كوادر وطنية لتشغيل وصيانة محطات جودة الهواء

مكه 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كوادر وطنية لتشغيل وصيانة محطات جودة الهواء, اليوم السبت 6 يوليو 2024 08:32 مساءً

لنقل المعرفة عن طريق تطبيق أفضل الممارسات العالمية، قدم المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي برنامجا تدريبيا، على يد خبراء من الأمم المتحدة، لكوادره الوطنية لتشغيل وصيانة محطات جودة الهواء وجمع البيانات، بهدف رفع مستوى طرق عمل محللات رصد الملوثات وطرق صيانتها ومعايرتها عند تعرضها لأي خلل.

وتناول البرنامج الذي استمر أسبوعا، شرحا تفصيلا حول الأسس التشغيلية لمحطات مراقبة جودة الهواء واللائحة التنفيذية لجودة الهواء، بجانب عدد من المحاور الأساسية التي تستند عليها تلك الكوادر للتعامل مع المحطات في مختلف مناطق المملكة.

كما اشتمل البرنامج على تطبيق عملي داخل إحدى محطات قياس جودة الهواء، وشرح آلية رصد الملوثات وآثارها الصحية على الوسط البيئي والمجتمع وطرق الحد منها، بالإضافة لعرض طرق تشغيل وصيانة محطات جودة الهواء.

وقدمت خبيرة التدريب البيئي في الأمم المتحدة مي أبو العزايم شرحا عمليا لاستراتيجيات وأساليب السيطرة على ملوثات الهواء الناتجة عن الأنشطة والعمليات في المصادر الصناعية الثابتة، وطرق تحديد عوامل الانبعاثات المقبولة عالميا.

من جهتهم، تلقى المتدربون المهارات اللازمة لمعرفة أحدث التقنيات التي تعمل من خلالها المحطات لرصد 22 عنصرا من الملوثات، وكيف يتم قياسها وجمع البيانات بواسطة الوحدة المركزية الرئيسة بشكل آلي من خلال نظام ( XR ) الذي يربط جميع المحطات مباشرة بتلك الوحدة، مما يسهم في سرعة تمرير البيانات واتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور عبر رفع التقارير اليومية للجهات المعنية، للحد من تلوث الهواء حال رصده.

من فعاليات البرنامج:

  • التعريف بأنواع ملوثات الهواء
  • الحدود المسموح بتجاوزها وفق المعايير آلية
  • إيقاع العقوبات والمخالفات
  • 5 ملايين ريال غرامة كحد أقصى
  • 240 محطة لرصد جودة الهواء بالمناطق

أخبار ذات صلة

0 تعليق