سعر الدولار رجع الفانوس المحلي أو البلدي إلى الأسواق واختفى ظهور الفانوس المستورد، والفانوس هو أحد لوازم الشهر الكريم بعد أن ارتبط بشهر رمضان تعبيرا عن الفرحة، يحمله الأطفال مرددين الأغانى الرمضانية احتفالا بشهر كريم وعظيم قائلين حاللو ياحاللو رمضان كريم ياحاللو.

طريقة عمل فانوس رمضان من الورق (فيديو)

Advertisements

 

فن جميل ارتبط بالأحداث السياسية 

 ولا تكتمل صورة الشهر الفضيل إلا بوجود الفانوس فهو جزء من عاداته وتراثه،  والفانوس عبارة عن فن جميل تفنن الصناع وأبدعوا فى صنعه وإخراجه فى أشكال هندسية بديعة ترتبط صوره وأشكاله بأحداث سياسية وفنية وأى قضايا ترتبط بالمجتمع، فهناك فانوس الملك فاروق، عروسة البحر، وعند تنحية حسنى مبارك ظهر فانوس مبارك، ومع تولية محمد مرسى ظهر فانوس مرسى، وفى الحرب فانوس العسكرى وهو المجند الذى يقف شامخا، ويوجد هذا العام فانوس أبو العيال، بوجى وطمطم، الصاروخ، التوك توك، الفلسطيني بزيه العربى، المسدس، وهناك فانوس صغير  مكتوب عليه عبارة “ على قد الإيد ”، وهناك فانوس محمد صلاح لاعبنا الدولى، وفانوس كأس مصر وغيرها.

7239ddefd5.jpg
أشكال جديدة من فوانيس رمضان 

 وكان أول ظهور للفانوس فى مصر خلال عام 1500 قبل الميلاد حيث كانت توضع الفوانيس بالقصور والمعابد، وكانت تصنع عادة من الذهب والفضة.

وقد استخدم المسلمون الأوائل الفانوس فى إضاءة الطريق عند ذهابهم إلى المسجد والتحرك ليلا، ثم صار يستعمل بجانب الأذان كوسيلة لتنبيه الصائمين بميعاد الإفطار والسحور بعد توسع الأماكن وتعثر سماع الأذان لجميع الناس فكان الفانوس يعلق فى أعالى المآذن وقت صلاة المغرب مضاءا  ليعرف الصائمين أن الإفطار قد آن، وعند انزاله عند شروق الشمس يمتنع الصائمون عن تناول الطعام، إضافة إلى استعماله فى مواكب استقبال الحكام والولاة فى الاحتفال برؤية هلال رمضان.

الأغلى بـ 1900 جنيه.. المحال التجارية تطرح فانوس ياميش رمضان 2024.. أشكال متعددة من فوانيس التمر.. وهذه أسعارها في الأسواق

الفانوس كلمة فارسية 

وكما كتب المفكر أحمد أمين فى مؤلفه عادات وتقاليد المصريين فإن الفانوس كلمة فارسية تعنى المصباح، ولم يختلف المؤرخون فى أن المصريين هم أول من عرفوا كلمة الفانوس بمعنى المشعل، وظل تطور الفانوس من عصر إلى عصر ومرت صناعته بتاريخ طويل وتطورات متعددة.

 

تاريخ استخدام فانوس رمضان 

 وقد تباينت آراء المؤرخين حول بدء استخدام فانوس رمضان فى مصر فمنهم من ذهب إلى أنه يوم دخول المعز لدين الله الفاطمى مدينة القاهرة قادما من الغرب وكان ذلك يوم الخامس من رمضان عام 358 هجرية، وخرج المصريون فى موكب كبير جمع الرجال والنساء والأطفال إلى أطراف الصحراء الغربية من ناحية الجيزة للترحيب بالمعز الذى وصل ليلا، وكانوا يحملون المشاعل التى كانت تضاء بالزيت والفوانيس الملونة والمزينة لإضاءة الطريق له.

68960a4608.jpg
فانوس فلسطين 

ومن المؤرخين من أرجع فانوس رمضان إلى عادة الخليفة الفاطمى أيضا الذى كان يخرج إلى الشوارع ليلة رؤية هلال رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه ليضيئوا له الطريق وكان كل طفل يحمل فانوسه يؤرجحه وهو يغنى أغانى تعبر عن سعادتهم باستقبال الشهر الفضيل، وهم يرددون: وحوى ياوحوى اياحة روحت ياشعبان جيت يارمضان اياحة، بنت السلطان لابسة القفطان اياحة..وهكذا.

 

قانون ملزم بالفانوس 

وقيل أيضا أنه منذ القرن الرابع عشر صدر قانون بضرورة أن يقوم كل ساكن بالمساهمة في نظافة الشارع الذى يسكنه، وأن يعلق فانوسا مضاءا على باب مسكنه من ساعة غروب الشمس وحتى الفجر خاصة في شهر رمضان.

 وأيا كان أصله وبدايته فقد أصبح الفانوس رمزا للفرحة وجزءا لا يتجزء من مظاهر احتفال المصريين بحلول شهر رمضان حتى اليوم.

الأغلى بـ 6 آلاف جنيه، ننشر أسعار فانوس رمضان 2024 في الأسواق (فيديو وصور)

 

صنع فى مصر 

 وكانت هناك فى مصر أسواقا أنشئت خصيصا من أجل صناعة الفوانيس وصناعة الشموع اللازمة لإضاءتها وهى أسواق الشماعين والفوانسية التى يستمر العمل فيها قبل رمضان بشهور عديدة وكان يوجد بمصر أكثر  من 120 مصنعا لإنتاج الفوانيس، وبعدها أصبح المصريون يستوردون الفوانيس من الصين مما تسبب في كساد هذه المصانع وتعطيلها لكن رب ضارة نافعة بعد أصبح شعار الدولة الآن الاعتماد على المحلى صنع في مصر.

 

معقل تجارة الفوانيس 

 وتعتبر حارة اليهود والموسكى هما مركز تجارة الفوانيس حيث الحوارى الضيقة والشوادر الضخمة التي تزدحم بالفوانيس والازدحام الشديد لشرائها وتعددت هذا العام الخامات التي صنع منها الفانوس منها قماش الخيامية وهذا أرخصهم وأن وهناك المصنوع من الخشب الاركيت، ومن الصاج والصفيح والزجاج المطلى بالألوان المبهرة، كما أصبح الفانوس مختلف الأحجام تزين به البيوت والشوارع والمحلات حتى إنك تجده في كل مكان حولك، هناك نوع حديث في الأسواق يطلق عليه الفانوس البلازما والذي يعمل بتكنولوجيا الإضاءة الليد ليصل سعره حسب الحجم ما بين 30 جنيها وحتى 200 جنيه، 

4a47a56a81.jpg
فانوس علم فلسطين من الخرز 

 أما أشهر فوانيس رمضان انتشارا فهو الفانوس المعدنى الذهبى المزين بنقوشات إسلامية ومكتوب عليه " فلسطين، غزة ، قبة الأقصى، والفانوس المصنوع من الخرز الملون على شكل علم فلسطين ويستعان في صناعتها بالتطريز على شكل الكوفية الفلسطيني، وكذلك فانوس قبة الصخرة تعبيرا عما يعانيه الفلسطينيين في غزة الآن.


 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق