"شل" تتوقع 50% ارتفاعاً بالطلب العالمي على الغاز المسال بـ2040

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"شل" تتوقع 50% ارتفاعاً بالطلب العالمي على الغاز المسال بـ2040, اليوم الأربعاء 14 فبراير 2024 03:30 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- ذكرت شركة "شل" في تقريرها السنوي، اليوم الأربعاء، أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسل سيرتفع بأكثر من 50% بحلول عام 2040 في ظل استخدام الصين ودول جنوب وجنوب شرق آسيا له لدعم نموها الاقتصادي.

وارتفعت تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية بنسبة 1.8% إلى 404 مليون طن متري في 2023، بحسب ما أعلنته "شل"، أكبر شركة لتداول الغاز الطبيعي المسال في العالم، في توقعاتها السنوية.

كما أفادت الشركة في تقريرها بأن الأسعار وتقلبات الأسعار كانت أعلى من متوسطاتها التاريخية، ما يؤكد على النمو الاقتصادي واستمرار قوة النظام الهيكلي للسوق بسبب تراجع الإمدادات الروسية إلى أوروبا عقب حرب أوكرانيا والنمو المحدود للمعروض.  

وأضاف التقرير أنه على الرغم من أن الطلب على الغاز الطبيعي وصل ذروته في بعض المناطق، فإنه لا يزال يرتفع عالمياً، ويُتوقع أن يصل إلى 625-685 مليون طن سنوياً في 2040، بحسب أحدث التقديرات.

وأوضحت "شل" أن الصين، التي انتزعت مكانة اليابان العام الماضي كأكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، ستواصل قيادة الطلب العالمي.

قال ستيف هيل، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "شل"، إنه من المرجح أن تهيمن الصين على نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال وسط مساعيها الحد من انبعاثات الكربون واستخدام الغاز بدلاً من الفحم.

ويُتوقع ارتفاع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال إلى ما يقرب من 80 مليون طن في 2024، من حوالي 70 مليون طن في 2023، ومتجاوزة المستوى القياسي في 2021 والبالغ 78.79 مليون طن.

وتراجعت الأسعار مع وفرة المعروض العام الماضي في ظل تعافي الأسواق العالمية من الاضطرابات الناجمة عن اندلاع حرب أوكرانيا في 2022، إذ بلغ السعر الفوري الآسيوي 18 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 2023، بانخفاض من أعلى مستوياته على الإطلاق في 2022 عند 70 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وواصلت الأسعار تراجعها منذ بداية العام لتظل دون 10 دولار كل مليون وحدة حرارية بريطانية، ما حث المشترين من الصين إلى بنجلاديش للحصول على إمدادات جديدة من قطر والولايات المتحدة.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

ارتفاع النفط وسط توقعات نمو الطلب وتراجع مخزونات البنزين الأمريكي

وكالة الطاقة الدولية تتوقع اعتدال أسعار النفط في 2024

"الفاو" تكشف أسباب عدم تأثر أسعار السلع بارتفاع كلف الشحن

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق