الشرطة تحذر من تعرض كـبـار السـن للاحـتـيـال

الشرطة تحذر من تعرض كـبـار السـن للاحـتـيـال
الشرطة تحذر من تعرض  كـبـار السـن للاحـتـيـال

مسقط - الشبيبة

دعت شرطة عمان السلطانية المواطنين والمقيمين ضمان حماية آبائهم وأفراد أسرهم الأكبر سناً من مخاطر عمليات الاحتيال على تطبيقات مثل واتس آب وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه النصيحة في الوقت الذي يُنظر فيه بشكل متزايد إلى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عامًا في السلطنة على أنهم يستخدمون أشكالًا من وسائل التواصل الاجتماعي مثل تطبيق واتس آب ، حيث أعلن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات (NCSI) بأن الرقم يصل إلى 71 بالمائة.

ومع ذلك ، تخشى شرطة عمان السلطانية أنه نظرًا لأن كبار السن قد لا يكونون على دراية بالطريقة التي تعمل بها وسائل الإعلام الاجتماعية ، فقد يقعون ضحية لعمليات الاحتيال التي قد يكون الشباب أكثر وعياً بها ، مما يؤدي بهم إلى الكشف عن معلومات حساسة أو سرق أموالهم عبر الإنترنت .

في بيان ، قالت شرطة عمان السلطانية: "لتجنب خطر التعرض للخداع ، تأكد من رفع مستوى الوعي في أسرتك ، وخاصة بين كبار السن ، حول أهمية عدم مشاركة المعلومات الشخصية أو المصرفية مع أي شخص لأي سبب من الأسباب.

وأضاف البيان: "هذه المسؤولية تقع على عاتقنا جميعًا ، ومن واجبنا رفع وعي الجميع من حولنا لحمايتهم من التعرض للخداع. كن جزءًا من حملتنا".

هذه الخطوة هي حملة مشتركة بين بنك مسقط وشرطة عمان السلطانية للعمل ضد خطر تعرض الناس للاحتيال وسرقة أموالهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال د.ساكب علي ، رئيس قسم نظم المعلومات في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس ، إن كبار السن يميلون إلى الثقة بسهولة أكبر وبالتالي يمكنهم تبادل بياناتهم وغيرها من المعلومات الحساسة عن غير قصد مع الغرباء ومحترفي الثقة عبر الإنترنت.

وقال ل"الشبيبة": "إن فهم وسائل التواصل الاجتماعي وتدريب الجيل الأكبر سناً على إدراك مخاطره ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض." وأضاف "عندما كان آباؤنا أصغر سناً ، اعتادوا العيش في مجتمعات أكثر ثقة وأكثر تماسكًا ، وبالتالي لا يرون ضرر مشاركة المعلومات مع الآخرين ، لأن الجميع اعتادوا على مشاركة المعلومات مع الآخرين ، وكانت مستويات الثقة أعلى.

وأضاف "ومع ذلك ، أصبح هناك الآن وعي أكبر بكثير بمشاكل الخصوصية ، وقد لا يعرف والداك أو أجدادك ذلك ، لذلك قد يشاركون معلوماتهم دون علم مع أشخاص عبر الإنترنت ، وبمجرد مشاركة هذه المعلومات ، لن تعرف أبدًا ما سيحدث بها، موضحا "لذلك ، خذ الوقت الكافي لتثقيف كبار السن حول كيفية عمل وسائل التواصل الاجتماعي حتى يفهموها ويقللوا من تعرضهم للخطر عبر الإنترنت".

وأضاف: "راقبوا ما يفعله كبار السن ، حتى تتمكن من إرشادهم. شاهد الأشياء التي ينشرونها عبر الإنترنت وأشر لهم إذا اكتشفت أن الأشخاص المشبوهين كانوا يتواصلون معهم ، لأنهم قد لا يدركون ذلك بأنفسهم. تحدث إليهم حول الحاجة إلى الخصوصية وتأثير إعدادات الخصوصية ، لأن كل هذه التكنولوجيا جديدة بالنسبة لهم. "

في وقت سابق من هذا العام ، كشفت دراسة أجراها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن غالبية الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا في سلطنة عمان يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ، وخاصة منصة الرسائل الفورية واتس آب.

وأظهر المسح لاستخدام الوسائط الاجتماعية ، الذي صدر في يونيو ، أن 71 % من العمانيين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يستخدمون واتس آب ، 34 % منهم يستخدمون YouTube ، و 11 % منهم على Twitter ، و 4 % كل واحد منهم لديه Instagram و Snapchat. ويستخدم المواطن العماني فوق 50 عامًا 1.4 منبر من الوسائط الاجتماعية ، مما يعني أنه من المحتمل أن يستخدم تطبيق واتس آب فقط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأمم المتحدة تشيد بجهود السلطنة بقيادة جلالة السلطان لدعم الاستقرار والسلم الدوليين
التالى بدر بن حمد شارك في مراسم تأبين جاك شيراك