القويز: نتطلع أن يكون نظام المساهمات العقارية قناة تمويلية جديدة للمستثمرين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
القويز: نتطلع أن يكون نظام المساهمات العقارية قناة تمويلية جديدة للمستثمرين, اليوم الخميس 15 فبراير 2024 11:49 صباحاً

الرياض – مباشر: شارك رئيس هيئة السوق المالية، محمد القويز، في الإعلان عن بدء سريان نظام المساهمات العقارية بعد اعتماد تشريعاته ولوائحه من قبل الهيئة العامة للعقار هيئة السوق المالي.

 وقال القويز، عبر حسابه في منصة "إكس" تويتر سابقا، إن سريان نظام المساهمات العقارية جاء متزامناً مع اعتماد تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية.

وأضاف القويز: "ونتطلع أن يكون قناة تمويلية جديدة للمستثمرين في مجال التطوير العقاري، بما يحقق مستهدفات رؤية السعودية 2030م".

ودشّنت الهيئة العامة للعقار، برعاية وحضور وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة، ماجد بن عبد الله الحقيل، ورئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية، محمد بن عبد الله القويز، المنصة الإلكترونية الجديدة لاستقبال طلبات التأهيل والترخيص للمساهمات العقارية.

وأوضحت الهيئة، أنّ المنصة ستمكن المطورين من استخراج التراخيص اللازمة لبدء أعمال المساهمات العقارية من خلال التقديم الإلكتروني لطلب التأهيل أو الترخيص للمساهمة العقارية، وأن المنصة ستتيح إنشاء ملف موحد للمنشأة يحفظ جميع معلوماتها وبياناتها ويمكنها من الاطلاع على تراخيصها ومتابعة سير طلباتها، كما سيسهل ملف المنشأة استرجاعها للمعلومات والبيانات لتقديم أي طلبات مستقبلية دون الحاجة لإعادة تسجيلها.

وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة، عبدالله بن سعود الحماد، إلى أنّ نظام المساهمات العقارية يأتي لرفع كفاءة الاستثمار في صناعة التطوير العقاري، وتحسين المنتج العقاري الذي من شأنه زيادة المعروض من المنتجات العقارية التجارية والسكنية، وزيادة قنوات التمويل للمطورين العقاريين، والقنوات الاستثمارية للراغبين في الاستثمار، إضافة إلى خلق فرص استثمارية واعدة للمُنشآت العقارية الصغيرة والمتوسطة، واستدامة نشاط التطوير العقاري وفتح فرص عمل في السوق السعودي.

يُذكر أنّ نظام المساهمات العقارية يأتي ضمن الأنظمة والتشريعات التي أطلقتها الهيئة لتنظيم القطاع العقاري بمختلف أنشطته وممارساته مما يسهم في توفير بيئة عقارية استثمارية آمنة ومستقرة، لديها شفافية وكفاءة عالية لمزاولي النشاطات العقارية، كما تسم في تسريع وتيرة الإنشاءات وزيادة المعروض العقاري السكني والتجاري والاستثماري والسياحي وغيرها، وخلق مجتمعات حيوية مرنة ومستدامة وملتزمة بالمعايير البيئية والمجتمعية.

الصورة

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الهيئة العامة للعقار تُدشن منصتها الإلكترونية للمساهمات العقارية

هيئة السوق المالية تعتمد تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية

كيف تمكنت السعودية من تمويل عجز الميزانية في 2023؟

منتج "صح" يغلق جولته الادخارية الأولى لشهر فبراير بإجمالي 861 مليون ريال

ميزانية السعودية تسجل انخفاضاً 13% بالإيرادات خلال الربع الرابع من 2023

أخبار ذات صلة

0 تعليق