ما هو مفهوم السحر وطريقة عمله؟.. الشعراوي يجيب (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما هو مفهوم السحر وطريقة عمله؟.. الشعراوي يجيب (فيديو), اليوم الأحد 3 مارس 2024 03:18 مساءً

معنى السحر، أوضح الشيخ محمد متولي الشعراوي في خواطره معنى السحر في اللغة، وكيف يقوم الساحر بفعله من قصة سيدنا موسى وسحرة فرعون.

 

الشيخ الشعراوي يوضح معنى السحر

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي: السحر (س - ح - ر) مادتها تأخذ منها كلمة سحر، وهو آخر الليل وأول النهار، أي خليط بين الليل والنهار، وهذا هو السحر.

وتابع الشيخ الشعراوي: السحر هو عبارة عن شيء يخيل إليك أنه واقع وهو ليس بواقع فهو جامع بين شيئين ظاهره واقع وباطنه غير واقع.

وأكمل الشعراوي: فحين تعرض القرآن إلى هذه المسألة جاء في سورة الأعراف قوله تعالى: «قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ» (الآية: 116)، فقال في السحر إنهم سحروا أعين الناس، إذن فليس لهم علاقة بالحقيقة، فالسحر هنا في الأعين.

Advertisements

 

 

31fb1be101.jpg
سورة طه، الآية 66

معنى السحر

وأضاف الشيخ الشعراوي: وفي آية أخرى قال المولى عز وجل في سورة طه: «قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ» (الآية: 66)، إذًا ما دام يخيل إليهم فهي لا تسعى في الحقيقة.

وأردف الشعراوي: إذن فالسحر هو تخيل أمر على أنه حقيقة وهو ليس بحقيقة، بدليل أن سيدنا موسى حينما أراد الله أن يجعل في عصاه المعجزة، جعل له تجربة أمام الله فقال الحق سبحانه في سورة طه: «وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ» (الآية: 17-18)، وكأن الرد الإلهي جاء بأن هذا هو علمك بها يا موسى، فخذ علم الله وألقلها، فألقاها فإذا هي حية تسعى.

fa0214cb8c.jpg
سورة طه، الآية 67

واستطرد الشيخ الشعراوي: فخاف موسى من هول الحدث، فطمأنه ربه وقال: «قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ ۖ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَىٰ»، حتى لا يضطرب وقت التجربة مع فرعون، ومع ذلك فحين المواجهة خاف موسى، قال تعالى: «فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ».

معجزة سيدنا موسى

 وأكمل الشعراوي: وعندما نظر السحرة إلى أن عصا موسى تلقف حبالهم وعصيهم خروا سجدًا، لأن الساحر يرى الشيء على حقيقته والمسحور وهم الناس، يرون الحركة فقط، فعندما رأوا العصا ليست بعصا وانقلبت حية حقيقة، إذن فمعجزة موسى ليست من نوع السحر لأن القلب للحقيقة مش للتخييل الرائي.

وأتم الشيخ الشعراوي: ولذلك قالوا آمنا برب بموسى ولم يقولوا آمنا بموسى، لأن الحدث ليس بعمل بشر وإنما معجزة إلهية. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق