أبشر الجوازات وزارة الداخلية السعودية وكيفية التسجيل والرابط الرسمي

ثقفنى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبشر الجوازات هي أحد الخدمات الهامة التي تقدمها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية والتي من خلالها يقوم الكثير من المواطنين والمقيمين المغتربين في المملكة التعرف على الكثير من الخدمات الإلكترونية منها استعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية وغيرها من الخدمات، وذلك بهدف تقديم السرعة والراحة اللازمة لإنجاز كافة المعاملات التي تتم من خلال وزارة الداخلية السعودية للمقيمين والمواطنين، والتي كانت تتم في السابق بطريقة روتينية من ذهاب لمقر وزارة الداخلية الخاص بمنطقة إقامتك، واصبح الأمر الآن في غاية السهولة وذلك بدخول إلى بوابة أبشر الجوازات والتسجيل فيها لمعرفة كافة الخدمات التي تقدم من خلالها.

يعد الجوزات أحد القطاعات الحيوية التي تستهدفها بوابة وزارة الداخلية من خلال خدماتها الإلكترونية “أبشر”، حيث توفر له البوابة العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية وقطاعاتها المختلفة كالمرور، والجوازات، والأحوال المدنية، والدفاع المدني، من خلال قناة واحدة؛ فتوفر لهم بذلك الوقت والجهد والمال.

ومن هذه الخدمات ما يتطلب تسجيلا مسبقا، ومنها ما لا يتطلب التسجيل المسبق وذلك وفقا لنوع و طبيعة الخدمة المطلوبة ووفقا للإرشادات المصاحبة لكل خدمة، ولكن لا يقوم النظام فقط بتلك الخدمة وإنما يعمل على تنظيم وفود العمالة إلى المملكة والخروج منها، وليس هذا فحسب وإنما أيضًا تعمل على تنظيم رحلات الحج والعمرة لجميع المواطنين بالمملكة العربية السعودية.

ويعد برنامج ابشر هو نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية يتيح للمواطنين السعودييين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة فيهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات. يربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيا . يخدم التطبيق 11 مليون مشترك ويقدم 160 خدمة إلكترونية ويقدم الخدمات مجانا على مدار 24 ساعة.

نظام ابشر الأحوال المدنية
موقع نظام ابشر الرسمي أصبح من أقوى الحكومية السعودية التي يستفيد منها المواطنين والمقيمين بالمملكة، حيث تلبي موقع أبشر الجوازات السعودية كافة المتطلبات والمعاملات الخاصة بهم بطريقة أسرع وبشكل إلكتروني، حيث توفر رابط بوابة أبشر الأحوال المدنية سهولة التعامل مع المصالح والمنشآت الحكومية للحفاظ على حقوقهم وتأدية واجباتهم وتحديث بياناتهم بشكل سري وآمن.

أبشر الجوازات تسجيل الدخول للمقيمين

ولكي تستفيد من خدمات أبشر الجوازات لابد من معرفة كيفية تسجيل الدخول لابد من الذهاب لإدارة وزارة الداخلية السعودية والتي تكون قريبة من مكان سكنك أو عملك، حيث سوف تجد فيها جهاز خاص بتفعيل الحساب الخاص بك في خدمة أبشر للمقيمين.

وزارة الداخلية عبر توفيرها خدمة أبشر للمقيمين تسجيل الدخول للمعاملات الإلكترونية، هدفت لتوفير وجهة واحدة للمقيمين والتابعين للوصول لخدماتها المتنوعة وسهولة تنفيذها بدون عناء وفق وقت وجيز، وتم إتاحة بعض الخدمات التي تتطلب تسجيل مسبقاً، وغيرها يتم دون الحاجة إلى التسجيل في موقع ابشر وزارة الداخلية السعودية، وتم تدوين مجموعة من الإرشادات المختصرة بجوار كل خدمة توضح كيفية الاستفادة منها ومتطلبات تنفيذها .

و هذه الخطوة تأتي كآخر مرحلة من مراحل التسجيل في خدمة أبشر للمقيمين والتي يسبقها الخطوات التالية:

الدخول للبوابة الإلكترونية أبشر الجوازات للمقيمين. الضغط على خيار مستخدم جديد. الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالتسجيل في خدمة أبشر للمقيمين. أدخال رقم الهاتف الخاص بك لاستقبال رمز التفعيل الخاص بحسابك. وبعدها يتم الذهاب لأقرب مقر إدارة لوزارة الداخلية من أجل تفعيل الحساب. بعد التفعيل يتم إنشاء حساب المستخدم الخاص بك. بعدما تنتهي عملية التفعيل يتم طباعة النموذج الخاص بحسابك ليتم تسليمه للموظف الخاص بالتفعيل لإتمام عملية التسجيل في خدمة أبشر للمقيمين.

وبعد أتمام هذه الخطوات تكون قد أتممت التسجيل في خدمات أبشر للجوازات للمقيمين في المملكة التي تشمل جملة من الخدمات الخاصة بالمقيمين منها الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وخدمات اخرى كثيرة تقدمها البوابة.

والإدخال الغير صحيح لرقم الجوال سيؤدى إلى فشل عملية التسجيل واستخدام هوية شخص اخر بدلا من استخدام هويتك في عملية التسجيل هو أجراء غير قانوني ويمنع من أنشاء حساب خاص بك وعدم تفعيله.

الجدير بالذكر أن الخدمات التي تقدمها بوابة ابشر الإلكترونية تقع في نطاق اهم ما يبحث عنه المواطن السعودي والمقيم المغترب في جميع أرجاء المملكة، وبدأت بوابة ابشر الإلكترونية العمل رسميا عام 1435 هجرية ومنذ هذا التاريخ و البوابة وفرت الكثير من الوقت والجهد للمواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية.

حيث تحاول الحكومة السعودية بشكل مستمر في تدعيم كافة القطاعات الحيوية في المملكة وجعلها تعمل وفق منظومة التطور التكنولوجي الذي اصبح من الضروري التعامل به فى كافة القطاعات لأنة يسهل الكثير من الأمور وأولها توفير الوقت والجهد الذي كان في الماضي من بين الصعاب التي تواجه المواطنين والمقيمين المغتربين في إنهاء أوراقهم الحكومية.

إخترنا لك

0 تعليق